مسقط: وصل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم الاربعاء الى مسقط في اطار جولته للتحضيرات للمؤتمر الدولي حول العراق الذي يعقد في مصر مطلع ايار/مايو في شرم الشيخ، بحسب مصدر دبلوماسي في السفارة العراقية وقال المصدر ان المالكي سيلتقي السلطان قابوس في وقت لاحق اليوم. ووصل المالكي الى عمان قادما من الكويت حيث بحث مع الشيخ صباح الاحمد الصباح العلاقات الثنائية بين البلدين. وقام قبل ذلك بزيارة للقاهرة استغرقت يومين.

وقبيل مغادرته الكويت ،اجاب المالكي الصحافيين حول اذا ما توقف العمل ببناء الجدار العازل في الاعظمية قائلا quot;امرنا قبل ان ناتي الى هنا ايقافه واتخاذ تدابير اخرى لحفظ الامن للناس في الاعظميةquot;. واضاف quot;سنعود الى بغداد وسنتابع الموضوع انشاء اللهquot;. وكان المالكي ابدى اعتراضه على بناء الجدار في وقت سابق. وقال المالكي في مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الاحد quot;اعترضت على بناء سور الاعظمية وسيتوقف بناؤهquot;.

ومنذ العاشر من نيسان/ابريل الحالي، بدأت القوات الاميركية اقامة جدار بطول 5،4 كلم من كتل الاسمنت المسلح تزن الواحدة منها اكثر من ستة اطنان، حول منطقة الاعظمية. ويقول الجيش الاميركي ان الهدف من السور منع المقاتلين الشيعة من تنفيذ اعتداءات تهدف الى اجبار السنة في المنطقة على الرحيل، وكذلك منع المسلحين السنة من استخدام المنطقة لتنفيذ اعتداءات في الاحياء الشيعية المجاورة.