طهران: دعت ايران العراق اليوم الى الالتزام باتفاقية الجزائر الموقعة بينهما عام 1975 في شأن ترسيم حدودهما البرية والمائية معتبرة تلك الاتفاقية quot; ثابتة ولا يمكن تغييرهاquot;. جاء ذلك ردا على تصريحات منسوبة للرئيس العراقي جلال الطالباني اعلن فيها عن الغاء تلك الاتفاقية .

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني في بيان ان quot;ابداء اية وجهة نظر حول الغاء هذه الاتفاقية يفتقد الى الاسس القانونية ويتوقع من الرئيس العراقي الالتزام بتعهدات بلاده استنادا الى الاعراف والقوانين الدولية وكذلك مبدأ حسن الجوارquot;.

وذكر حسيني ان بلادهquot; احترمت هذه الاتفاقية حتى بعد انتصار الثورة الاسلامية عام 1979 ونفذت بنودها بدقة استنادا الى مبدأ الوفاء بالعهود والمواثيق . واضاف ان quot;طهران تعتبر هذه المعاهدة حجر الاساس لاقامة علاقات الصداقة وترسيخ العلاقات بين الجانبين وان آفاق تنمية هذه العلاقات يمكن صياغتها فقط في اطار هذه المعاهدةquot;. واضاف حسيني ان quot;المعاهدات المتعلقة بترسيم الحدود بين الدول ثابتة ولا تتغير وان حدوث امور كالحروب وتغيير الانظمة فلا يمكنها ان تنقض الاتفاقيات الدولية سارية المفعولquot;.

على الصعيد ذاته قال رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بروجردي في تصريح صحافي انه quot;يتوقع ان ينفي الرئيس العراقي جلال الطالباني ما نسب اليه بشأن الغاء اتفاقية الجزائر المبرمة بين البلدينquot;.

واستبعد بروجردي ان تصدر مثل هذه التصريحات من الطالباني قائلا quot;اظن ان هذه التصريحات لم تصدر عن السيد جلال الطالباني لانه على معرفة بايران وان اتفاقية الجزائر هي معاهدة معتمدة ورسمية مسجلة لدى الامم المتحدة ولا يمكن تغييرهاquot;.