طهران: القرار الدولي سيؤثر على تعاوننا مع الوكالة

خسرو علي أكبر من باريس: قال اللواء جيمس سيمونز ، نائب القائد العام للقوات متعددة الجنسيات في العراق أن ايران قد وفت بتعهداتها في دعم الاستقرار والأمن في العراق ، وأضاف في مؤتمر صحافي عقد في بغداد أن شهر أكتوبر /تشرين الأول الماضي شهد وقوع 1560 هجوماً بالعبوات الناسفة في مناطق مختلفة من العراق انفجرت 763 واحدة منها فيما عثر على الباقي وتم ابطاله .وتظهر المقارنة مع شهر مارس الذي شهد وقوع 1750 هجوم بالعبوات الناسفة ، انخفاض الأعمال الاجرامية ضد الشعب العراقي والقوات الاميركية .

واضاف اللواء سيمونز حسب ال بي بي سي :quot;لاتوجد حاليا أدلة تثبت تهريب الأسلحة والمتفجرات من ايران الى العراق quot;.

وقد سبق ان وجه مسؤولون عسكريون وسياسيون اميركان إصبع الإتهام قوات القدس التابعة للحرس الثوري الايراني بتزويد الميليشيات بتجهيزات عسكرية لمهاجمة القوات الاميركية في العراق ، وهو الاتهام الذي رفضته طهران رفضا قاطعا معلنة ان سياستها الخارجية تدعو الى دعم الحكومة العراقية ومساعدتها على تحقيق الاستقرار والأمن .

وعلى الرغم من غياب نتائج ملموسة من المحادثات التي جمعت الجانبين الايراني والاميركي لدعم الاستقرار في العراق ، الا أن الايام الماضية شهدت انخفاض حدة التوتر خصوصا بعد ان أطلقت القوات الأميركية 9 من الايرانيين المحتجزين لديها .

يذكر ان وزير الدفاع الاميركي رابرت غيتس قد أعلن قبل اسبوعين أن ايران أكدت للحكومة العراقية بذل جهودها لوقف عمليات تهريب الاسلحة من اراضيها الى العراق .