الاستخبارات الروسية : واشنطن اكملت استعداداتها للحرب ضد إيران
واشنطن، طهران: حذر العاهل السعودي الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد من الاستخفاف بالتهديد الاميركي بتوجيه ضربة عسكرية لايران، حسب ما ذكر موقع مجلة quot;نيوزويكquot; على شبكة الانترنت الجمعة. وكان احمدي نجاد التقى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في الرابع من اذار/مارس في الرياض حيث اعلن الزعيمان نيتهما مواجهة النزاعات الطائفية بين الشيعة والسنة في المنطقة.

وفي مقابلة مع المجلة قال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ان الملك السعودي نصح الرئيس الايراني بعدم الاستخفاف بالتهديدات الاميركية بشن عمل عسكري بسبب رفض بلاده وقف تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم. وقال الامير سعود الفيصل ان العاهل السعودي قال لاحمدي نجاد بخصوص المسألة النووية quot;لا تلعب بالنار. لا تظن ان التهديد بتوجيه ضربة اميركية لايران غير قائم. فكر في ان التهديد حقيقي وحتى انه ملموسquot;.

واوضحت المجلة نقلا عن الوزير السعودي بان الملك عبد الله سأل الرئيس الايراني quot;لماذا تجازفون بذلك وتلحقون الاذى ببلادكم؟ لماذا انتم مستعجلون؟ لماذا انتم بحاجة (لتخصيب اليورانيوم) هذا العام وليس العام المقبل او الذي يليه؟ او حتى بعد خمس سنوات؟quot; واوضح وزير الخارجية السعودية ان الملك quot;يتحدث الى الجميع بصراحةquot; مضيفا ان العاهل السعودي قال ايضا لمحمود احمدي نجاد quot;انكم تتدخلون في الشؤون العربيةquot; في اشارة واضحة الى التدخل الايراني المفترض في شؤون عدد من الدول العربية.

واضاف الوزير السعودي ان الرئيس الايراني استمع الى ما قاله الملك السعودي الا انه نفى اي تدخل لبلاده quot;ولكننا قلنا سواء نفيتم ذلك ام لا، فان ذلك يخلق مشاعر سيئة تجاه ايران ويجب ان يتوقف ذلكquot;. وقال الامير سعود الفيصل quot;بالتاكيد فان ايران تتدخل في شؤون العراق (...) وقلنا لهم ان ذلك لن يفيدهم بل سيضرهم. الا اننا لم نضع انفسنا في موقف النزاع مع ايرانquot;.

وقال السعوديون للايرانيين كذلك ان quot;تدخلهم في الشؤون العربية يخلق رد فعل معاكسا في العالم العربي والاسلامي. وتشتكي الدول الاسلامية الاخرى من التدخل الايراني في شؤونها الداخليةquot;. واضاف quot;وقد تحدثنا اليهم بصراحة وصدق حول هذه المسالة وهم يرون الخطر في ان ما يحدث يمكن ان يؤدي الى نزاع بين الشيعة والسنةquot;.

وبالنسبة إلى البحارة البريطانيين الذين تحتجزهم ايران منذ 23 اذار/مارس، اوضح الوزير السعودي للمجلة ان الامر هو بمثابة quot;كارثةquot; لايران. وتؤكد ايران ان البحارة اعتقلوا اثناء دخولهم المياه الايرانية بينما تصر بريطانيا على انهم اعتقلوا في المياه العراقية. وقال quot;لقد قلنا لهم ان الان ليس الوقت مناسبا لهم لحصول مثل هذه المشكلةquot;.

وكان العاهل السعودي انتقد الاربعاء الاحتلال الاميركي للعراق في الكلمة الافتتاحية للقمة العربية السنوية التي عقدت في الرياض، في خطوة قال عدد من المراقبين انه هدف منها النأي بنفسه عن ادارة بوش.

ايران تنفي نيتها مواصلة برنامجها النووي دون مراقبة دولية

ونفت ايران اليوم تقارير مفادها انها تنوي مواصلة برنامجها النووي المثير للجدل دون مراقبة دولية، واكدت ان نشاطاتها النووية ستتواصل تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وصرح ممثل ايران لدى الوكالة الذرية علي اصغر سلطانية للاذاعة الرسمية ان quot;عمليات التفتيش والتعاون ستتواصل دون تغيير او توقفquot;.

وردا على سؤال عما اذا كانت ايران quot;ستتوقف عن تقديم المعلومات للوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;، قال سلطانية quot;ان كافة النشاطات النووية الايرانية بما فيها نشاطات التخصيب هي تحت اشراف المفتشين ولا توجد اي مشكلة بهذا الخصوصquot;.