أسامة مهدي من لندن : اكد مرصد الحريات الصحافية في العراق اليوم قيام مجموعة مسلحة مجهولة الهوية باختطاف مراسل صحافي يعمل لصالح صحيفة الوطن السعودية ومجلة الوطن العربي .. بينما القت القوات العراقية القبض على 21 شخصا يشتبه في علاقتهم بتفجير مفخخات في مدينة تلعفر الشمالية قبل ايام ما اسفر عن مقتل واصابة اكثر من 200 مواطن .

وقال المرصد في بيان صحافي الى quot;إيلافquot; اليوم ان المعلومات التي حصل عليها تشير الى ان quot;الزميل عثمان المشهداني اختطف امس الاربعاء من منطقة الشعلة غرب بغداد فيما لم تتوضح بعد ظروف اختطافه .

واضاف ان زملاء للمشهداني ابلغوا المرصد ان الخاطفين اتصلوا بعائلته بعد ساعات من اختطافه لمساومتهم على دفع فدية مالية مقابل اطلاق سراحه وانقطع الاتصال في حينها ولم يتبين حتى الان مصيره .

كما اوضح زملاء المختطف انهم بحثوا عنه في المنطقة التي تم فيها اختطافه الا انهم لم يتمكنوا من تحديد او معرفة اي شيء عنه على الرغم من قيامهم بالاتصال بالاجهزة الامنية العراقية .

واضاف المرصد وهو منظمة مستقلة مقرها بغداد وتعنى بالدفاع عن الصحافيين والحريات الصحافية ان عثمان المشهداني (29 عاماً) كان قد باشر عمله الصحافي بعد سقوط النظام السابق عام 2003 وعمل لعدد من المؤسسات الاعلامية مراسلاً لهم من قصر المؤتمرات الذي يعتبر مركزا اعلاميا للصحافيين ومقرا للمؤسسات الحكومية العليا . وقال ان العراق شهد على مدى الاربع سنوات من غزوه 49 عملية اختطاف طالت صحافيين ومساعدين اعلاميين عراقيين واجانب قتل اغلبهم وما زال في عداد المفقودين 10 منهم اضافة الى المشهداني وهم كل من :

ريم زيد و مروان خزعل من قناة السومرية الفضائية كانا قد اختطفا غرب بغداد في الاول من شهر شباط ( فبراير) من العام الماضي . والصحافي سيف عبد الجبار التميمي المحرر في صحيفة quot; الاخاء quot;الذي اختطف غرب بغداد في منطقة حي الجامعة في 13 اب (اغسطس) الماضي . ومحمد عبد الرحمن المذيع الاخباري الذي اختطف في منطقة المنصور في 13 ايلول (سبتمبر) من العام الماضي .

والصحافي سمير علي سعود نائب رئيس تحرير صحيفة صدى بغداد والذي اختطف في منطقة زيونة في 25 كانون الاول (ديسمبر) الماضي . والصحافي كريم صبري شرار الربيعي من صحيفة الدعوة والذي اختطف في بداية كانون الثاني (يناير) من العام الحالي اضافة الى كريم منهل المذيع الاخباري في راديو دجلة وسائقه ثامر صبري كانا قد اختطفا في حي الجامعة غرب بغداد في 17 من الشهر الماضي.

التطورات الامنية

نفذت قوات الامن العراقية غارة في محافظة نينوى الشمالية واعتقلت 21 شخصا متورطين في نشاطات تمردية .

وقالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان الى quot;إيلافquot; اليوم ان القوات العراقية قامت مع مستشاري التحالف المتواجدين لغرض تقديم الاسناد بالاغارة على منزل في محافظة نينوى شمال غرب تلعفر وألقت القبض على الاهداف الرئيسة لغارتها بالقاء القبض على 21 شخصا مثيرين للريبة كانوا متواجدين خلال تفجير مفخخات في بلدة تلعفر في المحافظة .

ونسب للمعتقلين تهمة المسؤولية عن الهجمات التي جرت مؤخراً بسيارات مفخخة على أبناء تلعفر وقتلت واصابت حوالى 300 شخص إضافة الى الهجمات على القوات العراقية وقوات التحالف .

واشارت القوات من جهة اخرى الى ان قوات الامن العراقية وجنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد تسلموا طلبات 1,363 متقدما للعمل في قوات الشرطة العراقية في قاعة المجلس الاستشاري لقاطع الدورة شرق الرشيد في بغداد .

واوضحت انه تم تأمين عملية التجنيد التي استمرت لستة أيام وتم التنسيق لها بجهود مشتركة من قبل قوات الامن العراقية وسرية الشرطة العسكرية حيث اختلفت أعمار المتقدمين وانتماءاتهم الدينية . وقد جرت عملية التطوع بعد أربعة ايام من الهجوم الذي استهدف مركز شرطة الدورة . ويقول الضابط الاداري لفريق اللواء القتالي الرابع من فرقة المشاة الاولى الملازم الاول جوناثان فيندر ,quot;أعتقد أنه أمر مدهش أن يتقدم هذا العدد الكبير من الناس في ضوء الهجمات الاخيرة حول المنطقة وأن بإمكان العراقيين أن يتجمعوا معأً وينهوا هذه الهجمات .quot;