أولمرت وميليباند يبحثان ترتيبات أنابوليس

مبارك يدعو لعدم التفاؤل كثيراً بنتائج أنابوليس

مدينة أنابوليس على عتبة دخول تاريخ الشرق

عباس وأولمرت يذللان العقبات أمام المفاوضات

القدس، عمان: وافقت الحكومة الإسرائيلية الإثنين على إطلاق سراح أكثر من 450 معتقلاً فلسطينيًا في السجون الإسرائيلية في بادرة حسن نية تجاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس على ما أفاد مسؤول كبير. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن quot;الحكومة اقرت اقتراح رئيس الوزراء اولمرت بالافراج عن عدد من المعتقلين الفلسطينيين قد يصل الى 500 في بادرة حسن نية تجاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل لقاءquot; آنابوليس بولاية مريلاند الاميركية. واوضح ان وزارة العدل وضعت لائحة quot;بنحو 450 معتقلاquot; يمكن الافراج عنهم مع ان القرار يشير الى 500 معتقل.

وبعد هذا التصويت ستقرر لجنة وزارية مختصة تجتمع الاربعاء لائحة المعتقلين الذين سيطلق سراحهم. وتشمل عمليات الافراج خصوصا معتقلين اعضاء في حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس غير ضالعين في هجمات قتل فيها اسرائيليون. وتعتقل اسرائيل اكثر من 11 الف فلسطيني والافراج عنهم هو من المطالب الرئيسية للسلطة الفلسطينية. وقد افرجت اسرائيل عن نحو 350 معتقلاً فلسطينيًا في تموز/يوليو وتشرين الاول/اكتوبر.

أولمرت يقلل من حجم التوقعات بشأن مؤتمر انابوليس

وكان قد قلل اولمرت من حجم التوقعات الخاصة بنتائج قمة انابوليس. وابلغ اولمرت اعضاء حكومته في بداية اجتماعها الاسبوعي اليوم quot;ان المفاوضات الحقيقية مع الفلسطينيين ستبدأ بعد عقد هذه القمة الكبيرة التي دعا اليها الرئيس الامريكي جورج بوش. وجاءت تصريحات رئيس الحكومة الاسرائيلية هذه قبل ساعات قليلة من اللقاء الذي سيعقده اليوم في مدينة القدس مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والذي سيبحث في الاستعدادات الثنائية لقمة انابوليس هذه التي تسبقها اجواء من التشاؤم عبر عنها اكثر من مسؤول فلسطيني.

وقالت وسائل اعلام اسرائيلية quot;ان اجتماع الحكومة الاسرائيلية هذا والمخصص للبحث في مختلف جوانب مؤتمر انابوليس قد يشهد موافقة اغلبية وزرائها على اقتراح باطلاق سراح نحو 450 اسير فلسطيني من السجون الاسرائيلية. وذكرت صحيفة (يديعوت احرنوت) الاسرائيلية quot;ان وزراء حزبي (شاس) و (اسرائيل بيتنا) في الحكومة سيصوتان ضد أي اقتراح يتعلق بالافراج عن معتقلين فلسطينيين خلال هذا الاجتماع. واشارت الى quot;ان رئيس الحكومة اولمرت سوف يقدم لوزرائه شرحا بشأن التزامات اسرائيل التي وردت في المرحلة الاولى من خطة خارطة الطريق التي طرحتها اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الاوسط.

وهذه الالتزامات تتضمن وقف اسرائيل لكافة النشاطات المتعلقة ببناء المستوطنات في الضفة الغربية والتي تشمل كذلك وقف سياسة البناء بسبب ما تصفه اسرائيل النمو الطبيعي في هذه المستوطنات.

وذكرت الصحيفة quot;ان وزير الشؤون الاستراتجية في الحكومة الاسرائيلية افيغدور ليبرمان سيطالب رئيس وزرائه خلال الاجتماع بالامتناع عن تقديم أي مبادرات حسن نية ازاء الفلسطينيين قبل قمة انابوليس. وقالت quot;ان ليبرمان والذي سيصوت ضد اى اقتراح بالافراج عن اسرى سيطالب باعتراف فلسطيني بأن اسرائيل دولة لليهود قبل ان تقدم لهم أي مبادرات حسن نية ازاءهمquot;.

وكان اولمرت قد اكد في بداية اجتماع حكومته على quot;اهمية عدم المبالغة في التوقعات الخاصة بنتائج مؤتمر انابوليس الذي ينطوى على اهمية عظيمة بسبب رعايته من قبل الرئيس الاميركي جورج بوش. وتوقع اولمرت quot;بان يكون مؤتمر انابوليس مصحوبا بالخلافات والحجج من قبل كافة الاطراف مشيرا الى quot;انه يتعين علينا التوصل الى اتفاق على الجانب الاجرائي واجراء مفاوضات مكثفة بعد انابوليس التي وسوف تؤدي الى قيام دولتين لشعبينquot;. وقال quot;سيتعين علينا ان نعرب خلال هذا المؤتمر عن رؤيتنا وتوقعاتنا والامال التي نريد تحقيقهاquot;.

قريع: لن تطرح وثيقة مشتركة على مؤتمر أنابوليس

بدوره، قال أحمد قريع كبير المفاوضين الفلسطينيين يوم الاثنين انه لن يجري مزيدًا من المحادثات مع نظيرته الاسرائيلية بعد ان فشلت محادثات يوم السبت في تحقيق تقدم بشأن التوصل الى وثيقة سياسية مشتركة. وقاد قريع ووزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني الفريقين الفلسطيني والاسرائيلي اللذين يحاولان صياغة وثيقة مشتركة تطرح على مؤتمر انابوليس. وقال قريع لرويترز انه لا يتوقع الان طرح وثيقة مشتركة على المؤتمر.

وقبل اجتماع عباس واولمرت في مسعى للتوصل الى سبل حل الخلافات بشأن استئناف محادثات السلام صرح قريع بأن المفاوضات انتهت دون ان تحقق النتائج المرجوة. وسئل قريع عما اذا كان يتوقع ان تقوم الولايات المتحدة التي تستضيف المؤتمر بصياغة اعلان يؤكد على الاقل استئناف عملية السلام فقال ان عباس واولمرت سيناقشان يوم الاثنين هذه القضايا كما سيتم بحثها مع الاميركيين.

بان كي مون يدعو الى ايجاد حل عادل لقضية اللاجئين

من جهة ثانية دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين الى ايجاد حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين، وحض الدول المانحة على الاستمرار في دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (اونروا). وقال بان كي مون في رسالة وجهها الى مؤتمر الدول المانحة والمضيفة للاجئين الفلسطينيين والذي تعقده quot;اونرواquot; في عمان على مدى يومين، ان على الدول المانحة quot;الاستمرار في تقديم الدعم السخي للاونروا في عملية التطوير التنظيميةquot;. وقال مون في الرسالة التي تليت نيابة عنهquot;ادعو المانحين الى الاستمرار في تقديم دعم مالي بالوتيرة التي كانت عليها خلال الاشهر الثمانية عشر السابقة لضمان ان تؤدي عملية التطوير التنظيمية الى نتائج مثمرة خلال الفترة القادمةquot;.

ومن جانب آخر،اكد بان كي مون ان quot;ايجاد حل عادل ودائم لقضية اللاجئين يجب ان يكون جزءا اساسيا من الحل السلمي للصراعquot; العربي-الاسرائيلي ، مشيرا الى ان التحضيرات الجارية للقاء انابوليس حول السلام في الشرق الاوسط الذي ستستضيفه الولايات المتحدة قبل نهاية العام الحالي quot;مشجعةquot;. وتعتبر قضية اللاجئين الفلسطينيين اكثر القضايا الشائكة في ملف الصراع العربي الاسرائيلي، حيث ترفض اسرائيل مطالب الفلسطينيين بحق عودة لاجئ 1948.

ويبحث المؤتمر الذي تحضره كارن ابو زياد المفوضة العامة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الاوضاع التي يواجهها نحو 4،3 مايين لاجئ فلسطيني تقدم الوكالة لهم الخدمات في الاردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة. وينحدر تقريبا نصف سكان الاردن البالغ عددهم نحو ستة ملايين نسمة من اصول فلسطينية.

ومن جهته، اكد مدير دائرة الشؤون الفلسطينية في الاردن وجيه عزايزة في كلمة القاها نيابة عن وزير الخارجية الاردني عبد الاله الخطيب ان quot;الدول المضيفة للاجئين لا تزال تشعر بالقلق جراء اوضاع الوكالة المالية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها بخدمة اللاجئين في مناطق العملياتquot;. واوضح ان quot;موازنة هذا العام لا تفي بمتطلبات البرامج الاساسية المقدمة من قبل الوكالةquot;. واعرب عن امله بان quot;تقوم الدول والمؤسسات المانحة بتغطية هذا العجز والمساهمة بذلك في تجنيب الوكالة الدولية واللاجئين الذين تخدمهم والمنطقة باسرها مزيدا من المعاناةquot;.

وكانت quot;اونرواquot; اطلقت في كانون الاول/ديسمبر الماضي نداء للحصول على مساعدة طارئة بقيمة 246 مليون دولار للعام 2007. وحذرت الوكالة التي تلقت في نيسان/ ابريل الماضي 66 مليون دولار من الاتحاد الاوروبي من ان القصور في تقديم الدعم المالي لها قد يجبرها على تعليق المساعدات الغذائية التي تقدمها لنحو 2،1 مليون شخص ممن يعتمدون على المساعدات في الضفة الغربية وقطاع غزة.

اسرائيل تشرع في شق شارع استيطاني جديد حول القدس

من جهة اخرى، كشفت صحيفة هاآرتس الاسرائيلية اليوم عن بدء السلطات الاسرائيلية اقامة طريق استيطاني جديد شرق مدينة القدس بمسارين احدهما للفلسطينين والاخر للاسرائيليين.

ونقلت الصحيفة عن المحامي الاسرائيلي داني زديمان قوله ان هذا الشارع يأتي تمهيدا لبناء حي جديد في مستوطنة (معالي ادوميم) التي تفصل المدينة المقدسة عن الضفة الغربية.

وقال زديمان ان هذا الشارع يمزق التواصل الجغرافي بين شمال الضفة الغربية وجنوبها ويوصل ما بين المستوطنات الاسرائيلية بينما يتيح الشارع المخصص للفلسطينيين بتنقلهم بين بيت لحم ورام الله دون ان يؤدي الى القدس.

وتتيح الشوارع الاسرائيلية المقترحة التي سيتم الشروع في تنفيذها تواصلا جغرافيا اسرائيليا وواقعا مغايرا بالنسبة للفلسطينيين الذين لن يسمح لهم الا بالسير في شوارع منفصلة تتيح لهم التواصل فقط مع مدنهم.

ويأتي هذا الاجراء مع اقتراب موعد انعقاد مؤتمر انابوليس للسلام في ظل الحديث عن تطبيق المرحلة الاولى من خطة خريطة الطريق التي تقضي بوقف النمو الطبيعي في المستوطنات القائمة ووقف كافة الانشطة الاستيطانية وازالة البؤر العشوائية.