الخارجية الأميركية تسعى لتشغيل متطوعين في العراق
واشنطن: قال قائد عسكري أميركي في العراق اليوم ان عناصر تنظيم القاعدة بدوأ في الفرار من بغداد باتجاه مناطق بالشمال في تغيير تكتيكي جاء بعد اجبارها على مغادرة العاصمة ومحافظة الأنبار اللتين تشهدان انخفاضا ملحوظا في مستويات العنف حاليا.

وقال قائد القوات الأميركية في المناطق الواقعة الى الشمال من بغداد الجنرال مارك هيرتلينغ في مؤتمر صحافي عبر دائرة تليفزيونية مغلقة من العاصمة العراقية أن القاعدة قامت بتغيير اساليبها والاتجاه شمالا بعد اجبار اعضائها على الفرار من بغداد والانبار. واضاف انه على الرغم من ذلك التغير فان معدلات العنف في شمال العراق انخفضت شأنها في ذلك شأن بغداد والمناطق المحيطة بها غير انها ظلت مرتفعة نسبيا عن المستوى المأمول في الاقاليم الشمالية مشيرا الى انخفاض معدل الهجمات في مناطق شمال العاصمة بشكل مطرد.

ولفت الى ان quot;الهجمات باستخدام العبوات المتفجرة قد انخفضت في جميع انحاء العراق الا انها مازالت تشكل الشريحة الأكبر من الهجمات المنفذة في المناطق الشمالية التي تشهد كذلك انواعا اخرى للهجماتquot;.

يذكر ان معدلات العنف في العراق انخفضت بشكل حاد خلال الشهرين الماضيين وذلك في اعقاب زيادة عدد القوات الاميركية العاملة هناك بواقع 30 ألف جندي بالاضافة الى انضمام بعض القبائل السنية للقتال في صفوف القوات الحكومية والأمريكية ضد تنظيم القاعدة.