الجندي المختطف عقبة أمام إنطلاق الحكومة الفلسطينية

عباس: سيتم الافراج قريبا عن الجندي شاليت

القدس، غزة: أعلن نائب وزير الدفاع الإسرائيلي افرائيم سنيه الجمعة أن الشرطة الإسرائيلية ستخرج في غضون أسبوعين مستوطنين استولوا بطريقة quot;غير شرعيةquot; منذ 19 آذار/مارس على منزل فلسطيني في الخليل جنوب الضفة الغربية.
وصرح سنيه للإذاعة العامة أن quot;الإقامة في قلب الخليل غير قانونيةquot;، مشددا على أن الشرطة ستقوم بإجلاء المستوطنين quot;بحلول الثامن عشر من نيسان/ابريلquot;.

أعلن نائب وزير الدفاع الإسرائيلي افرائيم سنيه الجمعة أن الشرطة الإسرائيلية ستخرج في غضون أسبوعين مستوطنين استولوا بطريقة quot;غير شرعيةquot; منذ 19 آذار/مارس على منزل فلسطيني في الخليل جنوب الضفة الغربية.وصرح سنيه للإذاعة العامة أن quot;الإقامة في قلب الخليل غير قانونيةquot;، مشددا على أن الشرطة ستقوم بإجلاء المستوطنين quot;بحلول الثامن عشر من نيسان/ابريلquot;.

ويزعم المستوطنون أنهم اشتروا بطريقة شرعية المبنى المكون من ثلاثة طوابق و21 غرفة ويقع بين مدينة الخليل ومستوطنة كريات أربع (ستة آلاف ساكن) المحاذية لها.

وأكدوا أنهم اشتروا المنزل بوساطة وكالة عقارية في الأردن وهو ما ينفيه صاحب البيت الفلسطيني.
من جانبه أعلن سنيه أن أي صفقة عقارية في الضفة الغربية لا بد أن تحظى بموافقة quot;الإدارة المدنيةquot; الإسرائيلية في هذه الأراضي وهو ما لم يحصل فيما يخص هذا المنزل الذي يقول المستوطنون أنهم اشتروه.

وقال سنيه أن quot;في أراضي يهودا والسامرة (الضفة الغربية) لا يمكن عقد صفقات عقارية بدون ترخيص من الإدارة المدنية التابعة لوزارة الدفاعquot;.

وأضاف أن quot;الإقامة في الخليل يجب أن تحظى بموافقة الحكومة طبقا لقرار الحكومة الإسرائيليةquot;.
وتشهد الخليل توترا متواصلا بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وكانت إسرائيل أخلت عام 1997، بناء على اتفاق مع السلطة الفلسطينية، 80 بالمائة من الخليل لكنها استمرت في احتلال حي داخل المدينة القديمة قرب الحرم الإبراهيمي يعيش فيه بضع مئات من المستوطنين اليهود في حماية الجيش الإسرائيلي وسط 120 ألف فلسطيني.

هنية: مناقشة الخطة الامنية لانهاء الفلتان لامني السبت

صرح اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني الجمعة ان حكومته ستناقش غدا السبت الخطة الامنية التي قدمها وزير الداخلية لانهاء الفلتان الامني مؤكدا ان الامن وكسر الحصار من اولويات حكومته.وقال هنية في خطبة صلاة الجمعة في مسجد بمخيم البريج جنوب مدينة غزة quot;غدا(السبت) ستعقد الحكومة اجتماعا خاص لمناقشة الخطة الامنية المقدمة من وزارة الداخلية وفي حال اقرارها سنبدا بتوفير العناصر لتنفيذهاquot;. واضاف quot;هذا يحتاج الى تعاون الشعب كله من اجل ان تبقى البندقية مصوبة نحو وجهتها ومن اجل تحقيق الهدف السامي بتوفير الامنquot;.

واكد هنية ان اولويات حكومته quot;كسر الحصار واعادة الامن والاستقرار وانهاء ظاهرة الفوضى والفلتان الامنيquot;، مشددا على انه quot;لا يمكن ان نستمر نحن في الحكومة والحركة (حماس) في السكوت على هذا الوضع تحت اي ظرفquot;.واشار الى ان المساعي متواصلة بهدف الافراج عن الصحفي في هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) الان جونستون المخطوف في غزة منذ حوالي شهر.

واعتبر هنية ان السبب الرئيسي للفوضى الامنية quot;الاحتلال الاسرائيليquot;، لكنه قال انه quot;اذا لم يكن (هناك) تعاون من الجميع لن يتوفر الامنquot;.واصيب ظهر اليوم الجمعة خمسة فلسطينيين في مواجهات مسلحة بين عناصر محسوبة على حركتي حماس وفتح في بلدة عبسان في شرق خان يونس جنوب قطاع غزة بعد ان نشب شجار قرب مسجد في البلدة، بحسب شهود عيان.

من جهة ثانية دعا هنية الدول العربية للايفاء بالتزماتها المالية المتاخرة للسلطة الفلسطينية، مشيرا الى ان قيمة هذه المتاخرات تبلغ quot;مليار ونصف المليار دولارquot;.وقال هنية quot;ما يهمنا ان ترفع الادارة الاميركية يدها عن البنوك حتى تكون هناك حركة واذا حصل ذلك تتشجع الدول العربية والاوروبية لتحويل الاموال اليناquot;.