وزراء الخارجية العرب يؤكدون حرمة الدم الفلسطينى
واشنطن-القاهرة: أكدت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط في بيان أصدرته اليوم السبت، دعمها لقرارات الرئيس الفلسطيني محمود عباس إقالة الحكومة التي تقودها حماس وإعلان حالة الطوارئ، ووصفتها بأنها quot;مشروعة وقانونيةquot;.

وناقش مسؤولون كبار من اللجنة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة والأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي وروسيا، الأزمة الفلسطينية عبر الهاتف أمس الجمعة بعد أن سيطرت حركة حماس على قطاع غزة.

وقال البيان إن اللجنة أعربت عن تفهمها ودعمها لقرارات الرئيس عباس حل الحكومة، وإعلان حالة الطوارئ نظرًا للظروف الصعبة. وأضاف أن اللجنة تدرك ضرورة ومشروعية هذه القرارات التي اتخذت بموجب القانون الفلسطيني وترحب بنية الرئيس عباس العودة إلى الشعب الفلسطيني في الوقت المناسب.

وجاء في البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية الأميركية اليوم السبت، أن اللجنة أكدت على دعمها المتواصل للمؤسسات الفلسطينية الشرعية الأخرى.وكان عباس قد أصدر مرسومًا ليلة الخميس بحل حكومة الوحدة الوطنية، وأعلن حالة الطوارئ بعد ساعات من سيطرة حماس على كامل قطاع غزة.وأعلن عباس، المدعوم من الدول الغربية والعربية، في وقت لاحق تكليف سلام فياض بتشكيل حكومة طوارئ على أمل إنهاء المقاطعة الغربية التي شلت السلطة الفلسطينية.

الإخوان المسلمون يدعون إلى احترام quot;شرعيةquot; السلطة الفلسطينية والمجلس التشريعي

إلى ذلك، دعت جماعة الإخوان المسلمين، أكبر قوة معارضة في مصر وحليفة حركة حماس الفلسطينية، السبت إلى احترام شرعية السلطة الفلسطينية والمجلس التشريعي. وقالت الجماعة في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه، إن الاخوان المسلمين هالهم ما حدث خلال الشهور الماضية في غزة بين فتح وحماس.

وأضافت: quot;نطالب الجميع داخل فلسطين وخارجها بإحترام إرادة الشعب الفلسطيني والشرعية التي منحها لكل من رئيس السلطة (محمود عباس) والمجلس التشريعي الذي تسيطر عليه حماسquot;. وتابع البيان: quot;نرفض بكل قوة أي محاولات لتقسيم الشعب الفلسطيني وأرضه وتجزئها.

وكان نائب المرشد العام للجماعة محمد حبيب قال لوكالة فرانس برس الجمعة: quot;لم نكن نتمنى أن تصل المسألة إلى هذا الحد، كنا نأمل ان يبقى الفلسطينيون جميعًا في خندق واحد في مواجهة الكيان الصهيونيquot;. لكنه اعتبر ان قرار عباس بحل حكومة الوحدة الوطنية quot;تصعيد غير مبررquot;.