أبو ظبي: بدأ وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي اليوم الأحد زيارة قصيرة إلى ابوظبي يبحث خلالها الوضع الإقليمي والتعاون الثنائي.

وتشكل زيارة دوست بلازي إلى الإمارات العربية المتحدة التي تعتبر من كبار منتجي النفط في العالم، المحطة الثانية والأخيرة من جولة خليجية زار خلالها الكويت السبت.

وسيبحث الوزير مع محاوريه الإماراتيين وبينهم نظيره الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان آخر التطورات في المنطقة ولا سيما الوضع في العراق وأزمة الملف النووي الإيراني.

وعقدت اللجنة المشتركة الإماراتية الفرنسية اجتماعا قبل الظهر استعرضت خلاله العلاقات الثنائية في مجالات الاقتصاد والمواصلات والطاقة والاتصالات والتربية والثقافة وفي المجال القضائي بحسب المصدر ذاته.
وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتيي الأربعاء أن quot;الإمارات هي أول شريك اقتصادي لفرنسا في الشرق الأوسط. وتستوعب ثلث صادراتنا إلى هذه المنطقة. أن فرنسا تحقق مع هذه الدولة سادس فائض تجاري ثنائي لهاquot;.

ووصلت قيمة الصادرات الفرنسية إلى الإمارات عام 2006 إلى 4،3 مليار يورو بزيادة 29% فيما بلغت واردات فرنسا من الإمارات مليار يورو بزيادة 50%، وفق أرقام أوردتها السفارة الفرنسية في أبو ظبي.
وأبدت ابوظبي كبرى الإمارات العربية المتحدة أخيرا اهتمامها بتطوير علاقاتها الثقافية مع فرنسا.
وفتحت جامعة السوريون الفرنسية العام الماضي فرعا في ابوظبي وتم توقيع اتفاق الأسبوع المقبل لإنشاء متحف في عاصمة الإمارات يحمل اسم اللوفر.