واشنطن: اعتبرت الولايات المتحدة الاثنين ان روسيا والصين اتخذتا موقفا quot;بناءquot; خلال اجتماع الدول الست الكبرى المكلفة الملف النووي الايراني نهاية الاسبوع في باريس. واعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك quot;سادت اجواء ايجابية وبناءة عموما خلال اجتماع باريسquot;.
وتحدث المسؤول الاميركي عن تحقيق quot;تقدمquot; خلال الاجتماع.

واجتمعت الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) بعد ظهر السبت في مقر وزارة الخارجية الفرنسية في باريس على مستوى مدراء الشؤون السياسية بوزارات الخارجية. الا ان روسيا كانت ممثلة من طرف خبير لان الطائرة التي كان سيستقلها رئيس وفدها سيرغي كيسلياك الذي كان في زيارة لمونتريال، لم تتمكن من الاقلاع بسبب كثافة الثلوج.

وقال ماكورماك ان موقف quot;الروس كان بناء جداquot;، قبل ان يضيف ان quot;موقف الصينيين كان بناء ايضاquot;. وحتى الان كانت موسكو وبكين تبديان تحفظا من تشديد العقوبات على ايران التي تتهمها الولايات المتحدة بالسعي الى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني.

واعلن مصدر دبلوماسي فرنسي السبت في باريس ان الدول الست الكبرى ستبدأ في صياغة مشروع قرار حول عقوبات جديدة في مجلس الامن الدولي ضد طهران. واضاف المصدر طالبا عدم كشف اسمه للصحافيين quot;ستتم صياغة نص تسوية يطرح على العواصم الاسبوع المقبلquot; لاحالته في حال الموافقة عليه على مجلس الامن في نيويورك.واكد المصدر ان quot;من المعقول القول انه سيمكننا انجاز قرار على المدى القصيرquot; وسيكون ثالث قرار يفرض عقوبات على ايران لارغامها على وقف برنامج تخصيب اليورانيوم.