القدس: كشف فيلم وثائقي بثته القناة العاشرة الخاصة في التلفزيون الإسرائيلي أن عددا من أسرى الحرب الإسرائيليين قتلوا بدم بارد في مصر على أيدي جنود مصريين خلال الحرب العربية الإسرائيلية في 1973.

وقال المراسل الخاص للشؤون العسكرية في القناة ألون بن ديفيد الذي شارك في إعداد هذا الفيلم الذي تم بثه مساء الأحد أن quot;التحقيقات حول سلوك الجيش المصري في حروبه ضد إسرائيل تدل على أن مئات الجنود الإسرائيليين الذين أسرهم المصريون قتلوا بدم باردquot;.

وردا على سؤال لإذاعة الجيش الإسرائيلي الاثنين، قال جنود إسرائيليون قاتلوا في حرب تشرين الأول/أكتوبر، أنهم كانوا شهودا على مجازر من هذا النوع.
وقال احد هؤلاء الجنود استشار بن غفرييل انه شاهد قرب قناة السويس في سيناء مجموعة من 19 عسكريا إسرائيليا رافعين أيديهم وحاملين إعلاما بيضاء إعلانا لاستسلامهم واعتبارهم أسرى حرب، لكن المصريين quot;قاموا بكل بساطة بقتل 11 منهمquot;.

من جهته قال ايتار مورغان الذي شارك في تلك الحرب أن quot;المصريين أوقفوا أسرى من الجنود الإسرائيليين قبالة حائط وفتحوا النار عليهمquot;.
وأكد عسكري أخر أن احد زملائه quot;أسره المصريون حيا لكنهم ضربوه حتى الموت خلال التحقيق معهquot;.
وكان فيلم وثائقي أخر بثته القناة العاشرة عينها أثار جدلا حادا بين إسرائيل ومصر. وتحدث الوثائقي عن تصفية جنود مصريين على أيدي القوات الإسرائيلية خلال حرب1967 العربية الإسرائيلية.

وأعلن وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط في 13 آذار/مارس انه طلب رسميا إلى إسرائيل quot;فتح تحقيق فوريquot; بعد بث هذا الوثائقي.
ونفى وزير البنى التحتية الإسرائيلي بنيامين بن اليعازر رسميا أن يكون أسرى حرب مصريون تعرضوا للتصفية على يد وحدة كان قائدا لها خلال حرب العام 1967.

وأشار منتج الوثائقي إلى أن فيلمه قدم عن طريق الخطأ مقاتلين فلسطينيين قتلهم الجيش الإسرائيلي على أنهم جنود مصريون.