هاكوني (اليابان): استبعد المفاوض الاميركي حول ملف كوريا الشمالية النووي كريستوفر هيل السبت تفاوضا مباشرا بين العسكريين الاميركيين والكوريين الشماليين كما تطالب بذلك بيونغ يانغ.واعلن هيل في مؤتمر صحافي عقده في منتجع هاكوني في اليابان ان quot;كل عملية سلام او آلية سلام يجب ان تتفاوض عليها الحكومات المعنية وليس العسكريونquot;.واضاف اذا كان لكوريا الشمالية quot;افكار جديدة حول عملية السلام في شبه الجزيرة الكورية فاننا متطلعون كثيرا الى سماعها على لسان حكومتها خلال المفاوضات السداسيةquot;.

ومن المقرر ان تستأنف جولة جديدة من المفاوضات السداسية حول برنامج كوريا الشمالية النووي الاربعاء في بكين بمشاركة الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا.ودعت كوريا الشمالية الجمعة الى فتح مفاوضات عسكرية مع الولايات المتحدة لمناقشة قضايا السلام والامن في شبه الجزيرة الكورية وهددت في الوقت نفسه بالتراجع عن نزع الاسلحة النووية اذا استمرت واشنطن في quot;الضغطquot; على بيونغ يانغ.

وانتهت حرب كوريا التي دامت ثلاث سنوات عام 1953 بوقف الاعمال الحربية لكن من دون معاهدة سلام وبالتالي تعتبر شبه الجزيرة الكورية تقنيا في حالة حرب.وقال هيل quot;اننا دفعنا كثيرا بالمفاوضات السداسية ونعتقد انها طريقة جيدة لتسوية مشاكل نزع الاسلحة النووية والاحتياجات من الطاقة وبالخصوص تهيئة اجواء حسن الجوار في المنطقةquot;.واضاف quot;اننا لا نرغب في القيام باي شيء من شأنه ان يفسد تلك العمليةquot;.

ومن المقرر ان يتوجه كريستوفر هيل الذي وصل الجمعة الى اليابان، الاحد الى كوريا الجنوبية ثم الى بكين للمشاركة في المفاوضات. لكنه اعلن ان زيارته الى سيول قد ترجئ الى الاثنين بسبب اعصار يعطل حاليا الرحلات الجوية في اليابان.