الجميل يحذر من خطر انقلاب حقيقي في لبنان

ترشيحه للرئاسة باللافتات وعلى كل لسان
أسهم قائد الجيش الأكثر صعوداً في لبنان

عون يعقد خلوة مع صفير ويتفق مع الحريري على لقاء قريب

بيروت-واشنطن: أكد وزير الإعلام اللبناني غازي العريضي أن بلاده لا تقبل أي تدخل أجنبي، وذلك في رد على جهات في المعارضة إعتبرت تصريحات السفير الأميركي في بيروت لقناة quot;ال بي سي quot;تدخلاً صريحًا في الشؤون الداخلية اللبنانية. ونقل راديو سوا عن العريضي قوله إن تصريحات السفير الأميركي في لبنان جيفري فيلتمان تعبر عن موقف حكومته وليست ملزمة للحكومة اللبنانية.

وقال العريضى quot;ألا نقبل جميعًا أى تدخل مباشر من أي دولة قريبة أو بعيدة في شؤوننا الداخلية، مضيفًا quot;هذه هي المسؤولية علينا كلبنانيين هذه هي الأمانة بين أيدينا كلبنانيين جميعًا، وأن نذهب إلى طاولة حوار نعالج فيها مشاكلنا بين بعضنا البعضquot;. وأشار الوزير اللبناني إلى أن المسائل الداخلية اللبنانية ترتبط بقرارات الحكومة والأحزاب السياسية في البلاد.

على صعيد آخر، قال وزير الدفاع اللبناني الياس المر أن رئيس مجلس النواب نبيه بري مصر على عقد جلسة للبرلمان في الـ 25من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل لانتخاب رئيس جديد للجمهورية. واضاف المر في تصريح صحافي عقب اجتماع مفاجئ عقده مع بري، أن الاخير quot;مصر على اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها وهو في الأصل دعا إلى جلسة في 25 أيلول (سبتمبر) المقبلquot;.

وأشار إلى دعم بري للجيش اللبناني ولقيادته وللدور الذي يقوم به الجيش منذ زمن طويل وحتى الآن وخصوصًا في هذه المرحلة الصعبة، معتبرًا ذلك quot;حجر أساس لاستمرار المرحلة التي يقوم بها الجيش اللبناني في البلاد وللمرحلة المقبلةquot;.

ونفى المر ردًا على سؤال أن يكون قد حمل رسالة من الحكومة إلى الرئيس بري، مؤكدًا أنه quot;لا توجد اي رسالة من الحكومة ورئيس الوزراء، عندما يريد أن يتواصل مع بري ليس في حاجة إلى رسولquot;.

وقال المر إن همه وعمله ينصبان على وحدة الجيش وعلى المهام التي يقوم بها وعلى التنسيق مع قائد الجيش وقيادة الجيش واركانه لإتمام مهامه على الأراضي اللبنانية، معتبرًا أن بري quot;صمام الأمان وحجر الاساس في هذه المعادلةquot;. واكد وزير الدفاع اللبناني حرص الرئيس بري على الدولة ومؤسساتها وعلى الجيش اللبناني حتى يخرج البلد من الازمة.