كي مون يدعو الى تحريك عملية السلام

منافسة شرسة بين مصانع الحرب الاوروبية والاميركية

مناورات عسكرية بين البيرو والولايات المتحدة

بوش يطلب اكثر من 235 مليار دولار اضافية للحرب

بيكيت في الشرق الأوسط بحثاً عن إشارات أمل

واشنطن: ردت الولايات المتحدة الاثنين على انتقادات وجهتها روسيا لسياساتها في الشرق الاوسط وسط تصاعد الخلاف الدبلوماسي بين البلدين الخصمين السابقين في الحرب الباردة. وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف صرح بعد محادثات في واشنطن مع الرئيس الاميركي جورج بوش ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس يوم الاحد ان الادارة الاميركية الحالية هي quot;اصعبquot; شريك لموسكو، حسب ما نقلت وكالة انترفاكس للانباء.

وقال ان روسيا quot;مثل اي بلد اخر تهتم باقامة علاقات جيدة ومتساوية وواضحة مع الولايات المتحدةquot;. واضاف في مقابلة مع تلفزيون quot;كولتورا تي فيquot; الاثنين quot;من الصعب بناء مثل هذه العلاقات (...) اعتقد ان هذا شريك يصعب التعامل معه وربما يكون الاصعبquot;.

ورد المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك بالقول انه يعتبر تصريحات لافروف مديحا. وقال ماكورماك ردا على سؤال للصحافيين حول تصريحات لافروف quot;نتمسك بما نعتقد انه الصواب ونتمسك بالمبدأ وندافع عن مصالحنا القومية وعن الدفاع عن الحرية والديموقراطيةquot;. وقال quot;اذا كان ذلك يجعل منا شريكا تفاوضيا صعبا فاعتقد فاننا نعتبر ذلك وسام شرفquot;. ووصف لافروف بانه quot;مدافع صعب عن مصالح بلاده القوميةquot;.

وحدث خلاف علني بين لافروف ورايس خلال مؤتمر صحافي الجمعة عندما انتقد بحدة السياسة الاميركية التي ترفض اجراء حوار مع ايران وسوريا وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) وحزب الله اللبناني. وقال لافرف في المؤتمر الصحافي الذي عقدته للجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط quot;يمكن لسوريا ان تلعب دورا بناءquot; في المساعي لحل ازمات الشرق الاوسط مثل العراق ولبنان وعملية السلام المتوقفة بين الفلسطينيين والاسرائيلييين.