بيروت: هاجم نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام النظام السوري، متهما الرئيس بشار الاسد بquot;افقارquot; شعبه وquot;قمعهquot;، وذلك قبل ايام من استفتاء في سوريا على ولاية ثانية للاسد. وقال خدام مساء الاربعاء في حديث الى تلفزيون quot;المستقبلquot; اللبناني الذي تملكه عائلة رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الذي اغتيل في شباط/فبراير 2005 quot;نريد نظاما ديمقراطيا (...) بشار زرع الرعب وافقر الشعبquot; السوري. وهاجم ايضا عائلة الاسد متهما اياها باحتكار كل السلطات.

ووجه خدام الذي اسس في منفاه عام 2006 جبهة الخلاص الوطني التي تضم معارضين سوريين ابرزهم جماعة الاخوان المسلمين، نداء قبل الاستفتاء المقرر اجراؤه في سوريا في 27 ايار/مايو على ولاية جديدة للرئيس بشار الاسد تمتد سبعة اعوام. ودعا العلويين (الطائفة التي تنتمي اليها عائلة الاسد) والبعثيين (الحزب الحاكم) وعناصر الجيش الى quot;تحمل مسؤولياتهمquot; لانقاذ البلاد على حد قوله. ولفت خدام الى مستويات قياسية من quot;الفسادquot; لم تشهدها البلاد في عهد الرئيس الراحل حافظ الاسد كما قال.

وخدام هو احد ابرز وجوه quot;الحرس القديمquot; في سوريا، وكان استقال في حزيران/يونيو 2005 بعدما انتقد السياسة الخارجية التي تنتهجها دمشق. وفي ايار/مايو 2005 اصدر القضاء السوري مذكرة توقيف بحقه وعممها بوساطة الانتربول، بعدما اتهمه مجلس الشعب السوري بالفساد والخيانة العظمى.