إيران: البحارة البريطانيون اعترفوا بدخلولهم غير الشرعي المياه الإقليمية

برلين، طهران: طالبت رئاسة الاتحاد الاوروبي التي تتولاها المانيا للنصف الاول من العام الحالي الحكومة الايرانية اليوم باخلاء سبيل 15 بحارا بريطانيا اعتقلتهم السلطات الامنية الايرانية في اليوم الماضي بتهمة عبور المياه الايرانية بصورة غير مشروعة في اقرب فرصة.

وقالت وزارة الخارجية الالمانية في بيان وزع في برلين ان رئاسة الاتحاد الاوروبي تنسق وتتشاور بكثافة في موضوع الاعتقال مع حكومة المملكة المتحدة منوهة في الوقت نفسه بان سفير المانيا لدى ايران quot;عبر للحكومة الايرانية حول هذا الموضوع بالمنحى نفسهquot;.

وكانقال الضابط الرفيع في القوات المسلحة الايرانية الجنرال أفشار ان البحارة البريطانيين اعترفوا بدخولهم مياها اقليمية ايرانية، وهو ما نفته الحكومة البريطانية مرارا. من جانبه، نسب العميد حكيم جاسم آمر الملاحة والمياه الاقليمية العراقية الى شهود عيان من الصيادين العراقيين قولهم ان البحارة الايرانيين كانوا quot;خارج المياه الاقليمية العراقيةquot; حين جرى اعتقالهم.

وقالت وكالة فارس الايرانية شبه الرسمية ان البحارة البريطانيين الخمسة عشر quot;الذين اعتقلوا بسبب عدم احترامهم للحدود الدولية ودخولهم المياه الاقليمية الايرانية بشكل غير مشروعquot; حسب تعبير الوكالة، قد نقلوا الى طهران للتحقيق معهم. وأضافت وكالة فارس ان نقل البحارة الايرانيين ،وبينهم امرأة، جرى ظهر السبت حسب التوقيت المحلي.

شيراك يعلن التضامن الكامل مع بريطانيا

من جهته اعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك في ختام اعمال القمة الاوروبية في برلين الاحد quot;التضامن الكاملquot; لقادة دول الاتحاد الاوروبي مع بريطانيا في مسالة جنودها. وقال خلال مؤتمر صحافي اثر القمة الاوروبية في برلين quot;اكدنا جميعا تضامننا الكامل مع بريطانيا، يبدو بوضوح ان هؤلاء الجنود لم يكونوا في منطقة ايرانية في تلك اللحظة (عند اعتقالهم)quot;.

السفير البريطاني في ايران طلب مقابلة الجنود البريطانيين الاسرى

وافاد مصدر دبلوماسي ان السفير البريطاني في طهران جفري ادامس طلب، خلال لقاء مع مسؤولين في وزارة الخارجية الايرانية، مقابلة الجنود البريطانيين الخمسة عشر الذين اعتقلوا الجمعة في الخليج ودعا الى الافراج عنهم فورا. وصرح دبلوماسي بريطاني رفض كشف هويته لوكالة فرانس برس ان quot;السفير عاد الى طهران والتقى صباح الاحد مسؤولين في وزارة الخارجية وطلب منهم معلومات حول مكان اعتقال عناصر البحرية البريطانية الخمسة عشر وامكانية مقابلتهمquot;.

واضاف الدبلوماسي انه quot;طلب ايضا الافراج عنهم فوراquot;. وقال ان quot;مسؤولي وزارة الخارجية الايرانية وعدوا بالنظر في هذا الطلب وان المناقشات متواصلةquot;. واكد الدبلوماسي ان quot;المسؤولين الايرانيين لم يقولوا اين يوجد جنود البحريةquot;.