إسقاط رابع مروحية أميركية في العراق خلال أسبوعين

الاتحاد الاوروبي يندد باعدامات الاهواز

فالح الحمراني من موسكو-وكالات: رجح المساعد الاسبق للرئيس الاميركي لشؤون الامن القومي زبيغنيف بجيزينسكي بان استمرار quot;الحرب في العراق سيؤدي الى نشوب نزاع مع ايران ومع قسم كبير من العالم الاسلاميquot;. ونقلت وسائل اعلام روسية عن بجيزينسكي وهو يتحدث اثناء المناقشات في لجنة الشؤون الاجنبية في مجلس الشيوخ الاميركي حول السياسة التي ينتهجها الرئيس بوش تجاه العراق عن اعتقاده في وجود ما وصفها بنزعة quot;الغطرسة الامبراطوريةquot; في هذه السياسة. وعرض بجيزنسكي واحدا من السيناريوهات المتحملة للتعامل العسكري مع ايران. ووفقا لذلك السيناريو فان العملية ستقوم اثر فشل محاولات تطبيع الوضع في العراق تفشل وتتهم الولايات المتحدة طهران بذلك ومن ثم يأتي عمل ارهابي واستفزازي. ويتهم البيت الابيض بذلك ايران وتنزل ضربة بها quot;للاغراض الدفاعيةquot;.

وحسب رأي الخبير الامييكي فينبغي على واشنطن الاعلان حاليا عن نية مغادرة العراق في quot;فترات قصيرة معقولةquot; وتحدد مع الحكومة العراقية موعدا للانسحاب وتسليمها دفة امور بالكامل. ونوه بجيزنسكي بانه اذا كانت ادارة بوش قد بررت في البداية تدخلها في العراق بضرورة تصفية سلاح الدمار الشامل الذي كان بحد زعمها في حوزة صدام حسين ولكنه بدا ذلك كذبا quot;فتصور الحرب حاليا وكأنها المجابهة الايديولوجية الحازمة للتطرف الاسلامي مثل مكافحة النازيةquot;.

ومن وجهة نظر اخرى أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إثر زيارته إلى الولايات المتحدة أنه لا توجد لدى الولايات المتحدة نوايا لشن عمليات حربية ضد إيران. فقال لافروف أمام الصحفيين حال الوصول إلى موسكو: quot;إننا تناولنا هذه القضية (تصعيد التواجد العسكري الأمريكي في الخليج العربي). وأكد الجانب الأمريكي لنا أنه لا توجد لديه نوايا حرب ضد إيران وأن تواجد الوسائل والقوى الإضافية في منطقة الخليج العربي يرمي إلى استقرار الوضعquot;.

وأضاف لافروف أن quot;تواجد الوسائل والقوى الإضافية في منطقة الخليج ترمي إلى استقرار الوضع وإلى إزالة تخوفات بلدان الخليجquot;.