واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان كوريا الشمالية اغلقت السبت مفاعلها النووي الرئيس في يونغبيون. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك في بيان quot;تم ابلاغ الولايات المتحدة السبت ان جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية اغلقت منشآتها النووية في يونغبيونquot;.

واضاف البيان quot;نرحب بهذه المبادرة وننتظر التحقق من هذا الاغلاق ومراقبته من جانب فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي وصل الى كوريا الشماليةquot;.ويشكل اغلاق مفاعل يونغبيون (شمال كوريا الشمالية)، الموقع النووي الرئيس الكوري الشمالي، المرحلة الاولى من اتفاق متعدد الطرف وقع في 13 شباط/فبراير في بكين والتزمت بموجبه بيونغ يانغ وقف برامجها النووية تماما.

وكان المفاوض الاميركي كريستوفر هيل الذي زار اليابان صرح في وقت سابق السبت ان اغلاق مفاعل يونغبيون سيتم في موعد اقصاه الاثنين. وقال للصحافيين ردا على سؤال حول هذا الامر quot;فهمنا ان الامر سيتم نهاية هذا الاسبوع. لا ادري اذا كان ذلك السبت، او الاحد او الاثنينquot;.

واضاف هيل quot;كما لا اريد ان يعتقد الناس ان هذا الاغلاق هو الحدث الاكبر والوحيد. انه فقط الخطوة الاولىquot;. واكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الخميس ان اغلاق يونغبيون سيبدأ في مستهل الاسبوع المقبل.

ويتوقع وصول عشرة مفتشين من الوكالة الذرية السبت الى يونغبيون حيث سيتولون الاشراف على اغلاق المجمع. ووصلت السبت الى كوريا الشمالية باخرة كورية جنوبية تقل اول حمولة من الفيول الثقيل الى بيونغ يانغ في اطار الاتفاق المتعدد الأطراف حول الملف النووي الكوري الشمالي.