القاهرة إستقبلت ممثلي عدة فصائل وتترقب زيارة زيباري
ترتيبات مصرية ـ سعودية لعقد مؤتمر للمصالحة العراقية

نبيل شرف الدين من القاهرة: في إطار عملية تنسيق واسعة بين دوائر سياسية وأمنية رفيعة المستوى في القاهرة والرياض، وهو ما أقره كل من الرئيس المصري حسني مبارك، والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز خلال محادثات هاتفية، بهدف الإعداد لعقد مؤتمر موسع للمصالحة الوطنية العراقية في مطلع العام المقبل، وذلك في أحدث مبادرة عربية ترمي إلى محاصرة حزمة من الأزمات المحتدمة، والتي تهدد بفشل العملية السياسية، وتصاعد الاحتقانات الطائفية هناك. وفي هذا السياق تعمل دوائر رفيعة في كل من الدبلوماسيتين المصرية والسعودية، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية في البلدين، لإقناع عدد من ممثلي الفصائل والأحزاب والقوى السياسية العراقية، للاجتماع في القاهرة خلال شهر كانون الثاني (يناير) المقبل، برعاية مصرية ـ سعودية مشتركة، تشارك فيها شخصيات على مستوى رفيع لم يعلن عنها بعد.

زيباري في القاهرة

ووفقًا لمصدر دبلوماسي عربي في القاهرة، فمن المتوقع أن يقوم وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بزيارة إلى القاهرة عقب إجازة عيد الأضحى، لإجراء مباحثات مع نظيره المصري أحمد أبو الغيط، تتعلق بمجمل التطورات الجارية على الساحة العراقية، والتوتر في العلاقات المصرية التركية، كما سيجري أيضًا الاتفاق على تشكيل لجنة سياسية دائمة برئاستهما للتنسيق والتشاور حول القضايا المتعلقة بالعراق على الساحتين الإقليمية والدولية، إلى جانب تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفضلاً عن تلك الزيارات الرسمية فقد وجهت الدبلوماسية المصرية دعوات حضور لممثلين عن كل من هيئة كبار علماء المسلمين والحزب الإسلامي بقيادة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، وأغلب التيارات السنية المنضوية تحت لواء تكتل quot;جبهة التوافقquot;، وممثلي ووجهاء عدد من العشائر السنية والشيعية في شتى أنحاء العراق.
وإضافة إلى تلك الفصائل السنية والشخصيات العشائرية، فقد كشف مصدر دبلوماسي في القاهرة عن توجيه الدعوة أيضًا لأحزاب شيعية هي حزب quot;الدعوةquot;، وquot;المجلس الإسلامي الأعلىquot; وquot;التيار الصدريquot; وغيرها.

وفي هذا السياق فقد استقبلت القاهرة مؤخرًا وفدًا رفيعًا يمثل التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين العراقي مقتدى الصدر في زيارة استغرقت اسبوعًا بناء على دعوة رسمية، وقد اكتفى مصدر سياسي مصري بالقول حينها إنها تناولت تبادل وجهات النظر حول ما يخدم مستقبل العراق من دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل حول أجندة هذه الزيارة وما اكتنفها من فعاليات. كما اختتم مؤخرًا وفد يمثل المجلس السياسي للمقاومة العراقية زيارة للقاهرة التقى خلالها بعدد من المسؤولين المصريين، وكان قد أعلن عن تشكيل ما يسمى المجلس السياسي للمقاومة العراقية في 12 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، ويضم عددًا من المنظمات العراقية المناوئة للوجود الأجنبي في العراق .