دو فيلبان: على الاميركيين مغادرة العراق بغضون سنة
واشنطن: رفض البيت الابيض اليوم الثلاثاء فكرة تحديد جدول زمني لانسحاب اميركي من العراق وذلك ردا على ما اعلنه رئيس الحكومة ووزير الخارجية الفرنسيين. وقال ايضا انه لم يتفاجأ بتصريحات دومينيك دو فيلبان وفيليب دوست بلازي اللذين طالبا بانسحاب الاميركيين وحلفائهم من العراق في غضون العام 2008.

وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي غوردون جوندرو ان quot;هذه التصريحات هي في سياق تصريحاتهما السابقةquot;. واضاف ان quot;تحديد جدول زمني للانسحاب قبل ان تصبح قوات الامن العراقية قادرة على تأمين حماية العراقيين سيؤدي الى زيادة اعمال العنف في العراق وهو شيء لا يمكننا ان نقبل بهquot;.

ودعا كل من رئيس الحكومة الفرنسية دومينيك دو فيلبان ووزير الخارجية فيليب دوست بلازي الى انسحاب للقوات الاجنبية من العراق خلال عام وانتقدا بشدة الفشل الاميركي في العراق. وقال دو فيلبان ان الولايات المتحدة quot;فشلت في العراقquot; وينبغي ان لا يبقى في هذا البلد quot;جنود اميركيون وبريطانيون في غضون سنةquot; بهدف ايجاد مخرج للازمة.

واعتبر ان quot;الوجود العسكري يعتبر حاليا غير شرعي بنظر العراقيينquot;. واضاف quot;القول بان القوات الاجنبية ستغادر البلاد عندما يصبح العراق ديموقراطيا وامنا هو عبثي. هذا الامر لن يحدث على الاطلاقquot;. ومن ناحيته، اعلن وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي في تصريح لمحطة التلفزيون الفرنسية quot;اي-تيليquot; مساء الثلاثاء ان quot;الحل الوحيدquot; للخروج من الحرب الاهلية في العراق هو سحب القوات الاجنبية منه quot;في 2008quot;. وقال دوست بلازي ان quot;الحل الوحيد (..) هو ان يتم في 2008، سحب القوات الاجنبيةquot;.