باريس: دانت المجموعة الدولية الاعتداءين اللذين اسفرا عن عشرات القتلى والجرحى الثلاثاء في العاصمة الجزائرية، ووصفتهما الامم المتحدة بأنهما quot;عمل جبانquot; وquot;شنيعquot;. وقال مصدر رسمي ان الاعتداءين اللذين تبناهما تنظيم القاعدة اوقعا 26 قتيلا بينهم موظفان في الامم المتحدة و177 جريحا، في حين تحدثت مصادر طبية عن مقتل 62 شخصا على الاقل وعشرات الجرحى.

ودان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي quot;باشد العبارات الاعتداءين الارهابيين في الجزائرquot; اللذين قضى فيهما عدد من موظفي الامم المتحدة. وافادت حصيلة اخيرة للمنظمة الدولية ان خمسة من موظفيها على الاقل قد قتلوا. كما دان البيت الابيض الاعتداءين. وقال المتحدث غوردن جوندرو quot;اننا ندين الهجوم الذي استهدف مكتب الامم المتحدة وارتكبه اعداء الجنس البشري الذين يهاجمون الابرياءquot;.

وقال ان quot;الولايات المتحدة تقف الى جانب الجزائريين والامم المتحدة الذين يواجهون هذا العنف الاعمىquot;. واضاف ان الرئيس جورج بوش وزوجته لورا quot;يقدمان تعازيهما لاسر الذين قتلوا في هذا الهجوم الرهيبquot;. ودانت المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر في بيان الاعتداءين ووصفتهما بquot;العمل البشع الذي استهدف مدنيينquot;.

واضافت quot;لقد خلف لدي هذان العملان البشعان حالة استياء كبيرة، واني لادينهما ادانة شديدةquot;. ووجهت فالدنر تعازيها لاسر الضحايا معربة عن الامل في ان quot;يحال المسؤولون عن هذا العمل البشع الى القضاءquot;. وفي لندن، وصف وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الاعتداءين ب quot;الوحشية المرعبةquot; وعرض على الجزائر quot;كل مساعدة ممكنةquot;. من جانبها دانت الرئاسة البرتغالية للاتحاد الاوروبي quot;بشدة كل مساس بالسلم والاستقرار في الجزائرquot;.

وقالت انها quot;تريد مساعدة الجزائر على تحقيق المصالحة الكاملةquot; وquot;دعم جهود السلطات الجزائرية الرامية الى تجاوز المعاناة الرهيبة خلال العقود الاخيرةquot;. وشددت الرئاسة البرتغالية على انه quot;لا يمكن لاي قضية ولا مطالبة ان تبرر مثل تلك الاعمال الارهابيةquot;. وافادت الرئاسة الفرنسية ان الرئيس نيكولا ساركوزي دان الاعتداءين في مكالمة هاتفية مع نظيره عبد العزيز بوتفليقة، اعرب فيها عن quot;تضامنه وتعاطف الشعب الفرنسي مع الشعب الجزائريquot;.

واضاف مارتينون ان ساركوزي quot;دان بحزم ما وصفه بالاعمال الهمجية البشعة والجبانة وطلب من الرئيس بوتفليقة ان يعبر لاقارب الضحايا عن الالم العميق الذي يشعر به كل فرنسيquot;. وبالمثل عبر رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيس ثاباتيرو عن quot;ادانتهquot; للاعتداء في رسالة الى الرئيس بوتفليقة. واعربت وزارة الخارجية الاسبانية عن quot;استيائها الشديد وادانتها للاعتداءين الارهابيينquot;.

وقال رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي ان quot;الاعتداءين المفجعينquot; يؤكدان ان الارهاب بات quot;احدى اكبر الافات في الزمن الحاضرquot; وعلينا ن quot;نستخدم كل الوسائل الممكنة لوقفهquot;. ودان برودي quot;العنف الاعمى والجبان الذي يضرب في الصميم قيم التعايش المدني والاجتماعيquot;. وفي موسكو، ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ب quot;الجريمة البشعةquot;، مؤكدا استعداد روسيا للتعاون مع الجزائر في مجال مكافحة الارهاب والتطرف.

وعبرت الحكومة الكندية عن ادانتها quot;للهجومين الارهابيين اللذين يستهدفان ضرب اسس الديموقراطية وزعزعة الجزائرquot;. ودان الرئيس التونسي زين العابدين بن علي quot;الجريمتين البشعتينquot;، كما ذكرت وكالة الانباء التونسية. واكد الزعيم الليبي معمر القذافي في اتصال هاتفي مع الرئيس بوتفليقة quot;تضامنه الكاملquot; اثر الاعتداءين اللذين خلفا 62 قتيلا الثلاثاء في العاصمة الجزائرية على ما افادت وكالة الانباء الليبية.

وافادت الوكالة ان الزعيم الليبي اتصل بالرئيس بوتفليقة من باريس حيث يقوم بزيارة رسمية وquot;اعرب له عن تضامنه الكامل وتضامن الشعب الليبيquot; وقدم quot;تعزياته لعائلات الضحاياquot;. وعبر العاهل المغربي الملك محمد السادس عن ادانته quot;الحازمة لهذن العملين الارهابيينquot; وكرر التزام المغرب بالتنسيق في مواجهة الارهاب على المستوى الاقليمي. واعرب الملك محمد السادس عن تعاطفه وتضامنه مع الجزائر.

وعبرت سوريا عن ادانتها في بيان صادر عن وزارة الخارجية قالت فيه ان quot;سوريا تلقت بصدمة والم كبيرين انباء هذا العمل الارهابي الجبان وتعرب عن ادانتها له وتجدد في الوقت نفسه تضامنها مع الجزائر الشقيقة حكومة وشعباquot;. وتابع النص quot;ان هذه الاعمال الارهابية التي لا مبرر لها على الاطلاق وسوف لن تزيد شعبنا الجزائري وقيادته الا اصرارا على متابعة مسيرة البناء والتقدم وتعزيز المنجزات في كافة المجالاتquot;.

بدوره، دان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاعتداء في برقية تعزية بعث بها الى الرئيس الجزائري. واكد العاهل الاردني quot;وقوف الاردن وتضامنه مع الشعب الجزائري الشقيق لتجاوز آثار هذه التفجيرات الجبانة التي تستهدف زعزعة أمن واستقرار الجزائرquot;. ودانت افغانستان اعتداءي الجزائر ودعت المجتمع الدولي الى مكافحة الارهاب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية سلطان احمد باهين لفرانس برس quot;اننا ندين بشدة كل عمل ارهابي. وبوصفها ضحية للارهاب، تطالب افغانستان بتعاون دولي في مكافحة الارهاب. واخيرا، اعربت جنوب افريقيا عن ادانتها كل اشكال العنف ضد المدنيين quot;لتحقيق اهداف سياسيةquot;، كما جاء في بيان لوزارة الخارجية.