إيلاف-الدار البيضاء-الرباط -وكالات: قال نبيل بنعبد الله، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الأربعاء أن التفجيرات الإرهابية التي وقعت يوم أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أجهضت مخططات إرهابية، وأكد أن هذا الإجهاض تم بفضل يقظة وحنكة السلطات المحلية والمصالح الأمنية وتظافر جهود كل الجهات المعنية وكذا المساهمة الفعلية والإيجابية للمواطنين، ودعمهم للمجهودات التي بذلت من أجل تتبع وتعقب الأشخاص المبحوث عنهم. وأضاف أن هذه التفجيرات هي نتيجة لملاحقة السلطات الأمنية لعناصر تنتمي إلى نفس المجموعة التي كانت وراء تفجير11 مارس في مقهى الأنترنيت بالدار البيضاء، مبرزا أنه بعد فشل هذه العناصر الإجرامية في الإفلات من المحاصرة التي أطبقت عليها، لجأت إلى تفجير نفسها.

ونقل عن وزير الداخلية تنويهه بالمجهودات المتواصلة التي بذلتها العناصر الأمنية والسلطات المحلية منذ شهور، quot;الشيء الذي مكن من تسجيل نتائج يحق الافتخار بها في مواجهة ظاهرة الإرهاب التي تشكل خطرا حقيقيا يستهدف القيم الأصيلة لبلادنا والمشروع المجتمعي الذي يقوده العاهل المغربي الملك محمد السادس.

ودعا إلى ضرورة التحلي، باستمرار، باليقظة والحذر اللازمين لمواجهة أي محاولات إرهابية وإجرامية. ونقل تقديم الحكومة لتعازيها إلى مفتش الشرطة، محمد زَنْدِيبَا الذي توفي أثناء أدائه لواجبه المهني، ويمن بالشفاء العاجل للمصابين في هذه الأحداث من مواطنين ورجال أمن.وكانت الدار البيضاء عاشت يوما أسود أمس الثلاثاء إذ فجر ثلاثة انتحاريين أنفسهم بواسطة أحزمة ناسفة، كما قتل انتحاري آخر وعميد شرطة. واستمرت مطاردة الشرطة للإرهابيين من الفجر إلى الساعة الثامنة ليلا، استعملت فيها الأسلحة النارية والطائرات لملاحقة الإرهابيين.

المغرب يسلم الامم المتحدة مشروعه للحكم الذاتي في الصحراء الغربية

من جهة اخرىسلم المغرب اليوم الاربعاء الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في نيويورك مشروعه لمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا حسب ما افاد مصدر رسمي في الرباط. وقال المصدر ان quot;السفير المغربي في الامم المتحدة مصطفى ساهل سلم النسخة الكاملة لمشروع الحكم الذاتيquot;. ومنذ اشهر اطلق المغرب حملة دبلوماسية في جميع القارات للحصول على دعم لهذه الخطة. وعرضت الرباط لهذه المناسبة الخطوط العريضة لهذا المشروع.

وفي المقابل يتوقع ان يلتقي رئيس الوزراء ادريس جطو الخميس جميع الاحزاب السياسية المغربية لتسليمها نسخة عن المشروع الذي سيطرح في اليوم نفسه على بساط البحث خلال اجتماع حكومي. واعلن وزير الاعلام المغربي نبيل بن عبدالله ان هذا المشروع يتمحور حول ثلاث نقاط quot;سيادة المغرب واخذ الخصائص الاجتماعية والثقافية للمنطقة في الاعتبار وكذلك المعايير الدولية المتعلقة بالحكم الذاتيquot;.

ووصفت باريس هذه الخطة بانها quot;بناءةquot; في حين رأت مدريد انها قد تصلح لتكون quot;قاعدة حوارquot; بين الاحزاب. وتشجع بريطانيا وايطاليا الحوار لكنهما تؤكدان انهما تريدان الاطلاع على هذا المشروع للتعبير عن آرائهما. والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة ضمها المغرب عام 1975 واعتبرها جزءا لا يتجزأ من اراضيه. وتطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر باستقلال الصحراء الغربية وquot;حق الشعب الصحراوي في تقرير المصيرquot;. ورفضت جبهة البوليساريو الخطة المغربية.

[email protected]