الملك عبدالله يستقبل محمود عباس

الرياض،عمان،القاهرة: إستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في قصره بالرياض، مساء اليوم، الرئيس محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية.

وجرى خلال الاستقبال بحث تطورات عملية السلام في المنطقة، حيث قدم عباس عرضًا لخادم الحرمين الشريفين عمّا تم من مباحثات خلال اجتماعات مؤتمر أنابوليس للسلام الذي عقد مؤخرًا في الولايات المتحدة الأميركية.

وقد أعرب الملك عبدالله عن أمله في أن تثمر جميع الجهود الدولية المبذولة في هذا الشأن عن تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس.

حضر الاستقبال الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وحضره من الجانب الفلسطيني رئيس الوزراء السابق أحمد قريع ومستشار الرئيس الفلسطيني نبيل ابو ردينه ومعالي سفير فلسطين لدى المملكة جمال عبداللطيف الشوبكي.

وكان عباس قد وصل إلى الرياضفي وقت سابق هذا المساء في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وكان في استقبال الرئيس الفلسطيني الذي يرافقه مستشاره نبيل ابو ردينة ورئيس الوزراء السابق احمد قريع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل وعدد من المسؤولين السعوديين اضافة الى سفير فلسطين لدى السعودية جمال عبداللطيف الشوبكي وقائد قاعدة الرياض الجوية اللواء طيار الركن محمد بن سالم المعطاني. وكان عباس قد أجرى في القاهرة في وقت سابق من اليوم مباحثات مع الرئيس المصري حسني مبارك تناولت نتائج مؤتمر انابوليس للسلام الذي عقد يوم الثلاثاء الماضي في الولايات المتحدة.

عباس يطلع مبارك على نتائج أنابوليس ولقاءات أولمرت

عباس وأولمرت يعودان... لكن لمواجهة خصومهما

استياء فرنسي من سحب مشروع قرار حول انابوليس

عباس: أنابوليس وضع القطار على السكة

العاهل الاردني يؤكد في اتصال هاتفي مع رايس ضرورة البناء على نتائج انابوليس

من جهة ثانية،أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ضرورة البناء على نتائج مؤتمر انابوليس وصولا الى اتفاق سلام شامل يعالج كل جوانب الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي.

وذكر بيان للديوان الملكي الهاشمي اليوم ان الملك عبدالله الثاني عبر خلال اتصال هاتفي مع وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس عن تقديره للجهود التي بذلتها ومساعيها الحثيثة مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي والاطراف المعنية بعملية السلام لضمان عقد المؤتمر.

ووفق البيان فقد بحث الجانبان سبل المضي قدما في العملية السلمية في ضوء المؤتمر الدولي للسلام الذي عقد في مدينة انابوليس الامريكيةالثلاثاء الماضي.من جانبها عبرت الوزيرة رايس عن تقديرها لجهود الملك عبدالله الثاني المستمرة لضمان احلال السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الاوسط.

وستتناول المفاوضات المنتظر عقدها في الـ 12 من الشهر الجاري قضايا الوضع النهائي بعد اتفاق الجانبين على التوصل لاتفاق قبل نهاية العام المقبل مع وعود امريكية بدور مراقب فعال.

ويتوقع ان يشكل الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي لجان مشتركة تعقد لقاءات كل اسبوعين لبحث القضايا الرئيسة وهي القدس واللاجئين والحدود والمستوطنات تحت مراقبة اميركية لتنفيذ الجانبين تعهداتهما الامنية الواردة في خطة خريطة الطريق.

مبارك ورايس بحثا نتائج اجتماع أنابوليس

من جهته بحث الرئيس المصرى حسني مبارك ورايس في اتصال هاتفى نتائج اجتماع السلام في أنابوليس. وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط التي اوردت الخبر ان مبارك تلقى اتصالا هاتفيا من رايس استعرضا خلاله ما اسفر عنه اجتماع انابوليس من نتائج.

واضافت ان الاتصال تناول ايضا متابعة ما اجراه الرئيس مبارك صباح اليوم من مشاورات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس فى نطاق المفاوضات التى أطلقها الاجتماع بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في انابوليس.

يذكر ان الاجتماع المقبل بين الفلسطينيين والاسرائيليين والمنتظر عقده في ال12 من الشهر الجاري في مدينة القدس سيبحث قضايا الوضع النهائي بعد اتفاق الجانبين على التوصل لاتفاق قبل نهاية العام المقبل مع وعود امريكية بدور مراقب فعال.

ويتوقع ان يشكل الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي لجان مشتركة تعقد لقاءات كل اسبوعين لبحث القضايا الرئيسية وهي القدس واللاجئون والحدود والمستوطنات تحت مراقبة اميركية لتنفيذ الجانبين تعهداتهما الامنية الواردة في خطة خريطة الطريق.

وصول الرئيس الفلسطيني الى الرياض