مكة المكرمة (السعودية): توقع محمد نزال عضو المكتب السياسي لحركة حماس اليوم التوصل الى اتفاق خلال ثلاثة ايام بين مسؤولي حماس وفتح المجتمعين في مكة للتباحث بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية ووقف الاقتتال الداخلي الفلسطيني. وقال نزال quot;اعتقد اننا سنتوصل الى اتفاق خلال ثلاثة ايام كحد اقصى. وانا متفائل بذلكquot;.

وقال نزال ان المباحثات التي بدأت صباحا بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل كانت ايجابية. واضاف ان quot;الجلسة المسائية تميزت بالايجابية والمكاشفة والمصارحة، ولكن الجميع متفق انه ليس امامنا الا ان ينجح الحوارquot;. واضاف ان quot;فتح وحماس مقتنعتان باننا عند منعطف تاريخي. علينا ان نتوصل الى اتفاق لان البديل هو الاقتتالquot;.

من جانبه قال نبيل عمرو، مستشار الرئيس عباس، انه يتوقع ان يتم التوصل الى اتفاق خلال 48 ساعة. وقال quot;لدينا تفاؤل كبير بذلك ولا يوجد مبرر لعدم الاتفاقquot;. وقال نبيل عمرو quot;تم الاتفاق بين حركتي فتح وحماس على تعيين سلام فياض وزيرا للمالية وزياد ابو عمرو وزيرا للخارجيةquot;، وهما مستقلان. وشغل سلام فياض هذا المنصب من قبل. واضاف ان الطرفين متفقان على ان يتولى مستقل وزارة الداخلية، واضاف quot;نأمل ان تسلم حركة حماس هذه الليلة اقتراحها بالنسبة لوزير الداخلية الى الاخ ابو مازنquot;.

وقال عباس لدى افتتاح جلسة الحوار الفلسطيني في مكة المكرمة quot;لن نخرج من هذا المكان المقدس الا ونحن متفقونquot;. اما مشعل فقال في كلمة القاها بعد الرئيس الفلسطيني quot;جئنا لنتفق ولن نغادر هذا المكان الا متفقين. لا مجال لنا الا ان نتفقquot;.

وحضر الاجتماع رئيس الحكومة الفلسطينية اسماعيل هنية الذي دعا من جهته quot;الى الاتفاق على ميثاق شرف يحرم الاقتتال ويعزز الوحدة الوطنيةquot;. وقال مسؤول فلسطيني مشارك في الاجتماع ان الوفدين عقدا اجتماعين قبل ان يلتقيا بعد الظهر، كل على حدة، مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل. واضاف ان الهدف من اللقاء مع الامير سعود الفيصل quot;تقريب وجهات النظر للتوصل قريبا الى اتفاقquot;. ويفترض ان يواصل الوفدان اجتماعاتهما في المساء.