ضبط شاحنة أسلحة فردية قرب بيروت

استنفار لبناني واسرائيلي ودولي على الحدود ووزير يتوقع عودة النزاع

اليونيفل تحذر من خطورة تبادل إطلاق النار على الحدود اللبنانية

حزب الله يتهم حكومة السنيورة بانتهاك الدستور

حزب الله: العبوات عند الحدود مع اسرائيل وضعت قبل الحرب الاخيرة

اقتطاع اراض لبنانية ..وقلق اسرائيلي من عبوات زرعت على الحدود

واشنطن، بيروت، مدريد: أعلن حزب الله ان شاحنة السلاح التي صادرتها السلطات اللبنانية اليوم الخميس في ضواحي بيروت كانت مرسلة اليه وطالب باستعادتها لانها quot;تعود الى المقاومةquot;، في اشارة الى جناحه العسكري الذي ينشط في جنوب لبنان ضد اسرائيل. واصدر حزب الله بيانا اعلن فيه ان quot;جهاز الجمارك اللبناني قام على طريق ضهر البيدر (طريق بيروت-دمشق) ظهر اليوم الخميس بمصادرة شاحنة تنقل ذخائر للمقاومة من البقاع الى الجنوبquot;.

واعتبر حزب الله في بيانه ان quot;على الاجهزة المعنية بالموضوع اعادة الشاحنة وذخائر المقاومة انطلاقا من هذا الالتزام وخصوصا اننا ومن خلال الاتصالات التي اجريناها وهذا البيان الذي نصدره اكدنا ان الشاحنة والذخائر تعود للمقاومة دون سواهاquot;. وختم البيان معربا عن quot;الامل بتعاون الاجهزة الامنية بما فيه المصلحة الوطنيةquot;.

وبعد ان اكد البيان ان البيان الوزاري للحكومة اللبنانية quot;يؤكد على حق المقاومة بالعمل على تحرير الارض (...) وان الشاحنة والذخائر تعود الى المقاومةquot;، اعرب الحزب عن quot;الامل quot;بتعاون المسؤولينquot; لتسليمه الشاحنة مع حمولتها.

ليفني: الحادث انتهى

بدورهااعتبرت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اليوم في مدريد ان الحادث الذي وقع مساء الاربعاء على الحدود اللبنانية الاسرائيلية quot;انتهىquot;، وعزته الى quot;استفزازquot; من قبل حزب الله. وقالت quot;لقد انتهى، لقد تمت تسويتهquot;، موضحة ان القضية التي كانت السبب في تبادل اطلاق النار بين جنود اسرائيليين واخرين لبنانيين، قد تمت تسويتها بالتنسيق مع قوات الطوارىء الدولية في جنوب لبنان (اليونيفل).

واوضحت ليفني خلال مؤتمر صحافي ان اسرائيل قامت وبالاتصال مع اليونيفل، بنزع الغام quot;زرعت على طريق اسرائيليينquot; ولكن quot;للاسف تعرض الجنود (الاسرائيليون) لهجوم وقد ردوا عليهquot;. واضافت ان quot;الجنود انسحبوا وسوف نواصل التنسيق مع الامم المتحدة واتخاذ جميع الاجراءات الضرورية لتحاشي حصول مثل هذا النوع من الحوادثquot;.

كي مون لتفادي حوادث جديدة على الحدود

على صعيد متصل، ذكرت المتحدثة باسم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان الاخير يرى ان حادث تبادل اطلاق النار بين الجيشين الاسرائيلي واللبناني على الحدود بين البلدين انتهاك لوقف اطلاق النار المعمول به منذ الصيف الماضي ودعا الجانبين الى تفادي تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلا.

وقالت ميشال مونتاس خلال مؤتمر صحافي ان بان quot;قلق للغايةquot; لهذا الحادث الذي يشكل انتهاكا لاتفاق وقف الاعمال الحربية الذي نص عليه القرار الدولي 1701.واضافت ان quot;مثل هذه الخروقات (...) تعرض الهدنة الهشة في جنوب لبنان للخطر. ودعا الامين العام (بان كي مون) الجانبين الى ضبط النفس وتجنب الاعمال الاستفزازية والتحلي بحس المسؤولية في تطبيق القرار 1701quot;.

بوش يستقبل الجميل

من جهة ثانيةيستقبل الرئيس جورج بوش اليوم الرئيس اللبناني الاسبق امين الجميل ليؤكد له دعم الولايات المتحدة للبنان quot;سيد وديموقراطيquot; كما اعلن البيت الابيض. وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو quot;سنظهر الالتزام الاميركي من اجل لبنان سيد وديموقراطي وسنعرب له من جديد عن تعاطفنا باسم الرئيس واسم الشعب الاميركي بعد اغتيال نجله بيار الجميلquot;.

وكان بيار الجميل وزير الصناعة في حكومة فؤاد السنيورة قد اغتيل في 21 تشرين الاول/اكتوبر الماضي في بيروت. ويعتبر والده الذي تولى رئاسة لبنان من 1982 الى 1988 بعد اغتيال شقيقه بشير الجميل سوريا المشتبه فيه الاول في حادث اغتيال نجله.

ولم يكف بوش عن تاكيد دعمه لحكومة السنيورة التي تواجه منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر حركة معارضة يقودها حزب الله الشيعي. ويتهم بوش سوريا وايران، عدوتا الولايات المتحدة في المنطقة، بالعمل على الاطاحة بالحكومة اللبنانية المنتخبة.

وياتي استقبال بوش للجميل بعد يومين على توقيع الامم المتحدة اتفاقية انشاء المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في 14 شباط/فبراير 2005 في بيروت، وذلك بعد موافقة الحكومة اللبنانية عليها. لكن انشاء هذه المحكمة يتطلب تصديق مجلس النواب اللبناني الامر الذي يمكن ان تعرقله الازمة السياسية الحالية.