باريس:قال المرشح اليميني نيكولا ساركوزي الذي تصدر الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية متقدما على سيغولين روايال ان الفرنسيين عبروا عن انفسهم quot;بوضوحquot; اليوم عبر quot;ابداء عزمهم على المضي قدما في النقاش حول مشروعين للمجتمعquot;.

وكان نيكولا ساركوزي وسيغولين روايال تعهدا خلال حملاتهما الانتخابية باصلاح البلاد بالعمق وفي ما يأتي اهم اقتراحات المرشحين التي يفترض ان تكون في صلب الحملة للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

- وظائف ورواتب:

ساركوزي: عقد عمل وحيد اكثر ليونة. صرف الموظفين بشكل توافقي. الالتفاف على قانون تحديد ساعات العمل ب 35 ساعة في الاسبوع عبر الاعفاء من الضرائب والمساهمات والاجتماعية على الساعات الاضافية. بلوغ التوظيف الشامل في غضون خمس سنوات (اي نسبة عاطلين عن العمل تقل عن 5% في مقابل 8% حاليا).

روايال: زيادة الحد الادنى للاجور ليبلغ 1500 يورو خلال خمس سنوات. تعديل قانون تحديد مدة العمل ب35 ساعة في الاسبوع لتفادي quot;نتائجه السلبيةquot;. منح الشبان غير المؤهلين quot;اول فرصة عملquot; بمساعدة الدولة. ضمان 90% من الراتب خلال سنة بعد فقدان الوظيفة.

- ضرائب ومالية الدولة:

ساركوزي: تحديد الدرع الضريبية ب50% (الدرع الضريبية: سقف ضرائب لا يمكن تجاوزه). الغاء معظم الضرائب على الارث. تخفيف الضرائب (15 مليار يورو). توظيف موظف رسمي واحد للحلول مكان اثنين يتقاعدان.

روايال: الغاء الدرع الضريبية. نقاش جديد حول معايير ضريبة الدخل. تحديد الضرائب على الشركات وفقا لمستوى اعادة استثمار ارباحها وصادراتها. ضريبة quot;خضراءquot; على النشاطات التي تسبب التلوث.

- هجرة:

ساركوزي وروايال يعارضان تسوية جماعية مكثفة لاوضاع المهاجرين غير الشرعيين ويرغبون بزيادة مساعدات التنمية.

ساركوزي: انشاء quot;وزارة للاستيعاب والهوية الوطنيةquot;. الهجرة المنتقاة. فرض قيود على جمع شمل العائلات. التحفيز الضريبي ليستثمر المهاجرون في بلدانهم الاصلية.

روايال: الجنسية الفرنسية بعد الاقامة لمدة عشر سنوات في فرنسا. تسوية اوضاع المهاجرين حسب وضع ابنائهم في المدارس وعقود العمل.

- ضواحي المدن:

ساركوزي: التمييز الايجابي لصالح الاقليات الاتنية على النموذج الاميركي في البحث عن وظيفة ومناصب مسؤولية. خطة تأهيل لشبان الضواحي الفقيرة الذين يلاقون صعوبات.

روايال: مساعدة الشبان على انشاء شركات. معسكرات تدريب عسكرية لاصحاب الجنح القاصرين. وانشاء شرطة احياء.

- اوروبا:

ساركوزي يرغب في معاهدة دستورية مبسطة يصادق عليها البرلمان

روايال: استفتاء جديد العام 2009 حول دستور يتم تعزيزه اجتماعيا.

- المؤسسات:

ساركوزي: تعزيز صلاحيات البرلمان. تجديد ولاية الرئيس مرتين فقط. حكومة مصغرة (15 وزيرا) نصفها من النساء.

روايال: استفتاء حول جمهورية سادسة. تعزيز صلاحيات البرلمان. ادخال شيء من النظام النسبي على النظام الانتخابي. حكومة من 15 وزيرا وquot;لجان مواطنةquot; لتقييم المسؤولين المنتخبين.