باريس: تظاهر عدد من القادة السياسيين الفرنسيين بينهم الاشتراكية سيغولين روايال وبرتران دولانوي والوسطي فرنسوا بايرو بعد ظهر اليوم الثلاثاء قرب جدار السلام المحاذي لبرج ايفل احتجاجا على زيارة الزعيم الليبي معمر القذافي الى فرنسا.

واعتبرت سيغولين روايال المرشحة التي لم يحالفها الحظ في الانتخابات الرئاسية، ان quot;هذه الزيارةquot; للزعيم الليبي quot;اساءت الى القواعد الاخلاقيةquot;.واضافت quot;يجب ان تبقى فرنسا مرفوعة الراس، وان لا تضعف المبادىء الاخلاقيةquot;.

اما الوسطي فرنسوا بايرو الذي ينتقد سياسة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بشدة، فوصف زيارة الزعيم الليبي بانها quot;مخيفة ومقلقة وغير مقبولةquot;، مذكرا بان quot;القذافي كان يحتجز رهائن لاسابيع خلتquot;، في اشارة الى الممرضات والطبيب البلغار.

وقال رئيس حزب quot;مودمquot; quot;ان دفتر الشيكات هو الذي يحكم العالمquot;، مضيفا quot;لكن ان يصبح ديكتاتور دموي غنيا او فقيرا، فهذا لا يغير شيئا في طبيعتهquot;.من جهته اعتبر رئيس بلدية باريس الاشتراكي برتران دولانوي ان هذه الزيارة quot;اساءتquot; لباريس.

واثارت زيارة القذافي جدلا واسعا داخل حزب quot;اتحاد من اجل حركة شعبيةquot; اليميني الحاكم. وقال دولانوي quot;ان التباحث مع القذافي لا يزعجني لكن الاحتفاء بهذه الزيارة يزعجني كثيراquot;. وتجمع نحو خمسين شخصا فقط تلبية لدعوة اربع منظمات بينها quot;مراسلون بلا حدودquot; وquot;اس او اس لمكافحة العنصريةquot; وquot;اتحاد الطلاب اليهود في فرنساquot;.

خيمة السلام ضد زبارة القذافي لباريس

سيغولين رويال

المؤلف الفرنسي مارك هالتر