موسكو: أعلن عضو اللجنة المركزية للانتخابات يفغيني كوليوشين أن المعدل التقريبي لحضور الناخبين في انتخابات مجلس الدوما عند الساعة الثانية بالتوقيت المحلي بلغ 35 بالمائة.
وذكر كوليوشين أن المعطيات
رجل أمن روسي يدلي بصوته
النهائية لحضور الناخبين عند الساعة الثانية ظهرا ستعلن في الساعة الرابعة عصر اليوم.
ويتوقع كولويشين أن يبلغ معدل حضور الناخبين في انتخابات مجلس الدوما هذا العام 57-58 بالمائة، أي ما يفوق معدل الحضور في الانتخابات النيابية عام 2003 (حوالي 56 بالمائة).
اختتام التصويت في الشرق الأقصى الروسي
من جهة ثانية أغلقت مراكز الاقتراع في مناطق الشرق الأقصى الروسي في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (الواحدة بعد الظهر بتوقيت موسكو).
وقد شكل معدل حضور الناخبين قبل ثلاث ساعات من إغلاق مراكز الاقتراع في ساخالين - 48 بالمائة، في بريموريه -47 بالمائة، في مقاطعة آمور- 58 بالمائة، وإقليم خاباروفسك - 53 بالمائة.

الرئيس فلاديمير بوتين يصوت في الانتخابات النيابية
بوتين يمارس حقه بالاقتراع

وقد صوت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقد وصل الرئيس برفقة عقيلته إلى مركز الاقتراع رقم 2039، الذي يقع في مبنى أكاديمية العلوم الروسية في الدائرة الجنوبية الغربية من مدينة موسكو العاصمة.
ودعا بوتين الذي يترأس لائحة حزب روسيا الموحدة في الانتخابات التشريعية، اثر ادلائه بصوته الاحد، الناخبين الروس للتصويت لمن quot;يثقون بهمquot;. وقال بوتين للصحافيين اثر الادء بصوته في مكتب الاقتراع الرقم 2074 (جنوب غرب موسكو) quot;الحمد لله لقد انتهت الحملة الانتخابية. انا واثق من ان الناخب حدد خياراته، عليكم الآن ان تأتوا وتصوتوا لصالح الحزب الذي اقنعكم برنامجه الانتخابي، ان تصوتوا لاولئك الذين تثقون بهمquot;.
واعرب بوتين، ترافقه زوجته لودميلا، عن quot;ارتياحهquot;، في حين قام عدد ممن كانوا في مكتب الاقتراع بالتصفيق له. ومن بين هؤلاء امرأة عجوز قالت للرئيس quot;شكرا، شكرا على التفكير بناquot;، بينما قال له مسؤول في مكتب الاقتراع quot;عدquot; الى الرئاسة.

انتخابات مجلس الدوما تجري دون مخالفات
إلى ذلك أعلن منسق الفريق البرلماني من المراقبين عن رابطة الدول المستقلة باقيجان جمعاقولوف أن انتخابات مجلس الدوما في روسيا تجري دون تسجيل أية مخالفات.
وقال جمعاقولوف حديث للصحفيين في مقر اللجنة المركزية للانتخابات: quot;إجمالا تجري الانتخابات في جو هادئ. ويمكننا القول انه في المقاطعات التي اختتم فيها التصويت، جرت الانتخابات على مستوى عال جداquot;.
وذكر جمعاقولوف أن 49 برلمانيا قدموا من 8 بلدان من رابطة الدول المستقلة وتوزعوا على 11 منطقة روسيةquot;.
وأشار إلى أن السلطات وفرت الأمن والظروف الملائمة في مراكز الاقتراع لتصويت المواطنين.
توقعات بفوز حزب بوتين
وتتوقع مؤسسات استطلاع الرأي تحقيق حزب روسيا المتحدة الذي ينتمي له بوتين فوزا ساحقا وتأمين أكثر من 60 في المئة من مقاعد البرلمان. ويحق لاكثر من 100 مليون روسي الادلاء بأصواتهم في الانتخابات التي تجرى في درجات حرارة دون درجة التجمد.
وقال فلانتين نيناشيف وهو متقاعد يبلغ من العمر 68 عاما بعد أن أدلى بأول صوت في مركز الاقتراع رقم 130 في فلاديفوستوك بوابة روسيا الى المحيط الهادي والقاعدة البحرية quot;اعطيت صوتي لبوتين... اعطيته من أجل حياة أفضل.. من أجل الاستقرار.quot;
وبوتين (55 عاما) هو أكثر الساسة شعبية حتى الان في البلاد بعد أن قاد فترة من الازدهار الاقتصادي استمرت ثمانية أعوام. ويهدف الى الاحتفاظ بنفوذه بعد التنحي عن الرئاسة في أوائل عام 2008 ويقول ان تفويضا قويا من الناخبين سيعطيه ذلك الحق.
وصرح مسؤولون انتخابيون بأن أول مركز اقتراع من بين حوالي 96 ألف مركز في مختلف أنحاء البلاد الشاسعة المساحة فتح أبوابه باقليم تشوكوتكا في اقصى الشمال الشرقي على حدود الاسكا في الساعة الثامنة صباح الاحد بالتوقيت المحلي (2000 بتوقيت جرينتش يوم السبت). وبعد تسع ساعات في الثامنة بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت جرينيتش) بدأت أول دفعة من الناخبين في الادلاء بالاصوات في العاصمة موسكو.
وفي مدينة كاترينبورج في الاورال قام المنظمون باشاعة أجواء تشبه العطلات تحمل ملامح اقتراعات العهد السوفيتي السابق وسعوا لزيادة الاقبال من خلال التغاضي عن شرط وجود عنوان مسجل للناخبين.
وقال محصل في محطة حافلات بمركز المدينة quot;للمرة الاولى سيصوت المشردون هنا.quot; اثناء انطلاق اعلانات من مكبر للصوت تحث المسافرين على الادلاء بأصواتهم.
وتشكو احزاب المعارضة المهمشة على نحو متزايد من التغييرات العديدة لقواعد الانتخابات والتغطية الاعلامية المشوهة للحقائق بشكل كبير والضغط الحكومي على الناخبين بالاضافة الى ان بوتين قام بالدعاية الانتخابية بنفسه مما جعل المنافسة غير عادلة.
ونشر استطلاعات الرأي محظور خلال الايام السابقة للانتخابات ولكن معاهد استطلاع الرأي تقول ان الشيوعيين هم الحزب الوحيد بخلاف حزب روسيا المتحدة الواثق من تجاوزه حد السبعة في المئة اللازمة للفوز بمقاعد في مجلس الدوما الجديد.ويصر بوتين على ان الانتخابات ستكون ديمقراطية تماما. وهاجم بوتين الاجانب.
بوتين مادة رئيسية للنكات الروسية

يعشق الروس النكات او quot;انيكدوتيquot; بالروسية، وتاريخهم في النكات السياسية يرجع الى العهد القيصري. وفي ايام الستار الحديدي كان الروس يتهامسون هذه الطرائف في الخفاء. اليوم، وجدت النكات طريقها الى الانترنت وبطلها الاول هو الرئيس فلاديمير بوتين.

- ديموقراطي، شيوعي وبوتين يعلنون وعودهم الانتخابية.
الديموقراطي: quot;اعد الذين سينتخبونني بانهم سيعيشون كما في الولايات المتحدةquot;.
الشيوعي: quot;اعد الذين سينتخبونني بانهم سيعيشون كما في الاتحاد السوفياتيquot;.
بوتين: quot;اعد الذين سينتخبونني بانهم... سيعيشونquot;.

- ذهب فلاديمير بوتين الى الحلاق، وبينما كان الحلاق يقص شعره انهمر عليه بكم هائل من الاسئلة عن الشيشان.
وبعدما ضاق بوتين ذرعا باسئلة الحلاق سأله quot;لماذا تطرح علي كل هذه الاسئلة عن الشيشان؟ هل انت خائف؟ هل هناك مشكلة؟quot;.
اجابه الحلاق quot;كلا، ابدا، ببساطة كلما الفظ كلمة الشيشان يقف شعر راسك، ما يسهل علي عمليquot;.

- بيان انتخابي حول quot;خطةquot; اصلاحات بوتين في الانتخابات التشريعية.
quot;المادة الاولى: جعل المواطنين اكثر ثراء وسعادةquot;.
وفي اسفل الصفحة عبارة quot;الاشخاص المعنيون بالمادة الاولى هم: ...quot;.

- بوتين يجري اتصالا هاتفيا بوالدته: quot;آلو، ماما؟ يمكنك تهنئتي، لقد فزت بالانتخابات الرئاسية!quot;.
الام متفاجئة: quot;صحيح؟ بشرفك؟
بوتين: quot;ماما! حتى انت ستنكدين علي؟

- نكتة من ايام البيريسترويكا (سياسة الاصلاحات في عهد رئيس الاتحاد السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشيف) اعيد تحديثها:
الموظف للرئيس: quot;عمال المناجم اعلنوا الاضرابquot;.
الرئيس: quot;ارفعوا اجورهمquot;.
الموظف للرئيس مجددا: quot;المدرسون اعلنوا الاضرابquot;.
الرئيس: quot;ارفعوا اجورهمquot;.
الموظف للرئيس مجددا: quot;المزارعون اعلنوا الاضرابquot;.
الرئيس: quot;ارفعوا اجورهمquot;.
الموظف للرئيس مجددا: quot;عمال المناجم والمدرسون والمزارعون اعلنوا جميعهم الاضراب!quot;.
الرئيس: quot;ارفعوا اجور شرطة مكافحة الشغب!quot;.

- لماذا لدى بوتين هذا الكم الهائل من الحراس الشخصيين؟
لان الناس تخافه اذا كان لوحده!.