القاهرة، بيروت: قال رئيس مكتب الامين العام السفير هشام يوسف إن الموقف العربي من المشاركة في المؤتمر الدولي للسلام في أنابوليس الشهر الجاري سيتحدد خلال اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية الوزاري الذي سيعقد في وقت لاحق اليوم. واضاف يوسف لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الهدف من الاجتماع التشاور حول كل الامور المتعلقة بمؤتمر انابوليس على ان يعقد الاجتماع الرسمي للجنة غدا برئاسة وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل وبحضور رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بهدف بلورة الموقف العربي النهائي من هذا المؤتمر.

وقال يوسف ان الرئيس عباس سيقدم عرضا شاملا لوزراء الخارجية حول نتائج المباحثات الفلسطينية مع الجانب الاسرائيلي طوال الفترة الماضية كما سيقدم الامين العام عمرو موسى من جهته عرضا وافيا للجهود العربية مع مختلف الاطراف المعنية. وسيعقد وزراء خارجية 13 دولة عربية اعضاء في لجنة مبادرة السلام العربية اجتماعا اليوم اضافة إلى الامارات وسلطنة عمان لاتخاذ موقف من المشاركة العربية في الاجتماع الدولي.

وكانت اللجنة تشكلت في قمة الرياض الماضية وهي تعنى بتفعيل مبادرة السلام العربية وقامت بتكليف من القمة بتحركات واسعة على المستوى الدولي لتسويق المبادرة العربية من اجل تسوية الصراع العربي -الاسرائيلي. وتضم اللجنة التي تشكلت برئاسة السعودية مصر والسودان وسوريا ولبنان والاردن وفلسطين واليمن البحرين وتونس والجزائر والمغرب وقطر والامانة العامة لجامعة الدول العربية وهي مفتوحة لمن يريد من الدول العربية المشاركة في اجتماعاتها.

ووجهت الولايات المتحدة الدعوات الرسمية امس لحضور مؤتمر انابوليس في 27 نوفمبر الجاري ل50 دولة وجهة دولية من بينها 16 دولة عربية والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

لبنان لم يتخذ قرارا بعد بالمشاركة في انابوليس

من جهته تبلغ لبنان رسميا الدعوة الاميركية للمشاركة في مؤتمر انابوليس حول الشرق الاوسط، الا انه لم يتخذ قرارا بعد في شأن المشاركة في المؤتمر، على ما افاد مصدر حكومي رسمي. وقال المصدر الحكومي ان لبنان تبلغ الدعوة للمشاركة عبر القنوات الدبلوماسية، بصفته عضوا في لجنة المتابعة (الخاصة بالمبادرة العربية للسلام)، quot;الا انه لم يتخذ قرارا بالمشاركة ام عدمها، كما لم تكلف الحكومة اللبنانية حتى الآن اي وفد لتمثيلهاquot; في المؤتمر المذكور. واوضح المصدر ان الحكومة quot;كلفت السفيرين في واشنطن ونيويورك تحضير الملفات الخاصة بالمؤتمر، حتى اذا اتخذ قرار بالمشاركة او ارسال وفد، تكون الملفات جاهزةquot;.

ووجهت الولايات المتحدة الاربعاء الدعوة الى عدد من الدول والمؤسسات والاطراف الرئيسة في عملية السلام في الشرق الاوسط للمشاركة في اجتماع يعقد في انابوليس قرب واشنطن في 27 تشرين الثاني/نوفمبر. وابرز المدعوين طرفا النزاع الرئيسان: السلطة الفلسطينية واسرائيل. وسيترأس وفديهما الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت.