خوست (افغانستان): اصيب تسعة اشخاص بجروح الاثنين في عملية انتحارية بسيارة مفخخة تبنتها حركة طالبان في جنوب شرق افغانستان، كما اعلنت وزارة الداخلية.وهي العملية الاولى من نوعها منذ اسبوعين في البلاد.

وقال قائد شرطة الولاية محمد ايوب لوكالة فرانس برس ان الانتحاري فجر سيارته قرب مرآب للشرطة في مدينة خوست، مشيرا الى مقتل منفذ العملية.وجرح ثلاثة شرطيين وستة مدنيين في الانفجار، بحسب بيان صادر عن وزارة الداخلية.

وكانت حصيلة سابقة اشارت الى سقوط خمسة جرحى.واعلن متحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس مسؤولية الحركة عن العملية.وهي اول عملية انتحارية منذ 28 ايار/مايو في افغانستان. وكانت موجة اعتداءات دامية تبنت غالبيتها حركة طالبان، وقعت في افغانستان الشهر الماضي وخصوصا في شمال البلاد، المنطقة التي كانت حتى الان بعيدة جزئيا عن اعمال العنف.

وبحسب القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي، فان 85 شخصا على الاقل بينهم 15 اجنبيا -- من العسكريين -- قتلوا في ايار/مايو في عمليات انتحارية وتفجيرات اخرى في افغانستان.ووقعت 140 عملية انتحارية في افغانستان السنة الماضية متسببة بمقتل 272 مدنيا، بحسب منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; للدفاع عن حقوق الانسان.