لاهور-لندن: حظرت السلطات الباكستانية الاثنين quot;مسيرة طويلةquot; تعتزم رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو تنظيمها الثلاثاء احتجاجا على فرض حالة الطوارئ، محذرة من انها قد تضعها في الاقامة الجبرية اذا ما حاولت المشاركة فيها.

وقال مساعد وزير الاعلام طارق عظيم لوكالة فرانس برس quot;لن نسمح لها بانتهاك القانون ولن يتم بالتالي تنظيم مسيرة طويلةquot;، في اشارة الى أحكام حالة الطوارئ التي تحظر التجمعات العامة.

وتابع quot;قد يتخذ ايضا قرارا بفرض الاقامة الجبريةquot; على بوتو في حال حاولت المشاركة في التظاهرة. وذكر بان quot;المسيرات الطويلة والتجمعات والاجتماعات السياسية محظورة في ولاية البنجاب لاسباب امنيةquot;.

الكومنولث تهدد بتعليق مشاركة باكستان في اجتماعها المقبل

واعلنت منظمة الكومنولث مساء الاثنين انه ستعلق مشاركة باكستان في اجتماعها المقبل المقرر في 22 تشرين الثاني/نوفمبر في حال لم يرفع الرئيس برويز مشرف بحلول هذا التاريخ حال الطوارىء والقيود المفروضة على الحريات المدنية.

وطالبت المنظمة من الرئيس الباكستاني التخلي عن منصبه كقائد للقوات المسلحة الباكستانية والافراج عن كافة المعتقلين منذ تعليق الدستور في الثالث من الجاري ورفع القيود عن الصحافة والاعلام.

وقال امين عام المنظمة دون ماكينون انه في حال لم يلب مشرف هذه المطالب بحلول موعد اجتماع المنظمة في 22 من الجاري عشية موعد قمة تعقد في اوغندا فسيتم تعليق عضوية باكستان في منظمة الكومنولث.