بغداد: توقع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليوم استئناف المفاوضات الأميركية الايرانية حول العراق نهاية الشهر الجاري. جاء ذلك في تصريحات لزيباري بعد اجتماعه الى السفير الايطالي لدى العراق ماوريز ميلاني بمقر وزارة الخارجية حسبما اورده بيان حكومي.

واشاد زيباري خلال اللقاء بدور الامم المتحدة في العراق بموجب تخويلها وفقا لقرار مجلس الامن 1770 كما اشاد بعلاقات العراق مع دول الجوار مشيرا الى ان العراق quot;يحرص من هذا المنطلق على استمرار الحوار الثلاثي العراقي الأميركي الايراني الذي قد يشهد جولة جديدة من المحادثات في الاسبوع الاخير من الشهر الجاريquot;.

وشدد الوزير على ان هذه التطورات تفرض على الحكومة العراقية تسريع خطواتها على صعيد المصالحة الوطنية وانجاز التشريعات الوطنية المطلوبة بناء على الانجازات الامنية والخدماتية التي تحققت مؤخرا. يذكر ان الجانبين الأميركي والايراني اجريا ثلاث جولات من المحادثات حول الاوضاع الامنية في العراق هذا العام باشراف ومشاركة الحكومة العراقية.

وستاتي جولة المحادثات الجديدة بعد ايام قليلة من افراج القوات الأميركية في العراق مؤخرا عن تسعة ايرانيين كانت احتجزتهم في وقت سابق هذا العام مما يرفع من سقف التوقعات الايجابية حول نجاح الجولة المرتقبة.