فالح الحمـراني من موسكو: قالت مصادر دبلوماسية مطلعة ان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل سيزور روسيا في 25 ـ 27 الشهر الجاري.وستكون هذه الزيارة الثانية من نوعها منذ اقل من عام، بعيد زيارته المثيرة الجدل للعاصمة الروسية اثر فوز حماس بالانتخابات البرلمانية العام الماضي.وليس من المستبعد ان تكون موسكو قد حصلت هذه المرة على الضوء الاخضر من الرباعي الدولي لدعوة حماس، واقناع قيادتها بقبول شروط اللجنة الرباعية بالاعتراف باسرائيل ونبذ العنف من اجل فك الحصار على فلسطين. وكانت انباء قد تحدثت عن ان الرباعي ناقش خلال اجتماعيه فرض المقاطعة على الحكومة الفلسطينية الجديدة، بيد ان روسيا رفضت هذا الموقف ودعت للتعامل مع حماس وتشجيعها لتخفيف مواقفها.

ووفقا لتلك المصادر فان مشعل سيقوم خلال زيارته لموسكو اجراء مشاورات حول الوضع في الشرق الاوسط في ضوء اجتماع اللجنة الرباعية الدولية في برلين الاربعاء. ويزور مشعل الان مصر في اطار جولة تشمل ايضا ايران. واجرى مشعل اليوم مشاورات مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى واطلعه على سير عملية تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية .الفلسطينية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد نفى ان اللجنة الرباعية للتسوية بالشرق الاوسط اعلنت خلال اجتماعها في برلين الابعاء قد اقرت مقاطعة الحكومة الفلسطينية. ونقلت وسائل اعلام روسية عن لافروف قوله في برلين quot; ان الرباعي يعبر عن موقف كافة الاطراف ومن الحيث عن المقاطعة غير صحيحquot;.وقال لافروف ان الرباعي ناقش الخطوات التي ينبغي اتخادها لاحقا لتسوية الوضع، وان بيان الرباعي يعكس الموقف المشترك لاعضاء الرباعي. لذلك فان الحديث عن ان الرباعي قرر مقاطعة الحكومة الفلسطينية حديث عاري عن الصحة. ولاحظ ان رباعي الوسطاء الدوليين اكدوا ضرورة المضي بتشجيع الحكومة الفلسطينية في النية لتحقيق شروط الرباعي. في اشارة الى الاعتراف باسرائيل والاعتراف بكافة الاتفاقات السابقة معها والتخلي عن العنف.

وافاد بان بيان الوسطاء اشار ايضا الى ضرورة دعم الخطوات التي تتخذها فلسطين لتسوية الوضع واضاف quot; الخطوات اللازمة لدعم الشعب الفلسطينيquot;. وفي معرض رده ان كان الرباعي يعتزم عزل فلسطين وان كان المشاركين قد طرحوا فكرة المقاطعة السياسية اشار لافروف الى quot;ان القول ان الرباعي اعلن المقاطعة على الحكومة الفلسطينية كلام غير صحيحquot;. منوها بان اعضاء الرباعي ناقشوا آلـية العمل لاحلال السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وابلغ بان الرباعي سيجتمع في 13 اذار مارس) المقبل.

وكان بلاغ للخارجية الروسية قد اشار الى ان اجتماع رباعي الوسطاء الدوليين للتسوية في الشرق الاوسط تركز على استعراض التطورات في العلاقات الفلسطينية ـ الاسرائيلية في ضوء قمة محمود عباس وايهود اولمرت التي انعقدت مؤخرا في القدس بمشاركة كوندليزا رايس. واعار الاجتماع اهمية خاصة لقضايا تقديم المجتمع الدولي المساعدة للفلسطينيين والاسرائيليين لحل المسائل الاكثر حدة المدرجة على جدول الاعمال الثنائي، وكذلك اقامة حوار سياسي متواصل ومثمر بينهما.

وفي اطار الاتفاق الفلسطيني الذي تم التوصل له في الثامن من فبراير في مدينة مكة، جرى النظر في سير تشكيل الحكومة الائتلافية للسلطة الوطنية الفلسطينية. وتبادل المشاركون في quot;الرباعيquot; وجهات النظر حول سبل تسوية الوضع الاجتماعي الاقتصادي والانساني المتازم في الاراضي الفلسطينية، بما في ذلك على اساس وثيقة العمل للمشروع الذي اعده الاتحاد الاروبي القاضي باقامة آلية دولية لدعم الفلسطينيين.وناقش الاجتماع وفقا للبلاغ الروسي الافكار التي طرحتها مختلف الاطراف بشان استئناف عملية السلام على نطاق واسع،ومن ضمنها مبادرة عقد مؤتمر دولي خاص بالشرق الاوسط بمشاركة كافة الاطراف المعنية