مشرف: الغرب خذلني وفكرت في الإستقالة
لاهور (باكستان): اعلنت الشرطة الباكستانية ان المعارض الباكستاني ونجم الكريكت السابق عمران خان الذي اوقف اليوم الاربعاء سيتهم بالتحريض على العصيان المسلح في اطار قوانين مكافحة الارهاب.وقال مسؤول الشرطة في لاهور مالك محمد اقبال quot;سيتهم بموجب قوانين مكافحة الارهابquot;.

واضاف quot;عبر خطاباته كان يحرض الناس على حمل السلاح وكان يدعو الى العصيان المدني، كما كان ينشر الحقدquot;.وقد اعتقل خان في جامعة في لاهور حين ظهر للانضمام الى تظاهرة احتجاجا على فرض حالة الطوارئ في البلاد.

بوتو ستشكل تهديدا لمشرف في حال نجحت في توحيد صفوف المعارضة
من جهة أخرى يبدو أنه في حال نجحت رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو في توحيد صفوف المعارضة التي تشهد انقسامات كبيرة في باكستان، فانها قد تهدد بقوة محاولات الرئيس برويز مشرف للبقاء في السلطة.وقال المحلل السياسي شوكت محمود quot;للمرة الاولى ارى امكانية للمعارضة بان تتحد حول موقف مشتركquot;.واضاف انه يمكن للمعارضة ان تتفق quot;حول نقطة او ربما نقطتينquot;، هما مقاطعة الانتخابات التشريعية التي وعد مشرف بتنظيمها قبل التاسع من كانون الثاني/يناير في حال لم ترفع حالة الطوارئ المفروض منذ الثالث من الجاري ومحاولة دفعه للتنحي.

واجرت بوتو، الموضوعة في الاقامة الجبرية منذ الثلاثاء، اتصالات بتسعة قادة احزاب معارضة في اليومين الماضيين بحسب مسؤول في حزبها بعد ان اجرت مفاوضات طويلة مع مشرف لتقاسم السلطة. واعلنت بوتو مطلع الاسبوع انها قطعت الجسور نهائيا مع مشرف.

وتحادثت بوتو مع مسؤولين من حزب منافسها الرئيس المقيم في المنفى رئيس الوزراء السابق نواز شريف ونجم رياضة الكريكت السابق عمران خان وحتى قادة احزاب اصولية اكدت على الدوام انها لن تتعامل معها.واضافت بوتو quot;اريد التشاور معهم جميعا بمن فيهم نواز شريفquot;.

ومعروف ان بوتو التي تولت رئاسة الوزراء بين عامي 1988 و1990 وبين 1993 و1996، ونواز شريف الذي كان رئيسا للوزراء من 1990 الى 1993 وثم 1996 الى 1999 لا يتفقان.ولم يتردد شريف في الاونة الاخيرة في التنديد بلعبة بوتو المزدوجة والتي كانت تتفاوض حتى فترة ليست ببعيدة مع الجنرال مشرف لتقاسم السلطة.وايد شريف طلب بوتو داعيا اياها الى وضع استراتيجية مشتركة لمقاطعة الانتخابات التشريعية في حال ستجري في ظل نظام الطوارئ.

ورحب عمران خان ايضا بهذا الاقتراح مطالبا حتى بإنزال عقوبة الاعدام بمشرف.وقال المعارض ونجم الكريكت السابق عمران خان الذي اوقفته الشرطة الباكستانية الاربعاء في لاهور بعدما توارى عن الانظار لفترة تزيد عن الاسبوع، انه كان يريد اطلاق حملة احتجاج طالبية مناهضة للرئيس مشرف عند اعتقاله في احدى الجامعات. ووضع خان ايضا قيد الاقامة الجبرية.

واكد حزب الشعب الباكستاني بزعامة بوتو، اكبر احزاب المعارضة، ان الاخيرة اتصلت ايضا بقاضي حسين احمد احد زعماء التحالف البرلماني المعارض quot;مجلس العمل المتحدquot; الذي يضم ستة احزاب مسلمة بينهم اصوليون مقربون من طالبان.والتحالف الانتخابي مستبعد وتراهن بوتو على quot;اجتثاث التطرف الاسلاميquot; من باكستان.

وقال صفدر عباسي احد مستشاري بوتو quot;اننا نحاول العثور على نقطة توافق لوضع استراتيجية مشتركة تقضي باعادة العمل بالدستور والنظام القضائي وحرية الصحافة وتنظيم انتخابات حرة ونزيهةquot;.
وقال المحلل امتياز علم لصحيفة quot;ذي نيوزquot; ان quot;بوتو تفوقت على باقي المعارضين بسبب حملتها ضد النظام السلطويquot;.

وقال القاضي حسن عسكري المحلل السياسي المتقاعد في لاهور انه في حال توصلت كافة الشخصيات المتنافسة على الساحة السياسية الباكستانية quot;الى تشكيل جبهة موحدة سيتمكنون من تحقيق نتائجquot;.
وخلص الى القول ان quot;بوتو وحدها لن تنجح في مسعاهاquot;.