الجيش يعتقل شخصًا ثانيًا في محيط انفجار بعبدا
لبنان: إغتيال العميد فرانسوا الحاج المرشّح لخلافة قائد الجيش

إغتيال فرنسوا الحاج: القتلة ما زالوا يتحركون بسهولة

مجهولون يلقون قنبلة صوتية في عين الرمانة في بيروت

ريما زهار من بيروت -وكالات: قالت قناة quot;العربيةquot; إن الجيش تمكن من اعتقال شخصين أحدهما ضخم الجثة وملتحٍ في مكان الانفجار الذي استهدف العميد فرانسوا الحاج المرشح لخلافة قائد الجيش العماد ميشال سليمان ونعت قيادة الجيش العميد الحاج وقالت في بيان صادر عن مديرية التوجيه: quot;صباح اليوم، استهدفت يد الاجرام العميد الركن فرنسوا الحاج مدير عمليات الجيش، بإنفجار لحظة مروره بسيارته مقابل بلدية بعبدا، مما ادى الى استشهاده وعدد من العسكريين واصابة آخرين بجروح، فرضت قوى الجيش طوقًا امنيًا حول مكان الحادث وبوشر التحقيقquot;.وكان مصدر في الصليب الأحمر اللبناني قد أكد أن أربعة أشخاص على الأقل قتلوا بينهم العميد في الجيش اللبناني فرنسوا الحاج، وجرح سبعة آخرون في إنفجار وقع قرب القصر الرئاسي في بعبدا جنوب شرق بيروت الأربعاء. وقال هذا المصدر إن quot;اربعة اشخاص قتلوا وجرح سبعة آخرون في الانفجارquot;. وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام انالعميد الحاج كان قد انطلق من منزله في سبنيه - بعبدا يرافقه سائقه خيرالله هدوان، قبل الانفجار بخمس دقائق متوجها إلى مكتبه في وزارة الدفاع. وأشارت إلى أن العبوة لحظة انفجارها، كانت على بعد خمسة أمتار من سيارة العميد الحاج التي ضربها عصف الانفجار مباشرة، فقذف جثته على بعد حوالى مئة متر من المكان. والعميد من بلدة رميش الجنوبية ومن سكان بلدة سبنيه. من جهته اشار تلفزيون quot;الجديدquot; الى ان العميد الحاج إعتاد مغادرة منزله صباح كل يوم متوجهاً الى وزارة الدفاع عند الساعة السابعة صباحاً بينما اليوم صباحًا غادر منزله مع مرافقه عند السابعة وخمس دقائق.

وتحدثت معلومات صحافية ان زنة العبوة التي استهدفت الحاج ليست كبيرة وهي تتراوح بين 10 و 15 كلغ. وكان مصدر امني ذكر ان انفجارا قويا وقع قرب القصر الرئاسي في منطقة بعبدا جنوب شرق بيروت الاربعاء.. واكد سفير اوروبي يقيم في هذا الحي ان الانفجار اسفر عن سقوط ضحايا، قتلى او جرحى. واوضح هذا الدبلوماسي طالبا عدم كشف هويته ان الانفجار كان quot;قويا جداquot; ووقع في ساعة ازدحام. وتض.م منطقة بعبدا القصر الرئاسي ومقار عدد من السفارات. وتفقد مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي جان فهد والمدعي العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا موقع الانفجار .

كما افيد بأن العبوة quot;وضعت في سيارة مركونة الى جانب الطريق وليس في سيارة العميدquot;. ووقع الانفجار قرب بلدية بعبدا شرقي بيروت حيث قصر الرئاسة اللبناني، وقالت وسائل الاعلام المحلية ان اربعة اشخاص على الاقل قتلوا واكثر من 10 آخرين جرحوا، بينما قال المسؤول عن الصليب الاحمر في المنطقة ان الانفجار ادى الى وقوع قتيلين.

من جهتها طلبت وزارة الصحة في بيان اليوم من المستشفيات معالجة الجرحى الذين أصيبوا في انفجار بعبدا اليوم على حساب الوزارة. وطلبت من الأطباء المراقبين ومراكز إصدار بطاقات الاستشفاء تسهيل أمور المواطنين لجهة إصدار موافقات الاستشفاء على حسابها.

والحاج كان مقربًا من قائد الجيش العماد ميشال سليمان الذي يتركز البحث منذ اسابيع على انتخابه رئيسًا. وكان يتم التداول باسمه على انه بين الاوفر حظا لتولي قيادة الجيش في حال وصول سليمان الى الرئاسة. وأشارت مصادر إلى هروع سيارات الصليب الأحمر إلى منطقة الانفجار لإسعاف المصابين، حيث تم نقل الجرحى إلى المستشفيات المجاورة. وأدت شدة الانفجار إلى إحتراق أكثر من خمس سيارات وتضرر الأبنية المجاورة.

واحدث الانفجار اضرارًا مادية كبيرة في محيط المكان الذي وقع فيه، ووقع الانفجار في تمام الساعة السابعة صباحًا في توقيت بيروت، وعلى الفور هرعت سيارات الاسعاف الى المكان كما ضربت الجيش اللبناني طوقا امنيًا مشددًا في مكان الحادث.ويأتي هذا الافجار في الوقت الذي يتخبط فيه لبنان في ازمة سياسية بلغت ذروتها مع عدم تمكن النواب من انتخاب رئيس للبلاد لدى انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أعلن في وقت متأخر مساء الاثنين تأجيل الجلسة التي كانت مقررة الثلاثاء، لانتخاب رئيس للجمهورية إلى يوم الاثنين المقبل الواقع في 17 ديسمبر/كانون الاول الجاري. في الغضون اتهمت الأكثرية النيابية في قوى (14 آذار) أن الطريقة التي يجري التعامل بها مع انتخاب رئيس للجمهورية باتت تشكل quot;إهانة موصوفة لموقع الرئاسة ولعقول اللبنانيين جميعا، الذين يجدون في خلو هذا الموقع تهديدًا مباشرًا لنظامهم الديمقراطي ولركن أساسي من الأركان التي يقوم عليها اتفاق الطائفquot;.

ويشار إلى أن هذا الارجاء هو الثامن لجلسات انتخاب رئيس الجمهورية منذ بداية المهلة الدستورية في 23 ايلول الماضي، مع نهاية ولاية الرئيس لحود، في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، من دون أن يتمكن مجلس النواب من انتخاب خلف له، مما يعني انتقال صلاحياته إلى حكومة فؤاد السنيورة، والتي تعتبرها المعارضة quot;غير دستوريةquot;، وهو الوصف نفسه الذي أطلقه لحود على الحكومة قبل مغادرته السلطة. ويصادف اغتيال العميد الحاج في اليوم نفسه الذي قتل فيه النائب والصحافي جبران تويني في عملية تفجير ايضًا في 2005.

اسماء الجرحى المدنيين

عرف من الجرحى الذين سقطوا في الانفجار : رينيه نعمة في مستشفى قلب يسوع، سامي فغالي ووسام سويدان في مستشفى سان شارل، سعاد الصيفي وشاهين مساعد في مستشفى بعبدا الحكومي. وأفادت الوكالة الوطنية للاعلام ان أن حالتهم ليست خطيرة ومنهم من غادر المستشفى.

مصادر دبلوماسية: سليمان ينظر بعين الحذر الى إطالة عملية الإنتخاب

اشار مصدر دبلوماسي غربي لـquot;الحياةquot; إلى أن قائد الجيش العماد ميشال سليمان quot;ينظر الى إطالة عملية الانتظار بعين غير مطمئنة، لاعتقاده أن بقاءه في قيادة الجيش، في ظل استمرار ترشيحه للرئاسة، من دون انتخابه، قد يدفعه الى التفكير بترك قيادة الجيش، لأنه يخشى من أن تؤثر هذه الوضعية الانتظارية على دوره على رأس المؤسسة العسكرية. وبعبارة أخرى، بحسب المصدر نفسه، فإن العماد سليمان يتخوف من أن يتعامل معه الفرقاء المختلفون إزاء سلوكه وسلوك الجيش في حال حصول أي حادث أمني، مهما كان صغيرًا، على أنه سلوك مرتبط بترشيحه للرئاسة. فإذا أخذ إجراءات تجاه طرف ما، في سياق المعالجات الأمنية سيتهمه هذا الطرف بأنه يحاول استمالة الطرف الآخر من أجل الرئاسة. والعكس صحيح. وهذا يضعه في موقع دقيق وحرج لا يريده لنفسهraquo;.واختتم المصدر الغربي بالقول: quot;إذا ترك العماد سليمان قيادة الجيش في هذه الحال، فإن لبنان سيكون في فراغ في الرئاسة وفي القيادة العسكرية. وهذا يفتح الوضع على احتمالات لا يرغب فيها أحدquot;.

هل تفجير بعبدا بمثابة انذار للعماد سليمان؟

تقرير لمراسلتنا ريما زهار من بيروت :

إيلاف حملتالاسئلة التي تتفاقم في ذهن كل مواطن لبنانيوجالت بها على عدد من النواب والسياسيين.ما هي الرسالة الموجهة من وراء هذا التفجير، ولماذا استهداف عميد الجيش، وما هي تداعيات هذا التفجير على الوضع السياسي عمومًا ورئاسة الجمهورية بصورة خاصة، وهل بات الكل مستهدفًا اليوم بعدما اصبحت وتيرة التفجيرات اسرع بدليل التفجير الذي حصل البارحة في عين الرمانة، ولماذا اتى هذا التفجير قبل موسم الاعياد، وكيف ستكون تداعياته الاقتصادية على البلد، وهل هذا التفجير بمثابة انذار لقائد الجيش العماد ميشال سليمان بعدما طرح اسمه بقوة لرئاسة الجمهورية؟


نائب بعبدا السابق الدكتور صلاح حنين اعتبر ان الرسالة موجهة للجيش ولهذا العمل الكبير والممتاز جدًا الذي قام به الجيش منذ 14 آذار اي ثورة الارز الى نهر البارد، وهناك رسالة للاشخاص الذين كانوا باساس عمليات الجيش، والتصرف الحكيم والجريء والمتقدم الذي قام به الجيش، من خلال الموضوع الداخلي للبلد وتماسكه، لان الجيش بقي محافظًا على الناس وحرية تعبيرهم، وموضوع نهر البارد من خلال عملية السطو على البلد او جزء منه، وكان الجيش قويًا في الدفاع عن تراث وتاريخ البلد، واستطاع الجيش ان يقوم بعمله بنجاح، هناك رسالة من خلال هذا التفجير للجيش والسلم الاهلي، ومن المحتمل ان يكون هناك رسالة سياسية لما يُحكى اليوم عن انتخابات رئاسة الجمهورية وعن ترشيح قائد الجيش بغض النظر عن الكلام الدستوري، ولا بد ان هناك رسالة سياسية موجهة للجيش ومفادها انه اذا استطاع محاربة الارهاب وبموضوع الامن وحماية الناس مع المحافظة على رأيهم بالتعديل اذا كانت هذه المباحثات جارية في الفترة الاخيرة مع طرح اسم قائد الجيش بالسياسية، لربما يكون ايضًا هناك رسالة ضد هذا النمط بالآداء.

ولدى سؤاله هل هذا التفجير تعتبره انذارًا للعماد سليمان يجيب حنين:quot;ما اقوله يتقاطع هنا، وهي رسالة للجيش لما قام به خلال عامين واكثر، ومع امكانية تواصل الجيش بالسياسة من خلال ترشيح العماد سليمان على المنصب الرئاسي، لا شك ان هناك انذار لهذا النوع من التعاطي بمعنى التهديد للسلم الاهلي من خلال الارهاب لكل هذا النمط، واعتقد ان الأمر ليس شخصيًا والمستهدف ما يمثله الاشخاص، اليوم الجيش وما يمثله وكأن اليوم الانذار بعدم وجوب بقائه او تماسكه امام الازمات، وكأنهم يقولون لنا quot;لا نريد جيشًا ينتقل الى مكان آخر.


ويضيف حنين:quot;المستهدف هو الشعب اللبناني، وبالأساس المستهدف هو لبنان من خلال تماسكه وتعايشه، وليس المستهدف شخص بموقعه، بل المستهدف التاريخ والتراث ولبنان بكل طوائفه، لبنان الذي نحلم به، لبنان المتماسك والذي يحافظ على تعدديته وتماسكه وديموقراطيته، وعلى فكرة الحريات وحقوق الانسان.


عن وتيرة التفجيرات وتسارعها يقول حنين:quot; الوتيرة اصلاً سريعة منذ استشهاد رفيق الحريري، ولم تهدأ، وبعد اكثر من 20 انفجارًا منذ عامين واكثر، ولا تزال ضاغطة، وفي لبنان تحدث جرائم ضد الانسانية ولم تعد ضد اشخاص بل ضد الشعب اللبناني. اما ما هي تداعيات هذا الإنفجار قبل الاعياد على الموسم الاقتصادي؟ يجيب حنين: quot;تداعيات كل الاجواء الاقتصادية منذ فترة كبيرة على البلد، والاقتصاد يجب ان يفّعل بالسياسة والامن، ومع سياسة وامن سليمين هناك اقتصاد جيد، واليوم استشهاد الجنرال فرنسوا الحاج اتى على ابواب الاعياد، سيرجع الاقتصاد الى الوراء كثيرًا، وهي رسالة بشعة لكل اللبنانيين وهناك نية بعدم وجود طمأنينة وعدم راحة.

سلهب

النائب سليم سلهب ( كتلة الجنرال عون) رفض التحدث عن هذا الموضوع معتبرًا ان هذه المواضيع بشعة وتتكرر في لبنان.اما النائب هادي حبيش فاختصر الرسالة الموجهة من خلال التفجير انما تستهدف الجيش اللبناني ومؤسساته وكذلك قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان.

عطاالله

النائب الياس عطاالله ( اليسار الديموقراطي) اكد انه من الواضح اينما اتجهت احتمالات الحل يتجه الارهاب، وحينما يكون الحل بالمجلس النيابي الاتجاه يكون النواب، وعندما يكون هناك مجلس للوزراء يتجه نحوهم، وحينما يكون قائد الجيش الشخصية المطروحة لتملأ سدة الرئاسة اي ان هناك استهداف شامل لكل مؤسسات الدولة وهذا امر بات بمنتهى الوضوح، يريدون لبنان بحالة مشاع، ويريدون الدولة بحالة شلل كامل، والبلد كبركة دم ليبقى ساحة لنفوذهم، اليوم تتجه الضربة الى احد الضباط الكبار في الجيش لدوره في البارد، ولدور الجيش في حفظ الامن الوطني ولدوره في الجنوب وعلى الصعيد السياسي اليوم، فهو المقترح ان يكون الحل التوافقي في البلاد، وادعو الجميع الى الخروج من الجدل البيزنطي وان تبادر الحكومة الى ما عليها لانجاز الاستحقاق الرئاسي وليتوحد اللبنانيون جيشًا ونوابًا ووزاء ومؤسسات لمواجهة هذه المؤامرة الخطيرة التي تستهدف مصير البلاد.


والارهاب يتوجه الى مكمن الحل لعرقلته، ولا يجوز للبنانيين ان ينال من ارادتهم هذا الارهاب، فكما واجهوه بشجاعة واستعداد للتضحية عليهم ان يكونوا اليوم ومؤسسات الدولة في مواجهة هذا المخطط الذي يريد ان يحول لبنان الى جحيم.اما تداعيات الانفجار فيعتقد عطاالله ان الحد الادنى من الوطنية هو الكف عن الجدل البيزنطي لان تعديل الدستور باتت تستخدم لمنعه حجج واهية بطريقة فيها الكثير من السخرية والاقدام مباشرة على استخدام الآلية الدستورية، وانتخاب العماد سليمان قائدًا للجيش وتشكيل حكومة جديدة والانتقال الى محاربة كل اشكال الارهاب في لبنان ووحدة اللبنانيين.

سياسيو لبنان يتحدثون عن الاغتيال :


الحريري:التفجير الاجرامي حلقة في سلسلة إرهابية يتعرض لها لبنان

دان رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري اغتيال العميد الحاج وإثنين من مرافقيه. وقال النائب الحريري في بيان صدر عنه:quot;إن التفجير الإجرامي الجديد الذي يتزامن مع ذكرى الاستشهاد السنوية الثانية للنائب جبران تويني، هو حلقة في سلسلة إرهابية يتعرض لها لبنان ونظامه ومؤسساته وعلى رأسها جيشه الوطني الذي يدفع اليوم ضريبة دفاعه عن سيادة لبنان واستقلاله وقراره الحرquot;.

أضاف :quot;إن العميد فرنسوا الحاج كان نموذجا للجندي البطل الذي تقدم صفوف المواجهة مع الإرهاب الساعي إلى إخضاع إرادة اللبنانيين الحرة وضرب استقرارهم ونظامهم الديموقراطي. وهو بهذه الصفة شكل ركنا أساسيا من أركان المؤسسة العسكرية بقيادة العماد ميشال سليمان والتي خاضت معركة وطنية كبرى في وجه الإرهاب وأدواته، وأثبتت منذ اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري قدرتها الاستثنائية على اتخاذ جميع القرارات التي من شأنها أن تحمي لبنان ومصالحه العلياquot;.

واعتبر النائب الحريري quot;ان العملية الارهابية النكراء تأتي في لحظة حيوية يسعى فيها أعداء لبنان إلى تكريس الفراغ في رئاسة الجمهورية وزرع الفتنة بين اللبنانيين وهو أمر يدفعنا أكثر من أي وقت مضى إلى أن نعلن وقوفنا إلى جانب الجيش اللبناني وقيادته وأن نعبر عن تضامننا الكامل معها ومع العماد ميشال سليمان شخصيا مؤكدين على أن الاعتداء الذي استهدف الشهيد البطل العميد فرنسوا الحاج لن يوقف مسيرة الدفاع عن الدستور والنظام الديموقراطي والسيادة والاستقلالquot;.

وختم النائب الحريري بالقول:quot;إنني باسمي الشخصي وباسم تيار المستقبل أتقدم من وزير الدفاع ومن قائد الجيش وضباطه وأفراده كما أتقدم من عائلة العميد الشهيد وعائلات سائر الضحايا بأحر التعازي وأدعو جميع اللبنانيين إلى التكاتف والإلتفاف حول مؤسستهم العسكرية الوطنية في هذه المرحلة العصيبة من تاريخ لبنان وإلى ترجمة هذا الالتفاف بكل أشكال التأييد وفاء لدماء الشهداء الأبطال.
.
بطرس حرب: الجريمة قد تكون معركة ثأرية أو لضرب صورة الجيش

رأى النائب بطرس حرب أنّ جريمة اغتيال مدير العمليات في الجيش اللبناني العميد فرنسوا الحاج قد تكون quot;معركة ثأرية كون الحاج هو الذي أشرف على المعركة التي خاضها الشعب اللبناني ضد quot;فتح الاسلامquot; كما قد تكون في إطار ضرب صورة الجيش اللبناني وإسقاط الهالة الأمنيةquot;. حرب، وفي حديث إلى تلفزيون quot;أخبار المستقبلquot;، دان الجريمة لافتاً إلى أنّ quot;المجرمين الجبناء استفادوا من الحالة الخلافية في الوقت الراهن التي تسمح للمجرمين بالتسلّل وارتكاب جرائم بهذا الشكل الفظيعquot;.

اما القيادي في quot;التيار الوطني الحرquot; اللواء عصام ابو جمرا فاكد ان استهداف مدير العمليات في الجيش اللبناني العميد فرنسوا الحاج quot;اكبر من رسالةquot;، متمنيا في اتصال مع تلفزيون quot;المنارquot; ان quot;لا يكون اتجاه الجريمة سياسيا لان الضباط لا يتدخلون بالسياسةquot;. كمارأى العميد المتقاعد وليد سكرية ان العميد فرنسوا الحاج quot;كان خير من مثل العداء لاسرائيلquot;، مؤكدا خلال اتصال مع تلفزيون quot;المنارquot; ان quot;الاستهداف اليوم كان موجها ضد عقيدة الجيش المعادية لاسرائيلquot;.

خالد قباني: اغتيال الحاج ضرب للمؤسسة العسكرية لانها باتت ملاذ المواطن

من جهته اكد وزير التربية خالد قباني ان quot;هناك من لا يريد ان يحظى لبنان بالامن والاستقرار والسلام، والخطير في انفجار اليوم هو استهداف رمز من رموز المؤسسة العسكرية التي لم تطلها يد الارهاب بعد، فاغتيال مدير العمليات في الجيش اللبناني العميد فرنسوا الحاج يهدف ضرب المؤسسة العسكرية ومعنوياتها بصفتها باتت ملاذاً للبنانيينquot;. ورأى قباني الذي تحدث خلال اتصال مع قناة quot;العربيةquot; ان اغتيال quot;العميد الحاج يقتضي تحركا سريعا من قبل القوى السياسية لمعاودة الحوار من اجل انتخاب رئيس

فؤاد السعد وضع الانفجار في سياق زعزعة الوضع الامني بنوايا اقتصادية

وضع عضو quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب فؤاد السعد الانفجار في سياق زعزعة الوضع الامني بنوايا اقتصادية سيئة. السعد وفي حديث لاذاعة quot;صوت لبنانquot; اعتبر ان هذا الانفجار لا يقدم او يؤخر في الاستحقاق الرئاسي. واشار النائب عضو quot;اللقاء الديموقراطيquot; النائب انطوان اندراوس الى ان quot;خطاب نائب الرئيس السوري فاروق الشرع بالامس هو دليل على حدوث انفجارات في لبنان وعلى التدخل السوري السافر في شؤون لبنان وفي حياة اللبنانيين اليومية والامنيةquot;. ودعا اندراوس قوى quot;8 آذارquot; quot;لإنقاذ البلاد وانتخاب رئيس للجمهوريةquot;.


بيار دكاش: اغتيال العميد الحاج تحذير للبنانيين بان الوقت حان ليتفقوا
من جهته رأى النائب بيار دكاش ان quot;هناك ايد خفية تتربص بالبلاد وتقصد تطيير كل الحلولquot;. وقال دكاش في اتصال مع تلفزيون quot;المنارquot;: quot;نحن على قاب قوسين او ادنى من انتخاب رئيس، واغتيال مدير العمليات في الجيش اللبناني العميد فرنسوا الحاج ومرافقه تحذير الى اللبنانيين انه آن الأوان لأن يتفقواquot;.

اما وزير الاتصالات مروان حمادة فاعتبر ان اغتيال الحاج هدفه واحد تفريغ لبنان وضرب مؤسساته مشيراً في حديث اذاعي ان التفجير يؤدي الى ضرب المؤسسة العسكرية بعد ان ضرب مجلس النواب ومجلس الوزراء بقتل النواب والوزير بيار الجميل.

وديع الخازن: لو لم نكن حلقة ضعيفة في تشرذمنا وخلافاتنا لما خُُرِقنا

علّق رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن على الإنفجار الذي إستهدف مدير العمليات في قيادة الجيش اللبناني العميد فرنسوا الحاج قائلاً: quot;عاد الإرهاب ليضرب ركنا أساسيا في الجيش ويحصد معه أبرياء ليقيم الدليل الساطع على أن موجة العنف عادت لتهز الوضع الأمني وتنذر بملامح مشؤومة عن المرحلة المقبلة في البلاد. فلو لم نكن حلقة ضعيفة في تشرذمنا وخلافاتنا لما خُرقنا هذا الخرق الدامي في عقر حياتنا اليومية التي نسعى فيها إلى لقمة العيش المغمّسة بالدمquot;.

وتابع الخازن: quot;ألم يدرك المعنيون بالوفاق أن كل تأخير في إنجاز الإجراءات الآيلة إلى إنتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية إنما يضع البلاد على هاوية السقوط في المجهول الذي لا تُعرف عواقبه على مستقبل البلادquot;. وختم الخازن قائلاً: quot;ما حصل اليوم يُنبىء بالأسوأ ويتطلب منا وقفة شجاعة قبل أن يدهمنا quot; الشر المستطيرquot; الذي تخوف منه رئيس المجلس النيابي نبيه بري لننقذ ما يمكن إنقاذه مما تبقى من معالم للدولةquot;.

انطوان زهرا ردًا على اتهام quot;القواتquot; باغتيال الحاج: quot;هذا كلام سافرquot;

كد عضو كتلة quot;القوات اللبنانيةquot; النائب انطوان زهرا ان قوى quot;14 آذارquot; ستدفع بكل امكانيتها وباسرع وقت ممكن لانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية بعد استهداف المؤسسة العسكرية مشيرًا الى ان الرد سيكون بتأمين الاستقرار و انتخاب رئيس للجمهورية. زهرا وفي حديث الى محطة quot;المستقبلquot; استنكر اتهام quot;القوات اللبنانيةquot; باغتيال مدير العمليات في الجيش اللبناني العميد فرنسوا الحاج قائلاً quot;هذا كلام سافرquot;، مشيراً الى ان الاغتيال هو صدى كلام نائب الرئيس السوري فاروق الشرع وضرب مباشر للشعب اللبناني.

من جهته جدّد العميد المتقاعد وليد سكرية التأكيد أنّ quot;القوات اللبنانيةquot; تشكل quot;أحد الفرقاء المشتبه فيهم في جريمة اغتيال مدير العمليات في الجيش اللبناني العميد فرنسوا الحاجquot; لافتًا إلى أنّ quot;بين الشهيد وquot;القواتquot; دماء وأحقادquot; وناقلاً عن الشهيد quot;خشيته من وصول quot;القواتquot; إلى الحكم quot;لأنّهم سينكلون بناquot;.

سكرية، وفي مداخلة عبر تلفزيون quot;المنارquot;، ذكّر بمواقف الحاج الوطنية ورفضه التعامل مع إسرائيل ورفضه التقسيم. وإذ اعتبر أنّ quot;فتح الاسلامquot; متهمة أيضاً، لاحظ أن quot;طبيعة الانفجار لا تؤشر إلى ذلك فلو كانت وراء الجريمة لوضعت متفجّرة دون أن تأبه بقتل العشرات ممّن تصفهم بالكفّارquot;

امارئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع فاشار الى ان صورة جريمة الإغتيال لم تتضّح بعد مؤكداً انه لا يمكنه الآن توجيه اصابع الإتهام الى احد. مشيراً الى ان quot;نقطتين اثنتين استوقفته في تحليل الجريمة وهما معركة مخيّم نهر البارد وترشيح قائد الجيش العماد ميشال سليمان.
جعجع وفي حديث الى quot;المؤسسة اللبنانية للإرسالquot; اكد على ضرورة ان quot;نجعل الجريمة تحثّنا على النزول الى المجلس النيابي وانتخاب المرشح الذي توافقنا عليه وهو قائد الجيش العماد ميشال سليمان بغضّ النظر عن كل الشروط الموضوعة من قبل المعارضةquot; لافتا الى ان التعديل الدستوري لا يكون دستورياً الاً من خلال الحكومةquot; مؤكداً ان quot;الاكثرية لم تتنازل ولم تضعف في موقعها عندما طرحت التوافق بل كان همّها الاساسي ضمان الإستقرارquot;.



حسين الحاج حسن يتهم الموالاة بـquot;إرادة الاستفادة حتى من آلام الناسquot;

اما عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب حسين الحاج حسن فرأى أنّ اغتيال مدير العمليات في الجيش العميد فرنسوا الحاج تأتي في quot;توقيت سياسي لافت هو وصول اللبنانيين إلى مرحلة من التوافق وافقت عليها المعارضة وتعطّلها قوى السلطةquot; معتبراً أنها استهدفت quot;شخص العميد الحاج المعروف بمواقفه الوطنية والمؤسسة العسكرية التي لطالما لعبت دوراً حامياً للسلم الأهليquot;. الحاج حسن، وفي مداخلة عبر تلفزيون quot;المنارquot;، توقف عند quot;اندفاع قوى السلطة بهذا الشكل الأعمى باتجاه سوريا واتهامها مهما قالتquot; لافتاً إلى أنّهم quot;يريدون أن يستفيدوا حتى من آلام الناس كما كانوا يفعلون في السابقquot;.

من جهتهأكد الرئيس الأعلى لحزب quot;الكتائبquot; أمين الجميل أنّ المستهدف من جريمة اغتيال مدير العمليات في الجيش اللبناني فرنسوا الحاج هو quot;الوطن بكل مقوّماتهquot; مطالباً الجميع بـquot;القيام بالتضحيات المطلوبة واستخلاص العبر من كل الاغتيالات والكف عن وضع المصالح الآنية على حساب مصلحة الوطنquot;.

ووصف quot;حزب اللهquot; اغتيال مدير العمليات في الجيش اللبناني العميد فرنسوا الحاج بـquot;الآثم والمجرم الذي يستهدف الجيش اللبناني قيادة ومؤسسة كما دوره الوطني الكبير وحمايته للسلم الأهلي وعقيدته القتالية المقاومة للاحتلال والحريصة على الاستقلالquot; داعياً اللبنانيين إلى quot;التضامن والالتفاف حول الجيش ودوره الوطني وللعمل الجاد والبنّاء للتوافق السياسي والاسراع في انقاذ البلد من الحسابات الضيقة التي تفسح في المجال أمام العابثين والمجرمين ليزيدوا من أزمتهquot;.

الحزب، وفي بيان له، رأى أننا quot;أمام خسارة وطنية حقيقية لما للعميد الشهيد من دور وطني وللمؤسسة العسكرية التي ينتمي اليها من أياد بيضاء لمصلحة لبنانquot; داعياً إلى quot;العمل الجاد للكشف عن المجرمين وانزال أقصى العقاب بهمquot;.

وليد جنبلاط: من مصلحة المعارضة ومصلحتنا ان ننقذ الاستحقاق

اعتبر رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط ان الجيش اكبر بكثير من الاغتيالات مستنكراً اغتيال الحاج. جنبلاط وفي حديث الى محطة quot;المؤسسة اللبنانية للارسالquot; اشار الى ان من مصلحة المعارضة ومصلحتنا ان ننقذ الاستحقاق الرئاسي بانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية داعياً المعارضة الى ملاقاة قوى quot;14 آذارquot; في نصف الطريق دون الدخول في تعقيدات دستورية، بعد ان تخلت الاكثرية عن مرشحيها وقبلت بتعديل الدستور. واكد رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; ان لا مصلحة لاحد من الدخول في الفراغ مشدداً على اكمال الحوار مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري لايجاد مخرج لهذه الازمة الراهنة.

بري : أقول باسم المعارضة انها مستعدة لتلقف أصوات عالية المسؤولية كصوت جنبلاط

أشاد رئيس مجلس النواب نبيه بري في بيان quot;بالموقف الذي صدر عن رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، ولو في هذه المناسبة المأساوية لنا جميعا، متمنيا لو ان بعض قيادات الرابع عشر من آذار الاخرى تعمل باطنا وعلنا بوحي هذا الكلام المسؤولquot;.

أضاف: quot;ان موقفي هذا ليس تأكيدا على حوار معي لم أجن منه سوى التجني علي تقريبا من كل الأطراف، وانما لأنه فعلا طريق الخلاص الوحيد او الجلجلة، وفقا للتعبير المسيحي، حوار حقيقي بين 14 آذار و8 آذار على سلة المرحلة التي نحن لسنا على أبوابها بل في عمقها رئاسة وحكومةquot;.

ختم: quot;كفى التسلل والتهرب من بعضنا لبعضنا. وانني باسم المعارضة أقول انها على أتم الاستعداد لتلقف أصوات عالية المسؤولية كصوت الاستاذ وليد جنبلاط وبمتحاورين جدد أيضاquot;.


الرئيس امين الجميل فرأى في حديث إلى تلفزيون الـquot;OTVquot;، أنّ quot;كل إنسان يعرقل انتخاب رئيس الجمهورية يغتال الوطنquot; قائلاً أن quot;لا فرق بين اغتيال الضباط بهذا الشكل وإفراغ رئاسة الجمهوريةquot;، طالب بانتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت quot;قبل كل شيء وقبل الالتهاء بالقشورquot;.

اما رئيس حزب quot;التضامنquot; اميل رحمة فاعتبر ان مدير مخابرات الجيش في الجيش العميد فرنسوا الحاج مراقب منذ اكثر من 3 اشهر مشيراً في حديث الى محطة الـ quot;NBNquot; ان يد الاجرام استهدفت العماد الحاج عندما احتدمت الامور سياسياً.

واعتبر رئيس quot;تيار التوحيدquot;الوزير الاسبق وئام وهاب في حديث الى محطة quot;المنارquot; ان اغتيال مدير العمليات في الجيش البناني العميد فرنسوا الحاج قد يكون انتقاماً لاحداث مخيم quot;نهر الباردquot; مشيراً الى ان العميد حسن محسوب على المعارضة .

الرئيس لحود :كل يوم يمر ولبنان بلا رئيس يرفع منسوب الخطر

دان الرئيس العماد اميل لحود بشدة، عملية التفجير التي وقعت صباح اليوم في بعبدا، واعتبرها quot;فصلا جديدا من فصول المؤامرة على لبنان التي طاولت اليوم مؤسسة الجيش التي تجسد وحدة لبنان وتضامن ابنائه وينظر اليها اللبنانيون بكثير من الامل والرجاء، لانها احد رموز قوتهم والضامنة الاساسية للامن والاستقرار في البلادquot;.

وقال الرئيس لحود: quot;لقد عرفت العميد الركن الشهيد فرنسوا الحاج، ضابطا مميزا آمن بلبنان وبسيادته واستقلاله وكرامته، وانخرط في المؤسسة العسكرية لترجمة هذا الايمان، وتقلب في مناصب عدة، وتسلم مهمات دقيقة وحساسة واثبت فيها كفاءة وجدارة ومناقبية وهي صفات جعلته موضع تقدير قيادة الجيش ورفاقه الضباط الذين يخسرون باستشهاده رفيق سلاح كان دائما في الصفوف الامامية، يقدم الدليل تلو الدليل على وفائه للقسم الذي ردده يوم تخرج من المدرسة الحربية، الى ان بلغت به التضحية حتى الاستشهاد في سبيل وطنهquot;.

واضاف الرئيس لحود: quot;ان هذه الجريمة النكراء التي هزت لبنان وهو يحيي اليوم الذكرى الثانية لاستشهاد النائب والصحافي الشهيد جبران تويني، تؤكد مرة جديدة ان وطننا لا يزال هدفا للمتآمرين على امنه واستقراره ووحدة بنيه، وهو ما ادركناه من خلال تسلسل الاحداث التي عصفت به منذ سنوات ولا تزال، فكانت دعوتنا الى تسليم الجيش مهمات حفظ الامن في البلاد والالتفاف حول هذه المؤسسة الوطنية لافشال كل المحاولات التي ترمي الى زرع الرعب والخوف في نفوس اللبنانيين لاضعافهم وفرض المخططات المشبوهة عليهمquot;.

وتابع: quot;ولعل الذين سارعوا الى رفض دعوتنا والتقليل من خطورة تحذيراتنا، يدركون اليوم كم كانوا على خطأ وكم ادت مواقفهم المتسرعة واللامسؤولة الى جعل الساحة اللبنانية مفتوحة على كل الاحتمالات، وصولا الى حد استهداتف المؤسسة العسكرية التي تبقى الملاذ الاول والاخير للبنانيين، والتي اثبتت من خلال المهمات التي قامت بها لا سيما في مواجهة الارهاب قبل اشهر في مخيم نهر البارد، انها خشبة الخلاص الوحيدة المتبقية اذا كنا نريد فعلا انقاذ هذا الوطن وحماية ابنائهquot;.

وختم الرئيس لحود: quot;اني في هذه اللحظات الاليمة التي يمر بها لبنان والمؤسسة العسكرية، اجدد دعوتي المخلصة الى جميع القيادات اللبنانية الى وقفة ضمير تفرضها مصلحة لبنان العليا، لحماية هذا البلد ومنع المتآمرين عليه من تحقيق اهدافهم الدنيئة، وذلك لن يكون الا من خلال اسقاط كل التحفظات وازالة كل العراقيل من امام انجاز الاستحقاق الرئاسي في اقصى سرعة، لان كل يوم يمر ولبنان بلا رئيس، يرفع منسوب الخطر الذي لن يتراجع الا بعودة الحياة الى المؤسسات الدستورية في اطار الشراكة الوطنية القائمة على الديموقراطية التوافقية التي كانت وستبقى علة وجود هذا الوطن وديمومة نظامهquot;.

واجرى الرئيس لحود اتصالا هاتفيا بقائد الجيش العماد ميشال سليمان وقدم له تعازيه الحارة بالعميد فرنسوا الحاج، معتبرا ان quot;استشهاده خسارة كبرى للبنان واللبنانيين وللمؤسسة العسكرية التي تقدم الشهيد تلو الاخر على مذبح الوطنquot;. كذلك قدم الرئيس لحود تعازيه الى عائلة الضابط وابناء بلدته رميش الجنوبية وجميع العسكريين ورفاق العميد الشهيدquot;.

فريد مكارييدعو النواب لانتخاب رئيس quot;فوراquot;

استنكر نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري، quot;العملية الارهابية التي اودت بحياة مدير العمليات في الجيش اللبناني العميد فرانسوا الحاجquot;، معتبرا انها جريمة تستهدف كل لبنان واللبنانيين باستهداف مؤسستهم العسكرية واحد كبار ضباطها المرشحين الى تبوء قيادة الجيش في المرحلة المقبلةquot;.
مكاري، اعتبر ان quot;هذه الجريمة تأتي في سياق ترشيح قوى 14 آذار لقائد الجيش العماد ميشال سليمان للرئاسة الاولى ودعوتها جميع القوى السياسية اللبنانية الى الالتفاف حول هذا الترشيح لملء الفراغ الراهنquot;، داعيا quot;النواب الى التوجه فورا ومن دون تأخير الى المجلس النيابي وانتخاب رئيس للجمهورية لمنع استمرار مسلسل الفراغ والتفريغ في المؤسسات الدستوريةquot;.

العماد عون: الأزمة تكبر والحكومة ليست بعيدة عن هذه الجرائم

إتهم رئيس تكتل الإصلاح والتغيير النائب العماد ميشال عون, الحكومة اللبنانية بالعملية التي استهدفت العميد فرانسوا الحاج لافتاquot;إلى الاستغلال المحلي والخارجي لما حصل وأعرب عن تشاؤمه من التصريحات الاخيرة للنائب سعد الحريري. وتحدث عون أمام الصحافيين بعينين دامعتين عن الحاج الذي كان مرشحه الاول لقيادة الجيش وأشار الى الشبه الكبير بين جريمتي إغتيال النائب بيار الجميل والعميد الحاج من حيث وقوعهما في منطقة محمية.

ردود فعل عربية ودولية

سوريا

دان مصدر اعلامي مسؤول اغتيال الحاج مؤكداً اعملية الاغتيال تستهدف المؤسسة العسكرية اللبنانية وعقيدتها المعادية لاسرائيل. وأوضح المصدر أن المستفيد من هذه الجريمة هو اسرائيل وأدواتها في لبنان عبر اغتيال شخصية وطنية لبنانية مؤمنة بعقيدة الجيش اللبناني وحاضنة للمقاومة وعملت من اجل لبنان الواحد ورفضت التقسيم. واشار المصدر إلى الاحترام الكبير الذي تحظى به المؤسسة العسكرية اللبنانية من قبل سوريا وكذلك إلى علاقة الجيش الجيدة مع الاطراف اللبنانية

محللون سوريون :اغتيال الحاج استهداف للمواقف غير الطائفية

نقلت مراسلتنا بهية مارديني عن محللين سوريين قولهم ان استهداف الحاج وهو شخصية عسكرية مرشحة لقيادة الجيش اللبناني، بعد تسلم قائده العماد ميشال سليمان منصب رئيس الجمهورية، هو استهداف لشخصية لبنانية دعمت المقاومة اللبنانية وحزب الله، وعرفت بمواقفها غير الطائفية ، واعتبر المحلل السياسي السوري ادهم الطويل في تصريح لايلاف ان الاغتيال يعني ان الحاج كان مرشح قوى المعارضة لقيادة المؤسسة العسكرية وليس أي احد اخر.

واضاف باستثناء معلومة تقول ان الاغتيال حدث بانفجار سيارة مفخخة من نوع مرسيدس اثناء مرور الموكب، فان شيئا لا يبدو انه اتضح بعد على الارض ، وقال الطويل هكذا كان الوضع غامضًا، عندما سارع النائب أكرم شهيب الى اتهام سورية بعملية اغتيال العميد فرانسوا الحاج رئيس العمليات في الجيش اللبناني.. وراى الجريمة تأتي في وقت شديد الحرج بالنسبة إلى لبنان، وهي على العموم تؤشر الى عدة ملاحظات اولية وهي ان العملية نادرة في تاريخ المؤسسة العسكرية اللبنانية، اذ حتى في اوقات الحروب كان من الصعب استهداف قائد العمليات، ونجاح هذه العملية يؤكد انها من النوع الاحترافي على المستويين الفني والعملياتي.

واوضح الطويل ان العملية تأتي في وقت بدا فيه ان المعارضة ستذهب حتى النهاية في التمسك بموقفها لحل الازمة ، حل تريده ان يكون سلة واحدة، الامر الذي اعتبرته قوى الموالاة تراجعا وهددت بتصعيد الموقف والعودة الى الحلول الفردية مثل الانتخاب بالنصف زائد واحدواشار الى ان العملية تأتي بعد ساعات على تصريحات نائب الرئيس السوري فاروق الشرع قال فيها ان حلفاء سورية في لبنان هم اليوم اقوى من أي وقت مضى، وان سوريا لن تهزم في لبنان.. الامر الذي فسر لدى كثير من المحللين انه تصلب في الموقف السوري خصوصا في الملف اللبناني.

المعلم يدين اغتيال الحاج ويدع الى انتخاب رئيس في اقرب وقت

دان وزير الخارجية السوري وليد المعلم اغتيال الحاج مدير ودعا اللبنانيين الى انتخاب رئيس للجمهورية quot;في اقرب وقت ممكنquot;. وقال المعلم في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري في مطار دمشق quot;ندين هذا العمل الاجرامي الذي اودى بحياة مدير العمليات في الجيش اللبناني الباسل اشد الادانة وندين كل اجراء يهدد امن واستقرار لبنانquot;.

واضاف quot;نأمل من خلال توافق اللبنانيين وحوارهم ان يصلوا في اقرب وقت الى ملء الفراغ الدستوري وانتخاب رئيس للجمهورية والتوافق فيما بينهم على كل المعطيات التي تقود لبنان الى امنه واستقراره والى حل المشاكل العالقة فيهquot; ومؤكدا ان quot;امن واستقرار لبنان هام وحيوي لسورياquot;.

مصر

اعربت مصر عن ادانتها لعملية الاغتيال البشعة التى راح ضحيتها قائد عمليات الجيش اللبناني العميد الركن فرانسوا الحاج واعتبرته شخصية وطنية وقيادة عسكرية مهمة فى الجيش اللبناني وأبدى وزير الخارجية المصرى احمد ابوالغيط فى بيان صحافى انزعاجه واستغرابه أن يتم استهداف الجيش اللبناني الوطني الذي يعرف الجميع أنه يحظى باحترام كافة الاطراف فى لبنان.

وعبر ابو الغيط عن تخوفه من أن يؤثر ذلك سلبا على عملية انتخاب رئيس الجمهورية بما يمدد الفراغ الذى من شأنه أن يزيد تدهور الوضع السياسى والامنى على الساحة اللبنانية. وقال أنه يجد فى هذا التطور quot;المؤسفquot; وفى ضوء ما ينذر به من مخاطر كبيرة دافعا قويا لجميع القوى السياسية اللبنانية من أجل التفاهم فيما بينهم والتجاوب مع التحركات العربية وغيرها انقاذا لوطنهم ولمستقبل أبنائهم والعمل على انتخاب رئيسهم بأسرع ما يمكن دون مزيد من التأخي. ودعا وزير الخارجية المصري اللبنانيين الى الاتفاق على الامور الاخرى فى اطار التفاهم والتوافق ذاته مؤكدا أن مصر ستواصل مساعيها مع كافة الاطراف المعنية بالوضع اللبناني فى محاولتها لدعم استقرار الوضع فى هذا البلد الشقيق.

الأردن

دان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الاربعاء مقتل مدير العمليات في الجيش اللبناني العميد الركن فرانسوا الحاج في تفجير وقع في منطقة بعبدا قرب بيروت، واصفا اياه بquot;العمل الاجرامي الجبانquot;.
وقال الديوان الملكي الهاشمي في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه، ان العاهل الاردني قال في برقية تعزية الى رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ان التفجير quot;يستهدف تقويض الجهود الهادفة الى تحقيق الوفاق الوطني اللبنانيquot;.
واكد الملك عبد الله الثاني quot;وقوف الاردن وتضامنه مع الشعب اللبناني في التصدي لكل المحاولات التي تستهدف النيل من وحدة بلده وسيادتهquot;.

وقتل اربعة اشخاص على الاقل بينهم العميد فرنسوا الحاج وجرح ثمانية آخرون اليوم الاربعاء في انفجار سيارة مفخخة وقع في منطقة بعبدا قرب بيروت.

عمرو موسى

دان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى التفجير الذي اودى الاربعاء بحياة العميد فرانسوا الحاج مدير العمليات في الجيش اللبناني ودعا الاطراف السياسية الى التوصل الى توافق حول اسم رئيس الجمهورية quot;باسرع ما يمكنquot;.
ودعا موسى الذي وصف هذا التفجير ب quot;الارهابيquot; الى quot;حماية الوحدة الوطنية اللبنانيةquot;.
وطالب الامين العام للجامعة في بيان اصدره quot;الاطراف السياسية اللبنانيةquot; بان quot;تتوجه نحو التوصل الى توافق حول اسم رئيس الجمهورية باسرع ما يمكنquot; معربا عن ثقته في ان اغتيال العميد الحاج quot;لن يؤثر سلبا على الجهود المبذولة للتوصل الى حل للاستحقاق الرئاسيquot;.


كما طالب quot;كافة القيادات السياسية اللبنانية بتحمل مسؤولياتها الوطنية في هذه الظروف الخطيرة والعمل على انقاذ بلدهم وشعبهم وحماية المصالح اللبنانية الوطنيةquot;.
وقتل العميد الحاج وثلاثة اشخاص اخرين على الاقل في انفجار وقع في منطقة بعبدا قرب بيروت.
وياتي اغتيال العميد الحاج في ظل ازمة سياسية حادة في لبنان الذي اصبح منصب رئاسة الجمهورية فيه شاغرا منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد ان فشلت الاطراف السياسية اللبنانية في الاتفاق على مرشح لتولي المنصب.

فرنسا

دان وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير الاغتيال معرباً عن quot;تضامنه مع الجيش والحكومة والشعب اللبناني في هذه المحنةquot;.وإذ وصف كوشنير الجريمة بـquot;العمل الجبانquot;، رأى أنه quot;يندرج في إطار إرادة واضحة لزعزعة الاستقرار ويستدعي الإجماع على استنكارهquot;. ولفت كوشنير إلى أنّ quot;الرد الوحيد على إرادة زعزعة الاستقرار من قبل جميع المسؤولين السياسيين هو التحلي بروح المسؤولية من خلال الشروع فورا بانتخاب رئيس جديد وضمان حسن سير البلاد بطريقة تسمح بضمان أمن لبنان وحريته وسيادتهquot; داعياً quot;الأسرة الدولية لممارسة أوسع نفوذ ممكن في هذا الاتجاهquot;.

واشنطن تدين اغتيال العميد فرنسوا الحاج

بدورها، دانت الولايات المتحدة بشدة اليوم اغتيال العميد في الجيش اللبناني فرانسوا الحاج في الوقت الذي يسعى اللبنانيون الى اختيار رئيس للبلاد. وصرح المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي غوردون جوندرو في بيان quot;ندين بشدة اغتيال العميد فرانسوا الحاجquot;.

وقال quot;هذا وقت حرج يسعى فيه لبنان الى الحفاظ على الحكومة المنتخبة ديموقراطيا واختيار رئيس جديد. وسيواصل الرئيس الاميركي جورج بوش وقوفه مع الشعب اللبناني في مواجهته لمن يحاولون زعزعة امنه وحريتهquot;.

الاتحاد الاوروبي يدين الاغتيال quot;الشنيعquot; في بيروت

كما ادان الاتحاد الاوروبي عملية الاغتيال quot;الشنيعةquot; التي وقعت اليوم في بيروت. وعلقت رئاسة الاتحاد البرتغالية بان quot;هذا الهجوم الشنيع هو محاولة جديدة تهدف الى زعزعة استقرار لبنان، في ضوء محاولة البلاد انتخاب رئيس جديد لهاquot; واضافت بان الاتحاد quot;يدينه باقسى العباراتquot;.

واشارت رئاسة الاتحاد الاوروبي الى ان الاغتيال ينبغي الا quot;يضعف ارادة الشعب اللبناني على رفض العنف رفضا قاطعا واحالة منفذي هذا العمل الجبان على القضاءquot;، مؤكدا quot;دعمه لجهود الجيش اللبناني في ضمان امن البلاد واستقرارهاquot;.

وصرح الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية، خافيير سولانا، انه quot;قلق جدا من وقوع الاغتيال في فترة اظهرت فيها الاطراف المتواجهة نية في الحوار للمضي قدما، بالرغم من الصعوبات الكثيرةquot;. ولفت الى quot;انها العملية الاخيرة في سلسلة من الاغتيالات الشنيعة التي استهدفت الدولة اللبنانية برمتهاquot;. واضاف quot;اشدد على ان الاتحاد الاوروبي سيواصل بلا مواربة دعم الاستقلال والديمقراطية والسيادة اللبنانيةquot;.

من جهتها اعربت المفوضة الاوروبية للشؤون الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر عن quot;صدمتها العميقةquot;. وعلقت quot;انه عمل شنيع يزيد من الضغوط على الوضع الحساس اصلا في لبنانquot; واضافت انه ينبغي quot;الا يعرقل باي شكل عملية انتخاب رئيس جديد للبلادquot;.