طرابلس: طالب الزعيم الليبي معمر القذافي من ايطاليا الكشف عن مصير اكثر من 5000 ليبي تم نفيهم الى جزر نائية في ايطاليا اثناء الاحتلال الايطالى والبدء فى تحليل الحامض النووي لكل الايطاليين لتحديد اذا ما كانوا من اصل ليبي. وقال القذافي في خطاب له بمناسبة ذكرى معركة القرضابية التى وقعت بمدينة سرت مسقط راس الزعيم الليبي (500 كلم شرق طرابلس) نشرت الصحف الليبية نصه الاثنين quot;يجب ان نعرف مصير اكثر من 500 ليبي تم نفيهم الى ايطاليا عام 1911 هل ماتوا ام تزوجوا وانجبوا احفادquot;.

واضاف quot;على ايطاليا ان تجيبنا حتى نطوي صفحة الماضي وعلى روما واوروبا والامم المتحدة ان تشرع في تحليل الحامض النووي لكل الايطاليين لتحديد نسبهم لليبيا اوايطالياquot;. واكد القذافي quot;ان هذا المشروع سيقدم الى ايطاليا وعلى الايطاليين ان يتعرفوا على نسبهم ونحن بدورنا نخير من ثبث التحليل انه من احفاد الليبيين المنفيين بين العودة الى ليبيا او البقاء فى ايطالياquot;.

وشدد القذافي على انه quot;لن يقوم بزيارة الى ايطاليا حتى يقفل ملف التعويض الذي تطالب به ليبيا ايطاليا عن سنوات الاستعمارquot;. وتلزم ليبيا يوم السادس والعشرين من شهر تشرين الاول/اكتوبر من كل عام يوم حداد رسمي تنكس فيه الاعلام ويرتدي خلاله الليبيون الملابس السوداء حدادا على آلاف الليبيين الذين نفتهم سلطات الاستعمار الايطالي لليبيا عام 1911.