القاعدة تؤكد اسقاط مروحية أميركية شمال بغداد
واشنطن: اعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن مروحية اميركية من طراز اي.اتش-64 اباتشي تحطمت الجمعة في منطقة التاجي شمال بغداد إثر اصابتها بنيران عدوة على ما يبدو. وقالت وزارة الدفاع في بيان ان quot;جنديين قتلا لدى اسقاط المروحية. وقد استعيدت جثتاهما وفرض الامن في القطاعquot;.

ولم يحدد البيان نوع الطائرة، لكن مسؤولا في وزارة الدفاع طلب عدم الكشف عن هويته، قال الجمعة انها من نوع اي.اتش-64 اباتشي. واضاف ان quot;التقرير الاولي يشير الى انها اسقطتquot; لكنه لم يتمكن من القول ما حصل للطيارين اللذين كانا على متنها.
واعلن الفرع العراقي لتنظيم القاعدة، في بيان وزعه موقع اسلامي في شبكة الانترنت، مسؤوليته الجمعة عن الهجوم الذي استهدف المروحية الاميركية.

واكد بيان quot;دولة العراق الاسلاميةquot; التي اعلنها ويسيطر عليها الفرع العراقي لتنظيم القاعدة، ان quot; كتيبة الدفاع الجوي التابعة لدولة العراق الإسلامية في منطقة التاجي تمكنت صباح الجمعة من إسقاط طائرة مروحية من نوع أباتشي وإحراقها بالكاملquot;.
ووعد البيان الذي يتعذر التحقق من صحته ببث quot;فيلمquot; عن العملية، محذرا القوات الاميركية من ان quot;جنود دولة العراق الاسلامية وجدوا وسائل جديدة لمواجهة طائراتكمquot;.

وتضم التاجي قاعدة عسكرية جوية وبرية مهمة للجيش الاميركي. وهذه رابع مروحية اميركية تتحطم في اقل من اسبوعين.
وقال الجنرال بيتر بايس رئيس اركان الجيوش في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن quot;صراحة، تعرضت مروحياتنا لنيران اشد فعالية في الاسبوعين الماضيينquot;. واوضح ان الجيش الاميركي لا يعرف ما اذا كان سقوط الطائرة يكشف عن تكتيكات جديدة وتقنيات لدى المتمردين، او ما اذا كان هذا السقوط مرتبطا بالتحليق على علو منخفض .

واصيبت مروحية اخرى بنيران اسلحة خفيفة الاحد قرب مدينة النجف خلال مواجهة مع مجموعة شيعية مسلحة، فقتل اثنان من افراد طاقمها. وفي 23 كانون الثاني/يناير، تحطمت مروحية ام.اتش-6 لشركة بلاكووتر الامنية الاميركية الخاصة، واصيبت اخرى بالرصاص خلال هجوم، فقتل خمسة اميركيين. وفي 20 كانون الثاني/يناير، اسقطت مروحية يو.اتش-60 بلاكهاوك في شمال شرق بغداد فقتل 12 جنديا كانوا على متنها. وقد عثر على قاذفة صواريخ من نوع اس.اي-7 في ضواحي منطقة سقوط الطائرة، فتوصل المحققون الى ان المروحية اسقطت بصاروخ محمول.