نيويورك: رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي-مون برفع حالة الطوارىء في جورجيا، معربا عن الامل في ان تتمكن كل وسائل الاعلام من استئناف نشاطها بشكل طبيعي، كما افاد جهازه الاعلامي في بيان اصدره اليوم.

واضاف البيان ان الامين العام quot;يشيد برفع حالة الطوارىء ... ويأمل في ان تستأنف كل وسائل الاعلام انشطتها الطبيعية لتمكين مختلف المرشحين من الاستفادة منها بالتساوي خلال الحملة الانتخابيةquot;.

وشدد الامين العام على اهمية quot;العودة الكاملة لحرية التعبير والاجتماع حتى تؤدي العملية الانتخابية النزيهة الى الانتخابات في كانون الثاني/ينايرquot;. وقد رفعت الجمعة حالة الطوارىء التي كانت مطبقة منذ تسعة ايام في جورجيا بعد قمع تظاهرة للمعارضة.

وكان الرئيس ميكائيل ساكاشفيلي اعلن حالة الطوارىء في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر لخمسة عشر يوما بعد قمع تظاهرة للمعارضة كانت تطالب باستقالته وبانتخابات نيابية مبكرة.

وفور رفع حالة الطوارىء، اعلن الرئيس ساكاشفيلي الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء زوراب نوغايديلي واستقالة حكومته قبل اقل من شهرين من الانتخابات الرئاسية المبكرة في الخامس من كانون الثاني/يناير. وقد انهى الامين العام للامم المتحدة زيارة للبنان على ان يتوجه الى اسبانيا.