الخلافات الدولية تزداد مع إيران لمواصلة إحتجاز بحارة بريطانيين

حاملة الطائرات نيميتز تحل محل نظيرتها ايزنهاور في الخليج

مجلس الأمن يطالب بحل سريع لأزمة البحارة البريطانيين

مجلس الامن يعرب عن قلقه العميق بشأن البحارة البريطانيين

طهران: أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية السبت أن طهران quot;قد تنظرquot; في المذكرة الدبلوماسية البريطانية التي تلقتها بشأن احتجاز 15 بحارا بريطانيا، غير أنها تنتظر موقفا quot;متوازناquot; من لندن.
وجاء في بيان علقت فيه الخارجية الإيرانية على مذكرة تلقتها من لندن ردا على تأكيداتها بان عناصر البحرية دخلوا بصورة غير شرعية إلى المياه الإقليمية الإيرانية quot;ثمة نقاط عدة في هذه المذكرة يمكن النظر فيهاquot;.
وتابع البيان quot;إننا ننتظر أن تصحح بريطانيا موقفها وتعتمد موقفا متوازنا وشفافا يندرج ضمن مطالب إيران المشروعةquot;.
وبررت الخارجية بث مشاهد في التلفزيون الإيراني يظهر فيها جنود البحرية المعتقلين quot;يعترفونquot; بانتهاك المياه الإقليمية الإيرانية ويعتذرون عن ذلك.
وقال البيان بهذا الصدد quot;تم عرض مشاهد مصورة للمعتقلين لاعتبارات إنسانية من اجل طمأنة عائلاتهم والإثبات أنهم بحالة جيدةquot;.
وفي سياق متصل اعتبر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، المعارض للنظام الإيراني، الجمعة أن اسر البحارة البريطانيين ال15 في الخليج كان عملية خطط لها مقدما الحرس الثوري الإيراني.

وقالت المجموعة المعارضة التي توجد في المنفى في بيان أن إيران تهدف من هذه العملية إلى الحصول على quot;تنازلات من المجتمع الدولي وتحويل الانتباه عن برنامجها النوويquot;.

وأكد المجلس أن وحدة من القوات البحرية للحرس الثوري، قوات النخبة للجيش الإيراني، تتمركز في خورمشهر هي التي نفذت العملية بقيادة الأميرال البحري رشيد حسيني.

وأوضح المجلس أن هذه المعلومات حصلت عليها منظمة مجاهدي خلق، التي تعتبرها العديد من الدول منظمة إرهابية، من عناصر في الحرس الثوري. إلا انه لم يقدم أدله تعزز تأكيداته هذه.
وتتراس المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مريم رجوي المنبثقة من مجاهدي خلق التي ترفض تصنيفها منظمة إرهابية.
احمدي نجاد يكرر مطالبته لبريطانيا بالاعتذار
وكرر الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد اليوم السبت مطالبته لبريطانيا بالاعتذار عن دخول 15 من بحارتها إلى المياه الإقليمية الإيرانية كما أوردت وكالة الإنباء الإيرانية.
وقال احمدي نجاد أن quot;المتكبر يصدر تصريحات ويقدم مطالب ضد الشعب الإيراني بدلا من تقديم الاعتذار وإبداء الأسف لدخول بحارة بريطانيين المياه الإقليمية الإيرانيةquot;.
ميركل ترحب بإعلان الاتحاد الأوروبي حول البحارة
وفي السياق ذاته رحبت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل التي تترأس حاليا الاتحاد الأوروبي، السبت بدعوة الدول ال27 إلى إيران للإفراج فورا عن عناصر البحرية البريطانية، مؤكدة على quot;الاهتمام المشتركquot; الأوروبي بهذا الملف.
وقالت ميركل في تصريح لصحيفة quot;فلت أم زونتاغquot; ينشر في عددها ليوم الأحد quot;إنني أرحب تحديدا بقيام وزير الخارجية الألماني (فرانك فالتر شتاينماير) مع سائر وزراء الخارجية بتوجيه إشارة قويةquot; من خلال هذا الإعلان.
وأضافت متحدثة من العقبة في الأردن حيث بدأت السبت زيارة تستمر ثلاثة أيام في إطار جولة شرق أوسطية quot;لدينا اهتمام مشترك بان يتم الإفراج سريعا عن الجنود البريطانيين الذين كانوا يقومون بمهمة بموجب تفويض من الأمم المتحدةquot;.
وطالبت دول الاتحاد الأوروبي طهران الجمعة في بريمن شمال غرب ألمانيا بالإفراج فورا عن عناصر البحرية البريطانيين المحتجزين لديها وإلا اتخذت quot;تدابير مناسبةquot; بحق إيران، وذلك تعبيرا عن دعمها quot;المطلقquot; للحكومة البريطانية.
واتهمت إيران الاتحاد الأوروبي بquot;الانحيازquot; وquot;التدخلquot;.