على خلفية قتل اسرى مصريين: بن اليعازر يرجىء زيارته للقاهرة
القاهرة: يهدد اللغط الذي قام في مصر حول فيلم وثائقي بثه التلفزيون الاسرائيلي واشار الى ضلوع وزير اسرائيلي في تصفية جنود مصريين اسروا في حرب حزيران/يونيو 1967، باثارة خلاف دبلوماسي بين البلدين. وازاء حجم ردود الفعل على هذه القضية في مصر، اول دولة عربية وقعت اتفاق سلام مع اسرائيل عام 1979، ارجأ وزير البنى التحتية بنيامين بن اليعازر الى اجل غير مسمى زيارة الى القاهرة كان من المقرر ان يقوم بها الخميس لبحث مسائل تتعلق باستيراد اسرائيل الغاز الطبيعي، على ما اعلن مكتبه.

وقال موشيه رونين المستشار الاعلامي للوزير لوكالة فرانس برس انه quot;اثر نشر معلومات لا اساس لها في مصر حول هذه القضية وبما ان الجو الحالي ليس ملائما، اتفق الطرفان على ارجاء زيارة بن اليعازر التي كانت مرتقبة الخميس الى موعد لاحقquot;.

ونفى بن اليعازر رسميا في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه الاحد ان تكون وحدة قادها في حرب حزيران/يونيو قامت بتصفية اسرى مصريين. وصدر بيان بن اليعازر عقب فيلم وثائقي بثه التلفزيون العام الاسرائيلي الاسبوع الماضي وجاء فيه ان هذه الوحدة المعروفة بquot;وحدة شاكيدquot; اقدمت على تصفية 250 اسير حرب مصريا في نهاية المعارك في منطقة العريش (شبه جزيرة سيناء، جنوب غزة).

واشار الوزير في البيان الى ان الجنود الذين قتلتهم وحدته quot;كانوا عناصر من كتيبة فدائيين فلسطينيين كانت تشن عمليات انطلاقا من قطاع غزة على اسرائيلquot;، مؤكدا انهم قتلوا في المعارك ولم تتم تصفيتهم. وتولى بن اليعازر وهو جنرال احتياط ووزير دفاع سابق قيادة وحدة quot;شاكيدquot; بين 1967 و1970.

وطلبت مصر الاحد من اسرائيل توضيحات بشان هذه القضية التي جرت مناقشتها في البرلمان. كما استدعت وزارة الخارجية الاحد سفير اسرائيل في مصر شالوم كوهن للاعراب عن quot;بالغ استنكارهاquot; لما اذيع عن قتل الاسرى. وشدد الجانب المصري لدى السفير الاسرائيلي على quot;ضرورة التحقق من الامر فى ضوء المعلومات الجديدة والشهادات التى تم الكشف عنها من خلال البرنامج الوثائقي التلفزيوني وتقديم المتهمين للمحاكمةquot;. وقال مسؤول اسرائيلي كبير لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه ان quot;القضية تتخذ حجم حادث دبلوماسي كبيرquot;. وقال quot;ان الامر يطاول العلاقات بين البلدين. هذه المسألة تذكرنا بتجربة سابقة. انه تكرار مؤسف لازمة مماثلة اندلعت عام 1995. لقد انقطعت او سقطت كل العلاقات التي نسجها الوزير بن اليعازر الذي كان لديه اتصالات في مصر، اقله على المدى القريبquot;.

وكان المؤرخ الاسرائيلي ارييه اسحاقي من جامعة بار ايلان قرب تل ابيب اعلن في 16 اب/اغسطس 1995 انه تمت تصفية مئات الجنود المصريين بعد ان سلموا اسلحتهم خلال حرب 1967. وقال آنذاك متحدثا للاذاعة الاسرائيلية quot;ان اكبر مجزرة وقعت في منطقة العريش حيث قامت وحدة من قوات النخبة بتصفية نحو 300 جندي مصري او فلسطيني من جيش التحرير الفلسطينquot;، في اشارة الى وحدة شاكيد كانت بامرة بن اليعازر.

وقال ديفيد سلطان الذي كان سفيرا لدى مصر عند كشف القضية (1992-1996) متحدثا الاثنين للاذاعة quot;لم يكن هناك اطلاقا في صفوف تساحال (الجيش الاسرائيلي) سياسة متعمدة بتصفية اسرى. سجلت بعض الحالات المتفرقة، وهذا حصل ايضا في الطرف الاخر. هذا ما يتعين توضيحه اليومquot;. وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق رابين اقر خلال لقاء مع الرئيس المصري حسني مبارك عام 1995 بمسؤولية بلاده في قتل اسرى حرب مصريين.