الجميل يلتقي بوش: حزب الله يعلن ان شاحنة السلاح كانت مرسلة اليه

رفض رد الأسلحة المصادرة لحزب الله

لحود يؤكد استعداده للإسهام في قيام حكومة وحدة وطنية

الحريري: اذا لم تنشأ المحكمة سيقضى على كل معارض لدمشق

بيروت: اكد الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الجمعة ان quot;خيارات المعارضةquot; للتحرك ضد الحكومة quot;لا تزال كثيرةquot; مع التاكيد بان quot;الخط الاحمر هو الحرب الاهليةquot; في لبنان.وقال نصرالله في خطاب القاه في ذكرى اغتيال اسرائيل للامين العام السابق لحزب الله عباس الموسوى quot;لا يزال امام المعارضة خيارات كثيرة للعمل والتحرك الا انها كانت تعطي دائما الفرص للمساعي والاتصالات والوساطاتquot;.

واضاف نصرالله quot;لا يظنن احد ان المعارضة انهت ما في جعبتها من خياراتquot; ضد الحكومة quot;مع التاكيد ان الخط الاحمر يبقى في عدم ملامسة الحرب الاهليةquot; في لبنان. وتابع في اشارة الى تحرك المعارضة في الشارع الذي بدأ في الاول من كانون الاول/ديسمبر الماضي ولا يزال مستمرا quot;نحن لا نزال مصرين على اهدافنا لانها محقة ولان فيها نجاة البلد وستخرجه من الوصاية والضياع والفساد لوضعه على السكة الصحيحةquot;.

واضاف quot;من يتصور ان المعارضة ستتخلى مع الوقت عن اهدافها هو مشتبهquot; واضاف موجها كلامه الى الغالبية quot;حتى ولو كابرتم واصررتم لن تستطيعوا ان تحكموا البلاد بمفردكم بل ستكونون حكومة في الحد الادنى مطعونا بشرعيتهاquot;.وتابع quot;البلد مشلول لانكم لا تريدون تسويةquot;.

ردا على اتهام الاكثرية لحزب الله بانه quot;تخلى عن الجنوب وتورط في زواريب بيروتquot; قال quot;نحن تيار سياسي معني بكل تفصيل في الحياة السياسية اللبنانية وحزب الله قادر على ان يكون موجودا في كل الساحات دفعة واحدةquot; مضيفا quot;سوف نبقى على الحدود وفي بيروت وفي كل مكانquot;.وفي اشارة الى الكلمات التي القيت الاربعاء من قبل اقطاب قوى الرابع عشر من اذار قال نصرالله quot;المشهد في الرابع عشر من شباط/فبراير يثير القلق والخوف عند اي انسان عاقلquot; وتساءل quot;هل هذه الادبيات والمواقف هي التي تضع لبنان على بوابة الحل؟quot;.

ويشير نصرالله بشكل خاص الى النقد اللاذع الشخصي الذي وجهه الزعيم الدرزي وليد جنبلاط ضد الرئيس السوري بشار الاسد.وتابع في انتقاد لقوى الاكثرية quot;سمعنا الاربعاء لا لحكومة الوحدة الوطنية لا للثلث الضامن ولا لسلاح المقاومة كأن احدهم يقول انتم المليون ونصف المليون لا مكان لكم في هذا البلدquot;. ورفض نصرالله quot;الذهاب الى طاولة حوار او تشاورquot; معتبرا ان هذا الامر quot;نتيجته الفشل ومزيد من تيئيس الناسquot; لافتا الى ان quot;الحوار الجماعي تضييع للوقتquot;.ورحب بquot;اي لقاء ثنائي لانه قد يكون جهدا يؤدي الى فتح بعض الثغرات وتفكيك بعض الالغامquot; متداركا ان حزب الله quot;لن يكون طرفا في حوار مماثل لاننا نثق بحلفائنا كما بانفسناquot;.


لا مصلحة للبنان باي اشكال بين المقاومة واليونيفيل

واكد نصرالله ان quot;لا مصلحة للبنان باي اشكالquot; بين حزب الله والقوة الدولية التابعة للامم المتحدة في جنوب لبنان (اليونيفيل) متهما بعض الاطراف بالسعي الى خلق مناخ توتر مع هذه القوة.وقال نصرالله quot;لا مصلحة للبنان باي اشكال بين المقاومة واليونيفيل وهناك اطراف تعمل على احداث مناخ توتر وصدام مع هذه القوةquot;.واضاف quot;اكرر ان هذه القوة لم تأت رغما عنا بل اتصلت بنا واخذت منا تعهدات بعدم التعرض لها ونحن عند وعدناquot;.وتابع نصرالله quot;نحن نبدي ملاحظات مباشرة او من خلال الدولة عند الضرورة وهم يعملون على معالجة هذه الملاحظاتquot; داعيا الى quot;معالجة اي كلام تحريضي من خلال القنوات السياسيةquot;.

وكان قرار مجلس الامن 1701 الذي وضع حدا للحرب في جنوب لبنان الصيف الماضي بين اسرائيل وحزب الله نص على تعزيز قوة اليونيفيل التي اصبح عددها اليوم اكثر من 12 الف عنصر، كما نص على انتشار الجيش اللبناني في المنطقة الواقعة بين نهر الليطاني والحدود اللبنانية الاسرائيلية.وينص هذا القرار ايضا على عدم وجود اي سلاح في هذه المنطقة خارج سلاح القوة الدولية والجيش اللبناني.

لن نسامح الذين صادروا شاحنة السلاح

واعلن نصرالله ان الحزب quot;لن يسامح احد بطلقة اغتصبتquot; في اشارة الى شاحنة السلاح التابعة لحزب الله التي صادرها الجيش اللبناني قبل اسبوع.واضافquot;اود ان اقول ان السلاح الذي يصادر منا هو سلاح مغصوبquot;.واضاف quot;نحن مستعدون لاعطاء الجيش كل ما يريده من سلاح لكننا لا نسامح احدا بطلقة تغتصبquot;.

الا ان الامين العام لحزب الله قال quot;ندعو الا يلعب احد بيننا وبين الجيش اللبناني ونحن مستعدون لمساندة الضباط وجنود الجيش اللبنانيquot;.

واكد ان quot;المقاومة في الجنوب ليست عبئا على الجيش بل هي سند للجيش اللبناني وسلاحنا وصواريخنا ومقاتلونا سيكونون جنبا الى جنب مع الجيش اللبناني للدفاع عن لبنانquot;.واتهم الحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة بانها quot;صادرت سلاح خلال الحربquot; الاخيرة الصيف الماضي بين حزب الله واسرائيل. وقال quot;هذه هي حكومة المقاومة التي تصادر سلاح المقاومة في اصعب ايام الحرب والمواجهةquot;.