طهران تهدد دول الخليج بضربات اذا هوجمت اميركيا

إيران تأسف لبيان مجموعة الثماني

متكي يرفض الاتهامات البريطانية لايران بدعم طالبان

سوريا لا يمكنها قبول مقايضة إيران بالجولان

طهران: احتمال شن هجوم عسكري اميركي على ايران

فيينا: اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم الاثنين انه يجب quot;نزع فتيلquot; الازمة الحالية مع ايران حول ملفها النووي، فيما قالت الكويت انها لن تسمح لحليفتها الولايات المتحدة الاميركية، باستخدام اراضيها لشن هجوم على ايران. وقال البرادعي خلال اجتماع في فيينا للوكالة quot;اشعر بقلق متزايد من المأزق والمواجهة الحاليين، وهو مازق يجب الخروج منه ومواجهة يتوجب نزع فتيلهاquot;.

وبدأت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين اجتماعا قد يؤول الى فرض سلسلة ثالثة من العقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي. وصرح احد الدبلوماسيين ان quot;المسافة الى نيويورك اصبحت اقصرquot;، في اشارة الى مجلس الامن الدولي في نيويورك الذي فرض مجموعتين من العقوبات ضد ايران بسبب نشاطاتها النووية التي يخشى ان تؤدي الى امتلاكها اسلحة نووية. لكن البرادعي قال quot;ما زلت اعتقد ان الحوار والدبلوماسية هما الطريقة الوحيدة للتفاوض حول حل طبقا لقرارات مجلس الامن الدوليquot;. واضاف انه quot;من الافضل الاسراع في خلق الظروف في هذا الاتجاهquot;.

وستستمع الوكالة الدولية في مقرها في فيينا هذا الاسبوع الى تقرير للبرادعي يذكر ان ايران تقوم فعلا بتوسيع عمليات تخصيب اليورانيوم. وقال التقرير الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه ان ايران بدأت منذ 13 ايار/مايو بتشغيل اكثر من 1300 جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم في منشأة تحت الارض في نطنز.

وصرح مصدر قريب من الوكالة ان ايران يمكن ان تبلغ هدفها بانتاج اليورانيوم على نطاق صناعي عندما تبدأ بتشغيل ثلاثة آلاف جهاز للطرد المركزي بنهاية حزيران/يونيو. وذكر خبراء انه في حال تشغيل هذا العدد من اجهزة الطرد المركزي بقدرة كاملة، يمكن لايران انتاج يورانيوم مخصب يكفي لاستخدامه في انتاج قنبلة في اقل من عام.

وتؤكد ايران على ان برنامجها هو لاغراض مدنية ويهدف الى انتاج الكهرباء، وهو حق تضمنه لها معاهدة الحد من الانتشار النووي، الا ان الولايات المتحدة تقول ان البرنامج هو مجرد غطاء لتطوير اسلحة نووية.

الى ذلك، قالت الكويت اليوم على لسان وزير الدفاع والداخلية الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح انها لن تسمح لاميركا، باستخدام اراضيها لشن هجوم على ايران. وقال الصباح، ردا على سؤال حول ما اذا كانت واشنطن طلبت من الكويت استخدام تسهيلات على الاراضي الكويتية لضرب ايران. وقال الشيخ جابر الذي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء على هامش جلسة في البرلمان quot;اميركا لم تطلب وان طلبت، لن نسمح لاي احد باستخدام اراضيناquot;.

والكويت حليفة مهمة للولايات المتحدة التي تنشر على ارض هذه الدولة الخليجية الغنية بالنفط 15 الف عسكري وقاعدة في جنوب البلاد بالقرب من الحدود مع السعودية ومعسكرات في الشمال بالقرب من الحدود العراقية.

وكانت الكويت المنطلق الرئيسي للقوات الاميركية اثناء غزو العراق في اذار/مارس 2003. وفي 1991، قادت الولايات المتحدة تحالفا دوليا لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي.