واشنطن: تعهد المرشح الجمهوري البارز لخوض انتخابات الرئاسة عمدة نيويورك السابق رودي جولياني اليوم بتبني quot;اسلوب سلمي وناجحquot; في الحرب على الارهاب في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها في العام المقبل. وقال جولياني الذي يتصدر استطلاعات الرأي على الجانب الجمهوري ان quot;اكثر الاسباب اهمية التي تحفز أي شخص على السعي لتولي الرئاسة هو ايجاد سبيل للمضي في الحرب على الارهاب بشكل سلمي وناجح يخلق عالما على النحو الذي تريده الولايات المتحدةquot;.

واضاف في كلمة له هنا ان quot;امريكا لا تريد عالما تملؤه الحروب بل ان هدفنا هو وجود عالم يمكننا من ممارسة التجارة والاعمال مع الجميع واحترام بعضنا البعضquot;. واعتبر جولياني ان الولايات المتحدة لم ترغب في دخول حرب مع الاخرين بل ان الحرب التي تخوضها حاليا تعود لكون quot;الارهابيين يخططون للقدوم الينا وقتلنا هناquot; مشيرا الى ضرورة ان تظل امريكا في حالة هجوم قوي للحيلولة دون ذلك مع السعي لتحقيق هدف اشاعة السلام مع الاخرين في النهاية.

ويتصدر جولياني استطلاعات الرأي بين الناخبين الجمهوريين وذلك على الرغم من ان المحللين هنا يصفونه بأنه سياسي متحرر يبتعد عن القاعدة الجمهورية المحافظة لاسيما في ما يتعلق بقضايا الاجهاض وحقوق الشواذ الا انه معروف بالقوة منذ موقفه المتماسك في اعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر حينما كان عمدة لنيويورك انذاك.

وكان جولياني قد حصل اليوم على تأييد السيناتور الجمهوري عن لويزيانا ديفيد فيتر ما زاد من فرصه في الحصول على تأييد القاعدة الجمهورية المحافظة في ولايات الجنوب التي ينتمي اليها منافسه المباشر السيناتور المحافظ جون ماكين الذي يحل ثانيا في استطلاعات الرأي خلف جولياني.

يذكر ان السيناتور عن نيويورك هيلاري كلينتون تتصدر الجانب الديمقراطي في سباق الترشيحات نحو تمثيل حزبها في الانتخابات الرئاسية القادمة يليها السيناتور باراك اوباما فالسيناتور السابق جون ادواردز الذي خسر السباق الرئاسي الأخير الذي خاضه في منصب نائب الرئيس مع المرشح الرئاسي السابق جون كيري.