إير ان: إعتقال جواسيس في الملف النووي
فيينا-طهران: أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير حاسم الخميس ان ايران حققت quot;تقدما جوهرياquot; بكشفها طبيعة برنامجها النووي موضع الجدل ومداه، لكن الامر ما زال غير كاف.

وذكرت الوكالة في تقريرها ان quot;ايران سمحت بوصول اشخاص بشكل كاف وردت على الاسئلة في المهل المناسبة وقدمت توضيحات حول المشكلات المطروحةquot; في اطار برنامج العمل المتفق عليه بين طهران ووكالة الطاقة الذرية.

وتابعت quot;الا ان تعاونها بقي تجاوبيا اكثر منه ديناميكياquot;، مبدية اسفها لعدم قيام طهران بمبادرات كافية. وكتبت الوكالة quot;كما سبق واعلنا، فان تعاون ايران الكامل والشفاف لا بد منه لتطبيق برنامج العمل هذا بشكل كامل وسريعquot;. وقالت الوكالة في المقابل ان ايران لم تعلق انشطة تخصيب اليورانيوم خلافا لمطالب الامم المتحدة.

والاسبوع الماضي اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان ايران توصلت الى هدف نصب ثلاثة الاف جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم. وهذا العدد يعتبره العلماء كافيا في ظروف ملائمة لانتاج ما يكفي من اليورانيوم المخصب خلال سنة من اجل صنع قنبلة نووية.

وقال مسؤول كبير في الامم المتحدة quot;احرزنا تقدما جوهريا وانطلقت خطة العمل بعد الكثير من الارتيابquot; في اشارة الى الاتفاق بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وايران في اب/اغسطس حول الرد على عدد من المسائل العالقة بخصوص برنامج ايران النووي.

ايران تعتبر ان تقرير الوكالة الدولية يسقط اي شرعية لاحالة ملفها الى مجلس الامن

من جانبهصرح كبير المفاوضين في الملف النووي الايراني سعيد جليلي ان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول تعاون بلاده quot;واضح جداquot; ويسقط اي شرعية عن احالة ملفها الى مجلس الامن الدولي.وقال جليلي للصحافيين quot;بالنسبة للذين كانت تساورهم شكوك بشأن ملف ايران النووي، فان التقرير واضح جدا ويظهر سقوط الاساس الذي احيل الملف النووي بناء عليه الى مجلس الامن الدوليquot;.