غزة: على غرار العديد من افراد عشيرة دغمش، يملك ابو عاشور كاراجا في غزة. هو معروف بانتمائه الى جيش الاسلام ولا يتردد في القول quot;علاقاتنا مع القاعدة ممتازةquot;. وابو عاشور ابن عم لقائد جيش الاسلام ممتاز دغمش ويده اليمنى، علما ان هذه المجموعة المتطرفة احتجزت ل114 يوما مراسل هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) آلن جونستون وشاركت في اسر الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت في حزيران/يونيو 2006.

قبل وقت غير طويل، كان هذا الرجل القصير والسمين ينتمي الى لجان المقاومة الشعبية، وهي مجموعة فلسطينية مسلحة صغيرة انشئت عام 2000 في بداية انتفاضة الاقصى. لكنه انضم اخيرا الى quot;الجهادquot; مقتديا بابن عمه. ويجهر جيش الاسلام الان بعلاقته واتصالاته بتنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن.

ويقول ابو عاشور الذي يرتدي جلبابا لا يخفي جروحا اصيب بها خلال مواجهات مع الاسرائيليين quot;نتبنى المبادئ نفسها التي تسير عليها القاعدةquot;. كاراجه يقع على بعد بضعة امتار من quot;المنتدىquot;، المقر العام السابق للرئاسة الفلسطينية.

ويوضح صاحب اللحية السوداء الطويلة ان quot;القاعدة في الخارج ترسل لنا المالquot;. لكنه يرفض كشف الوسائل ويقول عن الاسلحة quot;لدينا انفاقنا الخاصة (بين مصر وقطاع غزة) ونعمل ايضا مع تجار السلاحquot; الذين لديهم انفاقهم. ويضيف ابو عاشور ان بدايات جيش الاسلام تعود الى نحو ثلاثة اعوام، quot;في البداية، جاء افغان الى غزة لنشر الوعي الدينيquot;، في اشارة الى العرب الذين قاتلوا في افغانستان. ويشير الى ان quot;جميع الافغان ينتمون الى القاعدة ونسميهم باسمائهم الحركيةquot;. ويقول ايضا quot;شكلنا لجان المقاومة الشعبية بسبب الفساد في فتح. هؤلاء لا يريدون سوى السلطة وابتعدوا عن القضية. ثم شكل ممتاز جيش الاسلام اثر خلافات بين رؤساء اللجانquot;.

برز اسم المجموعة بعد اسر جلعاد شاليت واحتجاز آلن جونستون، وحدد اعضاؤها هدفين: quot;تحرير فلسطينquot; واقامة دولة اسلامية في غزة. ويضيف ابو عاشور quot;لن نحرر القدس وفلسطين سوى بالجهاد الفعلي. جهادنا هو ضد اليهود وليس ضد شعبنا. نعلم طريقنا: الشهادة في سبيل الله. لقد اخترنا مصيرنا وندرك الاخطارquot;.

لكنه يقر بان اقامة دولة اسلامية امر بعيد المنال حتى الان رغم سيطرة حركة حماس على قطاع غزة، ويعلق quot;انه امر بالغ الصعوبة حاليا، فحماس وفتح والولايات المتحدة واسرائيل واوروبا ترفض ذلكquot;. ويتابع quot;خلال المفاوضات للافراج عن الن جونستون، اقترحنا ان نكون جنودا لحماس في حال اقامت دولة اسلامية. لكنهم رفضوا وابلغونا انه يستحيل عليهم ان يشاركوا في حكومة وان يقيموا دولة مماثلةquot;. تم الافراج عن جونستون في الرابع من تموز/يوليو اثر ضغوط كثيفة مارستها حماس على عشيرة دغمش. حتى ان الحركة لوحت بعملية مسلحة اذا لم يفرج ممتاز عن المراسل البريطاني.

ويقول ابو عاشور ان جيش الاسلام تحرك بناء على امر، quot;لا استطيع قول الكثير لكن قرار (خطف الن جونستون) صدر من القاعدة في الخارج. وقرار الافراج عنه اتى ايضا من الخارج لتفادي سفك الدماءquot;. ويؤكد المختار او زعيم العشيرة صلاح دغمش هذه المعلومات قائلا quot;ابلغنا ممتاز ان قرار اطلاق سراح جونستون ليس في يده. واضطررنا الى الاستعانة برجل دين ليصدر فتوى اتاحت الافراج عنهquot;.