بيروت: أكد السفير الأميركي لدى لبنان جفري فلتمان اليوم تأييد بلاده لإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها في الـ 25 من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل معلنًا في الوقت نفسه دعم بلاده الكامل لمؤتمر الحوار اللبناني في باريس الذي سيعقد ما بين 14 و16 من الشهر الجاري.

واكد فلتمان في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه الى رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية سمير جعجع اقتناع الولايات المتحدة بحصول الانتخابات الرئاسية في موعدها المحدد كاشفًا quot;تخوف معظم الافرقاء في حال عدم اجرائها من الوقوع في الفراغ الدستوريquot;.

وردًا على سؤال حول المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر للحوار اللبناني اعتبر فيلتمان انها quot;فكرة جيدة تعيد فتح قنوات الاتصال بين كل الافرقاءquot;... وقال فلتمان ان quot;فرنسا ستقدم المساعدات والتسهيلات الضرورية في هذا المضمار ولكن يبقى على اللبنانيين ايجاد الحلول الملائمةquot;.

وردًا على سؤال اكد فلتمان quot;دعم الولايات المتحدة والمجتمع الدولي سياسيًا وماليًا للجيش اللبنانيquot; موضحًا ضرورة الفصل بين طلبات الجيش في معركة مخيم نهر البارد وبرنامج الولايات المتحدة لمساعدة الجيش.

وقال إن quot;تركيزنا اليوم مع وزارة الدفاع وقيادة الجيش هو على ان يكون للجيش القدرة على بسط سلطته على المدى المنظور والبعيد على كل الاراضي اللبنانيةquot;. واشار الى التقرير الصادر عن الامم المتحدة المتعلق بمسألة الحدود اللبنانية - السورية وفقا لما ورد في القرار 1701 مؤكدا quot;تلبية طلبات الحكومة اللبنانية للمساعدة في هذا المجال في حال طلبت ذلكquot; مشددا على ضرورة ان quot;يبسط الجيش اللبناني سلطته على كل الاراضي اللبنانيةquot;.