الرئيس التشادي يصل ليبيا للمشاركة في قمة حول دارفور
نيويورك (الامم المتحدة)، برلين: أوصى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في تقرير لمجلس الامن الدولي الأربعاء بارسال 11 الف من قوات حفظ السلام الى تشاد وجمهورية افريقيا الوسطى لحماية المدنيين المتضررين من النزاع في اقليم دارفور السوداني. واقترح كي مون في التقرير المؤلف من 27 صفحة تشكيل قوة تعمل في تشاد وجمهورية افريقيا الوسطى الواقعتين على الحدود مع اقليم دارفور غرب السودان.

واوصى بان تشتمل القوة على عناصر سياسية وعسكرية، وتضم 35 ضابطا عسكريا يقيمون اتصالات مع القوات في تشاد وجمهورية افريقيا الوسطى. ويكون من بين مهمات تلك القوات مساعدة اللاجئين المدنيين والمساعدة على حفظ النظام والقانون في مخيمات اللاجئين ال12 والبلدات الرئيسية وكذلك المساعدة على تسهيل وصول المساعدات الانسانية.

واقترح بان كي مون كذلك ان تعمل تلك القوات مع الحكومة التشادية على نقل مخيمات اللاجئين والعمل على تحسين العلاقات بين تشاد والسودان وبين السودان وجمهورية افريقيا الوسطى. وقال بان كي مون انه ارسل بالفعل فريقا الى المنطقة مهمته اعداد الارضية لارسال القوات.

يشار الى ان العلاقات بين السودان وجارتيها تدهورت منذ ان امتد القتال الذي اندلع في دارفور عام 2003 الى تشاد (شرقا) وجمهورية افريقيا الوسطى (شمال شرق).

الرباعية ستجتمع قريبا في الشرق الاوسط

واعلن كي مون عقب اجتماع اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط مساء الاربعاء ببرلين ان اللجنة قررت الاجتماع quot;قريباquot; في منطقة الشرق الاوسط. واوضح في تصريح مقتضب للصحافيين quot;تم الاتفاق على التخطيط للقاء قريبا في المنطقةquot;. واضاف quot;اكدت اللجنة الرباعية مجددا اعلان دعمها لحكومة فلسطينية تلتزم بالتخلي عن العنف والاعتراف باسرائيل وقبول الاتفاقات الموقعة سابقا بما فيها خارطة الطريق وشجعت التقدم في هذا الاتجاهquot;.