بيونغ يانغ بدأت الإستعداد لإغلاق مجمع يونغبيون النووي

بيونغيانغ: اغلاق مجمع يونغبيون مستحيل قبل رفع العقوبات

البرادعي يامل في تفكيك البرنامج النووي الكوري

سيول، بكين: أكدت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو-ماري اليوم من سيول أنها تتخذ موقفًا مترقبًا إزاء كوريا الشمالية النووي وتحفظت عن إبداء رأيها بشأن فرص حل أزمة الملف النووي. وقالت اليو-ماري في مؤتمر صحفي عقدته بعد زيارة إلى بانمونجون في المنطقة المنزوعة من السلاح والتي تفصل بين الكوريتين، إنها غير متفائلة بشأن هذا الملف ولا متشائمة وانما متيقظة.

وأوضحت بأن التيقظ هو الكلمة المناسبة بالنسبة إلى كوريا الشمالية خصوصًا بعد تجربة السنوات الأخيرة. وأضافت أنه يمكن أن يكون الوضع جيدًا وأن يفتح الباب لتسويات أوسع أو ألا يكون جيدًا.

وتزامن موقف وزيرة الدفاع الفرنسية مع إفتتاح إجتماع تمهيدي في بكين من أجل جولة جديدة من المحادثات المتعددة الأطراف التي تجمع الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان.

المفاوض الأميركي يرحب بموقف كوريا

وفي سياق متصل رحب المفاوض الأميركي في ملف كوريا الشمالية النووي كريستوفر هيل اليوم السبت بموقف بيونغ يانغ quot;البنّاءquot;، مؤكدًا أنها أعلنت عن بدء التحضيرات من أجل إغلاق منشآت يونغبيون النووية. وقال هيل للصحافيين: quot;أعتقد أن جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية قد أعطت تصريحًا متوازنًا جدًا وبناءً عندما أشارت إلى أنها بصدد تنفيذ تعهداتهاquot;. وأضاف: quot;لا أعتقد أنهم بدأوا إغلاق المنشآت لكنهم أشاروا إلى بدء التحضيرات. ويبدو أنهم يتحركون وهم يريدون أن يتأكدوا منأننا نتحرك كذلك، وقد أكدت لهم أننا نتحركquot;.

يذكر بأن الإعلان عن بدء التحضيرات لوقف المنشآت النووية لم يصدر عن كوريا الشمالية، وإنما عن كوريا الجنوبية بلسان مفاوضها في الملف النووي شان يونغ وو. وافتُتح في بكين السبت إجتماع تمهيدي قبل جولة جديدة من المحادثات المتعددة الأطراف التي تجمع الكوريتين والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان.