ميليباند: سنمارس ضغوطا لفرض عقوبات على إيران

بوتين وبوش يقرران مصير الملف الإيراني

موسكو: أعلنت وكالة اسوشيتد برس نقلا عن بيان صادر عن وزارة الخارجية التشيكية أن تقرير الاستخبارات الأميركية الذي تم التأكيد فيه على عدم قيام إيران بتصنيع السلاح النووي لن يؤثر على موقف تشيكيا في المحادثات مع الولايات المتحدة حول الدفاع المضاد لصواريخ.

وقد بدأت تشيكيا والولايات المتحدة المحادثات حول بناء محطة الرادار على الأراضي التشيكية. وقام الجانبان بتنسيق عدد من المسائل، لكن الجانب التشيكي يصر على أن يذكر في الاتفاق بوضوح quot;من سيمتلك الرادار ومن سيقوم بتوفير أمنه وكذلك جدول الأعمال المتعلقة ببناء محطة الرادارquot;.

وجاء في البيان الذي نشر يوم أمس: quot;إن التقرير لن يؤثر على موقف تشيكيا خلال المحادثات المقبلة مع الجانب الأميركية حول مسألة إمكانية نصب محطة الرادار على الأراضي التشيكية. ذلك أن quot;التقرير يتعلق بالبرنامج النووي وليس ببرنامج صنع الصواريخ الإيرانية، خاصة ويتواصل حاليا تنفيذ هذا البرنامجquot;.

وأشير في البيان إلى أن إيران أعلنت في شهر نوفمبر من العام الجاري عن صنع صاروخ جديد quot;عاشوراءquot; بمدى ألفي كلم مما يتيح له الوصول إلى حدود إسرائيل والقواعد العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط.

هذا وستجري الجولة المقبلة من المحادثات الأميركية التشيكية حول مسائل بناء منظومة الدفاع المضاد للصواريخ في ديسمبر الجاري في براغ بحضور شخصيات رسمية تشيكية وأميركية.

وتنوي الولايات المتحدة نصب الرادار في القاعدة العسكرية قرب العاصمة التشيكية براغ وكذلك نشر 10 صواريخ اعتراض في بولندا. وأعلنت واشنطن أن المنظومة الشاملة للدفاع المضاد للصواريخ بعناصرها في تشيكيا وبولندا ضرورية من أجل توفير الحماية ضد أي عدوان من قبل إيران.

وترى موسكو أن براهين الولايات المتحدة غير مقنعة وتعتبر نشر عناصر من المنظومة الأميركية للدفاع المضاد للصواريخ قرب الحدود الروسية خطرا على أمنها القومي.